خبراء: التحول الطاقي بات ضرورة ملحة أكثر من أيّ وقت مضي - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
17
2019

تابعونا على

خبراء: التحول الطاقي بات ضرورة ملحة أكثر من أيّ وقت مضي

الأربعاء 12 جوان 2019 18:44
نسخة للطباعة

تعتبر التكاليف المرتفعة وتقطّع مصادر الطاقات المتجددة خاصة في البلدان الغنية بالموارد الأحفورية والارتباط الشديد بالموارد المعدنية لإرساء البنية التحتية اللازمة للطاقات المتجددة، أبرز العوائق الرئيسية التي تحول حاليا دون تحقيق الانتقال الطاقي في العالم.

وأثار المختصون في هذا المجال هذه الاشكاليات، خلال الجلسة العامة الأولى للمؤتمر السنوي الخامس عشر للجمعية التونسية للاقتصاديين، الذي ينعقد بالحمامات (نابل) خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 14 جوان 2019 حول "تسريع التحول الطاقي: الثورة الرقمية، الدعم العمومي واللامركزية".

واعتبرت الأستاذة بجامعة باريس 1، كاتلين شوبر، "أن الانتقال من عصر الوقود الأحفوري إلى الطاقات المتجددة بات اليوم ضرورة ليس فقط لندرة الموارد الأحفورية والمخزون المتاح بل ايضا استجابة لمتطلبات المحافظة على المناخ، فإذا أردنا الحفاظ على مستوى الاحتباس الحراري في حدود أقل من 2 بالمائة، علينا الغاء استعمال الموارد الأحفورية في أجل لايتجاوز 30 سنة".

وتابعت قولها "الخوض في نقاش حول التحول الطاقي أسهل بكثير من القيام به، لأنه إلى جانب اشكالية التكاليف المرتبطة غالبا بالطاقات المتجددة هناك أيضا عائق تقطّع الموارد المتجددة وذلك رغم التاكيد حاليا على وفرة الطاقات المتجددة. ويؤدي تقطّع الموارد المتجددة (ارتباطها بالليل والنهار والمواسم والطقس...) الى صعوبة اندماجها أكثر فأكثر في المزيج الطاقي.

وأضافت شوبر، ان الطاقات المتجددة تواجه أيضا اشكاليات تتعلق بالمساحة، لأن البنى التحتية ذات الصلة (محطات توليد الطاقة وتوربينات الرياح...) تتطلب مساحات واسعة وبالتالي يشكّل عائقا لبعض البلدان".

واعتبرت انه "رغم التقلص النسبي لاشكالية الكلفة بفضل التقدم التكنولوجي الذي يساهم في الحد من الفجوة بين كلفة الطاقة الأحفورية والطاقات المتجددة، الا ان مسألة التباين وتقطع الموارد المتجددة ما تزال قائمة. لذلك يعدّ التخزين حلا مستداما لهذه الاشكالية ولكن شرط توفير الاستثمارات اللازمة وإتاحة الوسائل للقيام بذلك".

من جانبه أثار الأستاذ الجامعي معز فضة، (جامعة باريس1 وكلية باريس للاقتصاد)، العلاقة المتشعبة بين الموارد الطبيعية والتحول الطاقي ذلك أن "الانتقال الطاقي هو الانتقال من عصر الارتباط بالوقود الأحفوري إلى عصر الرتباط بالموارد المعدنية اللازمة لإنشاء البنى التحتية للطاقات المتجددة. وبالتالي فإن ندرة الموارد المعدنية يمكن أن تحد من تطور هذه الطاقات المتجددة".

ويكمن الحل الأنسب، وفق تعبيره، في تطوير قطاع الرسكلة الناجعة والمختصة في الموارد المعدنية حتى لا تكون ندرة هذه الموارد عائقا امام تحقيق التحول الطاقي".

وات

في نفس القسم

2019/6/16 22:36
تمكنت فرقة الشرطة العدلية بمنطقة حمام سوسة وعلى إثر ورود معلومات دقيقة  من مداهمة شقة مفروشة بطنطانة من منطقة شط مريم وإلقاء القبض على 6أشخاص(ثلاثة شبّان وثلاثة فتيات) بصدد تعاطي مواد مخدرة وتم حجز عدد من السجائر المحشوّة بمادة  القنب الهندي  بحيازتهم إلى جانب ثلاثة قطع أخرى من...
2019/6/16 17:24
"استأنفت كل مراكز تجميع وتخزين الحبوب عملها، منذ أمس السبت، 15 جوان 2019، على الساعة الثالثة بعد الظهر"، وفق ما أكده الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، في بلاغ أصدره اليوم الأحد. وأشارت منظمة الأعراف إلى عودة نشاط مراكز تجميع وتخزين الحبوب، مباشرة إثر الاتفاق...
2019/6/16 17:16
شهدت الأيام الثلاثة الاولى من اختبارات مناظرة الباكالوريا في ولاية بنزرت تسجيل 6 حالات غش، منها حالة غش مكتملة العناصر، رفعت في شأنها شكاية جزائية لوكيل الجمهورية، فيما تعلقت البقية باصطحاب هواتف جوالة وسيتم التعاطي معها وفق اللوائح عقب اطلاع اللجنة المكلفة على تقارير رؤساء...
2019/6/16 16:09
قالت عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة، محرزية العبيدي "إن الحركة تطالب بتسليط أقصى العقوبات على من يثبت ضلوعه في حرق مزارع الحبوب واتلاف المحاصيل التي طالت الأسابيع الأخيرة عددا هاما من مناطق الإنتاج في ولايات الشمال التونسي". وأضافت العبيدي لدى إشرافها اليوم الأحد بتوزر، على...
2019/6/16 15:48
أعلن الحبيب الحبيبي، رئيس المكتب التنفذي للنقابة الموحدة لأعوان الديوانة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للانباء أن الإجتماع العام للنقابة الذي انعقد يومي 15 و 16 جوان 2019 بالحمامات، قرّر إعطاء مهلة بأسبوعين لسلطة الإشراف، أي وزارة المالية، لتنفيذ محاضر الإتفاقات الممضاة منذ سنة...