المفوضة السامية لحقوق الإنسان: تونس قادرة على إرساء نموذج يحتذى في مسارها نحو الديمقراطية - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
16
2020

تابعونا على

المفوضة السامية لحقوق الإنسان: تونس قادرة على إرساء نموذج يحتذى في مسارها نحو الديمقراطية

السبت 15 جوان 2019 10:32
نسخة للطباعة

صرّحت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، في أعقاب زيارة أدتها إلى تونس من 11 إلى 13 جوان الجاري، أن تونس تمكّنت من تحقيق تقدم ملحوظ في مجال الإصلاحات الدستورية والعدالة الانتقالية وتمكين المرأة.
وشددت باشليه، حسب بيان أصدره، اليوم السبت، مكتب الأمم المتحدة في تونس، على أن تونس " قادرة على إرساء نموذج فريد تحتذي به الدول الأخرى في مجال الانتقال الديمقراطي وسيادة القانون ".
وأضافت إن مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان لن " يُفوِّت أية فرصة لمشاركة التجربة التونسية مع العالم بالنظر للتقدم الذي أحرزته، لأنها تمكّنت من تأسيس مثال ناجح يصلح أن يكون نموذجا للدول الأخرى تستأنس به عند وضع برامجها الإصلاحية سواء كانت دستورية أم تشريعية أم إصلاحات أخرى في العدالة الانتقالية"،حسب نص البيان.
وأبرزت باشليه، التي شاركت اثناء زيارتها لتونس في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان في العهد الرقمي وفي مؤتمر"الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وعهد الأمان" على ضرورة ان يشعر التونسيون " بالاعتزاز لما أنجزوه في وقت وجيز" قائلة " إني أشدّ على أياديهم لمواصلة هذا النهج لتعزيز وحماية حقوق الإنسان حتى يتمكنوا من تخطي التحديات الجسام المتبقية ".
وخلال زيارتها لتونس عقدت المفوضة السامية العديد من الاجتماعات مع كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس نواب الشعب وعدد من اعضاء الحكومة واعضاء في المجلس الأعلى للقضاء ورؤساء الدوائر الجنائية المتخصصة ورؤساء الهيئات المستقلة وثلة من ممثلي منظمات المجتمع المدني.
وأشادت باشليه بالخطوات التشريعية المهمة التي قطعتها تونس في مجال القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وأبدت اهتماما خاصا بمشروع القانون الرائد الذي يمنح نساء تونس ورجالها حقوقا متساوية في الميراث.
وبخصوص مسار العدالة الانتقالية في تونس عبّرت المفوضة السامية لحقوق الإنسان عن أملها في أن "تجني تونس ثمار المجهودات الجبارة التي بذلتها في مسار العدالة الانتقالية وتوطيد أركانها، لينعم شعبها وضحايا الماضي بالعدالة والحقيقة وجبر الضرر وضمانات عدم تكرار انتهاكات الماضي"

(وات )
 

في نفس القسم

2020/2/16 17:14
تعرّض، في ساعة متأخرة من الليلة الفاصلة بين أمس السبت واليوم الاحد، 4 أعوان من الديوانة بالروحية من ولاية سليانة، الى الاعتداء بالعنف من قبل عدد من الأشخاص، ما أسفر عن إصابات متفاوتة في صفوفهم، وذلك على خلفيّة نصبهم لكمين لمهربين بالمنطقة، وفق ما أفاد به (وات) الناطق الرسمي باسم...
2020/2/16 17:02
تعقد لجنة الأمن والدفاع بمجلس نواب الشعب جلسة يوم غد الاثنين بداية من الساعة العاشرة صباحا للاستماع الى ممثلي وزارة الداخلية. وتتمحور جلسة الاستماع حول الأمن العمومي وتفاقم ظاهرة "البراكاج" واستهلاك المخدرات وحماية المؤسسات التربوية، وفق ما جاء في الموقع الرسمي لمجلس نواب الشعب.
2020/2/16 15:14
أفاد الناطق الرسمي باسم حركة النهضة عماد الخميري، اليوم الاحد، أن "الحركة لن تستأنف المشاورات ما لم يتم التوجه نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية سياسية لا تستثني أحد". وجدّد الخميري، في تصريح لـ(وات) موقف حركة النهضة القاضي بسحب ممثليها في حكومة إلياس الفخفاخ المقترحة، معتبرا أن تشكيلة...
2020/2/16 14:46
ترأس كاتب الدولة المكلف بتسيير وزارة الشؤون الخارجية صبري باش طبجي الوفد التونسي المشارك في اجتماع لجنة المتابعة الدولية لمخرجات مؤتمر برلين الذي عقد اليوم الأحد 16 فيفري 2020 بمونيخ لتدارس المساعي الدولية والإقليمية الرامية لتثبيت وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية في...
2020/2/16 14:15
وجّه، اليوم القيادي بحركة النهضة فتحي العيادي رسالة إلى كل من رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي ورئيس منظمة الأعراف سمير ماجول، مفادها "النهضة التي قد لا تعرفون".   وفي التالي فحوى ما دونه العيادي على صفحته الخاصة على "...