وزارة التعليم العالي تكشف عن تصورها للنظام الأساسي الجديد للأساتذة الجامعيين - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
13
2019

تابعونا على

وزارة التعليم العالي تكشف عن تصورها للنظام الأساسي الجديد للأساتذة الجامعيين

السبت 15 جوان 2019 17:41
نسخة للطباعة

اقترحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحديد النصوص القانونية الضرورية لاصدار الاطار القانوني الكامل المتعلق بالنظام الأساسي الجديد للأساتذة الجامعيين، طبقا لما أعلنته في بيان موجه للرأي العام اليوم السبت تضمن حزمة مقترحاتها الرامية الى انجاح السنة الجامعية.

وتعهدت الوزارة، بالانتهاء من صياغة كل مشاريع النصوص المذكورة قبل موفى شهر أوت 2019 على أن يتم اصدارها في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية قبل موفى شهر ديسمبر 2019.

كما أكدت أنها تولت تقديم كل الضمانات الممكنة على المستوى الحكومي والقانوني والاداري للتسريع في تفعيل اتفاق 7 جوان 2018 مع تقديمها مقترحات وامتيازات جديدة بخصوص نقاط عالقة بمشروع قانون النظام الأساسي والتعهد بانعكاساته المالية.

وكشفت الوزارة، عن تصورها للنظام الأساسي الجديد لأساتذة التعليم العالي الذي يستند الى 3 نصوص يتضمن النص الأول هيكلة النظام الجديد (الرتب والدرجات وشبكة التقييم ومعايير الارتقاء...) ويتعلق النص الثاني بالانتقال من النظام الأساسي القديم الى الجديد فيما ينص الثالث والأخير على الانعكاسات المالية.

وتتضمن المقترحات، احداث لجنة وزراية ثلاثية باذن من رئاسة الحكومة تتمثل فيها كل الأطراف المعنية وهي وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والمالية والوظيفة العمومية وتحديث الادارة والسياسات العمومية مهمتها التسريع في اصدار النصوص القانونية والاستثنائية.

وذكرت أنه سيتم اعتماد اجراءات جديدة بخصوص نقاط عالقة ضمن النظام الأساسي، تتمثل أساسا في اضفاء المرونة على نظام الترقية واقرار تشجيعات خاصة لفائدة المساعدين الحاملين للدكتوراه فضلا عن تحفيزات اضافية للمساعدين الذين انقطعوا عن البحث والذين ما زالوا في طور انجاز أطروحة الدكتوراه.

وتولت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقديم المقترحات المذكورة الى إتحاد الأساتذة الجامعين الباحثين التونسيين " إجابة" وذلك بعد استئناف جلسات التفاوض بين وفدين مثلا الطرفين منذ 8 جوان الى غاية يوم 14 جوان الجاري بهدف الوصول الى اتفاق يتيح تطبيق اتفاق ابرم بتاريخ 7 جوان 2018، مؤكدة في المقابل تقدم المفاوضات بينهما.

واعتبرت، أنه من غير المقبول في كل الحالات ربط انهاء التحرك النقابي وختم السنة الجامعية في الأيام القليلة المقبلة بصدور نصوص قانونية في الرائد الرسمي، مشيرة، الى أن اصدار النصوص القانونية في الرائد الرسمي يتطلب بضعة أشهر رغم كل الاجراءات الاستثنائية المذكورة.

كما دعت الأساتذة الجامعيين الى اعلاء مصلحة الطلبة والتحلي بروح عالية من المسؤولية حفاظا على مكانتهم المتميزة في المجتمع وأمام الرأي العام.

يشار الى أن الأساتذة الجامعيون من بين منظوري اتحاد "اجابة " ينفذون اضرابا في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي منذ 2 جانفي 2019 للمطالبة باحترام سلم التأجير.

في المقابل عبر الوفد المفاوض لنقابة "إجابة" عن رفضه هذه الرزنامة، مقترحا الانتهاء من صياغة النصوص القانونية للنظام الأساسي وانعكاساته المالية بتاريخ 30 جوان 2019 واصدار النصوص القانونية بالرائد الرسمي خلال الأسبوع الأول من شهر جويلية 2019 على أن تبدأ المفاوضات حول الانعكاسات المالية فوراً.

وأبدى استعداده للعمل مع الوزارة يومياً لاحترام هذه الآجال لانقاذ السنة الجامعية، مفيدا بأنه لم يقع الإمضاء على محضر جلسة أمس الجمعة ووقع الاتفاق على عقد جلسة يوم الإثنين 17 جوان 2019 لمواصلة التفاوض ومؤكدا أن الإضراب متواصل مالم تصدر النصوص الترتيبية للاتفاق بالرائد الرسمي. (وات)

في نفس القسم

2019/11/13 11:35
قال راشد الغنوشي مرشح حركة النهضة لرئاسة المجلس خلال ترأسه للجلسة العامة الافتتاحية ان صورا جميلة وديمقراطية فعالة تصدر اليوم من تونس لا تزال تتولى منتجاتها وتحقق الانتقال السلس للسلطة .واضاف الغنوشي قائلا "نحن فخورون بشعبنا ومنجزاته وبشهدائه ونعاهده على ان نواصل الوفاء لدماء...
2019/11/13 11:33
قال علي الطياشي النائب عن الحزب الدستوري الحر انهم غير معينيون بمشاورات تشكيل الحكومة وانهم لن يتحالفوا معها .وقال علي الطياشي على القناة الوطنية ان المهام الاولى للبرلمان هي الاقتصاد . 
2019/11/13 11:30
قال رضا شرف الدين مرشح قلب تونس لرئاسة المجلس قي تصريح للقناة الوطنية تعليقا على اختياره للترشح انه مدام حزبه رشحه ووجد استحسانا من العديد من الكتل فان هناك تجربة ومسؤولية  ومن يتحمل مسؤولية يتحملها الى الاخر .واضاف انه حاليا هناك مشاورات وما يهمهم هو رئاسة الحكومة والبرنامج...
2019/11/13 11:22
كشف اليوم القيادي في قلب تونس،  عياض اللومي، على القناة الوطنية ان مرشحهم رضا شرف الدين لرئاسة مجلس نواب الشعب ، موضحا ان مفاوضاتهم مع حركة النهضة انطلقت البارحة وتمحورت حول عديد النقاط التي لم تحسم بعد،وفق قوله.وكذب عياض اللومي تصريحات الناطق باسم النهضة، عماد الخميري بانه تم...
2019/11/13 11:14
قال القيادي بحركة الشعب خالد الكريشي في تصريح للتلفزة الوطنية ان حركة الشعب لن تصوت لراشد الغنوشي باعتبار انها ستصوت لمرشحها التوافقي مع "التيار الديمقراطي" غازي الشواشي.وتابع الكريشي قائلا "عدم تصويتنا لراشد الغنوشي ليس استهدافا لشخصه ولكن رأينا ان النهضة تهدف الى التغول...