خبراء: التحول الطاقي بات ضرورة ملحة أكثر من أيّ وقت مضي - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
15
2019

تابعونا على

خبراء: التحول الطاقي بات ضرورة ملحة أكثر من أيّ وقت مضي

الأربعاء 12 جوان 2019 18:44
نسخة للطباعة

تعتبر التكاليف المرتفعة وتقطّع مصادر الطاقات المتجددة خاصة في البلدان الغنية بالموارد الأحفورية والارتباط الشديد بالموارد المعدنية لإرساء البنية التحتية اللازمة للطاقات المتجددة، أبرز العوائق الرئيسية التي تحول حاليا دون تحقيق الانتقال الطاقي في العالم.

وأثار المختصون في هذا المجال هذه الاشكاليات، خلال الجلسة العامة الأولى للمؤتمر السنوي الخامس عشر للجمعية التونسية للاقتصاديين، الذي ينعقد بالحمامات (نابل) خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 14 جوان 2019 حول "تسريع التحول الطاقي: الثورة الرقمية، الدعم العمومي واللامركزية".

واعتبرت الأستاذة بجامعة باريس 1، كاتلين شوبر، "أن الانتقال من عصر الوقود الأحفوري إلى الطاقات المتجددة بات اليوم ضرورة ليس فقط لندرة الموارد الأحفورية والمخزون المتاح بل ايضا استجابة لمتطلبات المحافظة على المناخ، فإذا أردنا الحفاظ على مستوى الاحتباس الحراري في حدود أقل من 2 بالمائة، علينا الغاء استعمال الموارد الأحفورية في أجل لايتجاوز 30 سنة".

وتابعت قولها "الخوض في نقاش حول التحول الطاقي أسهل بكثير من القيام به، لأنه إلى جانب اشكالية التكاليف المرتبطة غالبا بالطاقات المتجددة هناك أيضا عائق تقطّع الموارد المتجددة وذلك رغم التاكيد حاليا على وفرة الطاقات المتجددة. ويؤدي تقطّع الموارد المتجددة (ارتباطها بالليل والنهار والمواسم والطقس...) الى صعوبة اندماجها أكثر فأكثر في المزيج الطاقي.

وأضافت شوبر، ان الطاقات المتجددة تواجه أيضا اشكاليات تتعلق بالمساحة، لأن البنى التحتية ذات الصلة (محطات توليد الطاقة وتوربينات الرياح...) تتطلب مساحات واسعة وبالتالي يشكّل عائقا لبعض البلدان".

واعتبرت انه "رغم التقلص النسبي لاشكالية الكلفة بفضل التقدم التكنولوجي الذي يساهم في الحد من الفجوة بين كلفة الطاقة الأحفورية والطاقات المتجددة، الا ان مسألة التباين وتقطع الموارد المتجددة ما تزال قائمة. لذلك يعدّ التخزين حلا مستداما لهذه الاشكالية ولكن شرط توفير الاستثمارات اللازمة وإتاحة الوسائل للقيام بذلك".

من جانبه أثار الأستاذ الجامعي معز فضة، (جامعة باريس1 وكلية باريس للاقتصاد)، العلاقة المتشعبة بين الموارد الطبيعية والتحول الطاقي ذلك أن "الانتقال الطاقي هو الانتقال من عصر الارتباط بالوقود الأحفوري إلى عصر الرتباط بالموارد المعدنية اللازمة لإنشاء البنى التحتية للطاقات المتجددة. وبالتالي فإن ندرة الموارد المعدنية يمكن أن تحد من تطور هذه الطاقات المتجددة".

ويكمن الحل الأنسب، وفق تعبيره، في تطوير قطاع الرسكلة الناجعة والمختصة في الموارد المعدنية حتى لا تكون ندرة هذه الموارد عائقا امام تحقيق التحول الطاقي".

وات

في نفس القسم

2019/10/14 21:42
هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين الفائز في الانتخابات الرئاسية قيس سعيد معربا عن رغبته في تعزيز الشراكة بين البلدين حسب ما أعلنت عنه الرئاسة الفرنسية. مؤكدا رغبته في تعزيز الشراكة بين فرنسا وتونس لصالح الشعبين وخاصة الشباب
2019/10/14 21:30
أجرى امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، اتصالا هاتفيا مساء اليوم، مع الدكتور قيس سعيد هنأه خلاله على فوزه في الانتخابات الرئاسية في الجمهورية التونسية متمنيا له التوفيق والسداد. وأكد الأمير تميم وقوف دولة قطر الدائم مع تونس منذ بداية الثورة ودعمها لتطلعات الشعب التونسي الشقيق...
2019/10/14 21:17
تتوقّع مصالح المعهد الوطني للرصد الجوي ظهور تقلبات جوية غدا، الثلاثاء، ونزول أمطار مؤقتا رعديّة على أغلب المناطق تكون غزيرة ومحليا هامّة بعد الظهر بالشمال والوسط. ومن المنتظر أن تتراوح الكميات عامة بين 30 و50 مليمتر محليا وتصل الى حدود 80 مليمتر. كما يشير المعهد الوطني للرصد...
2019/10/14 21:15
هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشعب التونسي على حسن سير الاستحقاق الانتخابي الرئاسي في دوره الثاني وانتخابه رئيساً للجمهورية متمنياً للرئيس المنتخب قيس سعيد التوفيق لما فيه صالح تونس وشعبها العظيم. وشدد السيسي على ضرورة مزيد التعاون بين تونس ومصر في كافة المجالات إضافة إلى...
2019/10/14 18:53
أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، مساء اليوم الاثنين، في مركزها الإعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة، عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، التي جمعت المرشحين قيس سعيد (مستقل) ونبيل القروي (مرشح حزب "قلب تونس") والتي أسفرت عن فوز سعيد بـ 72....