خبراء: التحول الطاقي بات ضرورة ملحة أكثر من أيّ وقت مضي - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
23
2019

تابعونا على

خبراء: التحول الطاقي بات ضرورة ملحة أكثر من أيّ وقت مضي

الأربعاء 12 جوان 2019 18:44
نسخة للطباعة

تعتبر التكاليف المرتفعة وتقطّع مصادر الطاقات المتجددة خاصة في البلدان الغنية بالموارد الأحفورية والارتباط الشديد بالموارد المعدنية لإرساء البنية التحتية اللازمة للطاقات المتجددة، أبرز العوائق الرئيسية التي تحول حاليا دون تحقيق الانتقال الطاقي في العالم.

وأثار المختصون في هذا المجال هذه الاشكاليات، خلال الجلسة العامة الأولى للمؤتمر السنوي الخامس عشر للجمعية التونسية للاقتصاديين، الذي ينعقد بالحمامات (نابل) خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 14 جوان 2019 حول "تسريع التحول الطاقي: الثورة الرقمية، الدعم العمومي واللامركزية".

واعتبرت الأستاذة بجامعة باريس 1، كاتلين شوبر، "أن الانتقال من عصر الوقود الأحفوري إلى الطاقات المتجددة بات اليوم ضرورة ليس فقط لندرة الموارد الأحفورية والمخزون المتاح بل ايضا استجابة لمتطلبات المحافظة على المناخ، فإذا أردنا الحفاظ على مستوى الاحتباس الحراري في حدود أقل من 2 بالمائة، علينا الغاء استعمال الموارد الأحفورية في أجل لايتجاوز 30 سنة".

وتابعت قولها "الخوض في نقاش حول التحول الطاقي أسهل بكثير من القيام به، لأنه إلى جانب اشكالية التكاليف المرتبطة غالبا بالطاقات المتجددة هناك أيضا عائق تقطّع الموارد المتجددة وذلك رغم التاكيد حاليا على وفرة الطاقات المتجددة. ويؤدي تقطّع الموارد المتجددة (ارتباطها بالليل والنهار والمواسم والطقس...) الى صعوبة اندماجها أكثر فأكثر في المزيج الطاقي.

وأضافت شوبر، ان الطاقات المتجددة تواجه أيضا اشكاليات تتعلق بالمساحة، لأن البنى التحتية ذات الصلة (محطات توليد الطاقة وتوربينات الرياح...) تتطلب مساحات واسعة وبالتالي يشكّل عائقا لبعض البلدان".

واعتبرت انه "رغم التقلص النسبي لاشكالية الكلفة بفضل التقدم التكنولوجي الذي يساهم في الحد من الفجوة بين كلفة الطاقة الأحفورية والطاقات المتجددة، الا ان مسألة التباين وتقطع الموارد المتجددة ما تزال قائمة. لذلك يعدّ التخزين حلا مستداما لهذه الاشكالية ولكن شرط توفير الاستثمارات اللازمة وإتاحة الوسائل للقيام بذلك".

من جانبه أثار الأستاذ الجامعي معز فضة، (جامعة باريس1 وكلية باريس للاقتصاد)، العلاقة المتشعبة بين الموارد الطبيعية والتحول الطاقي ذلك أن "الانتقال الطاقي هو الانتقال من عصر الارتباط بالوقود الأحفوري إلى عصر الرتباط بالموارد المعدنية اللازمة لإنشاء البنى التحتية للطاقات المتجددة. وبالتالي فإن ندرة الموارد المعدنية يمكن أن تحد من تطور هذه الطاقات المتجددة".

ويكمن الحل الأنسب، وفق تعبيره، في تطوير قطاع الرسكلة الناجعة والمختصة في الموارد المعدنية حتى لا تكون ندرة هذه الموارد عائقا امام تحقيق التحول الطاقي".

وات

في نفس القسم

2019/8/22 22:10
يكون الطقس غدا وفق توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي مغشى بسحب أحيانا كثيفة مع أمطار مؤقتا رعدية بالشمال والوسط ومحليا بالجنوب وتكون محليا غزيرة بالمناطق الغربية مع تساقط البرد بأماكن محدودة   ويكون الريح من القطاع الشرقي ضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س ثم تتقوى نسبيا آخر النهار...
2019/8/22 18:53
دعت الهيئة الوطنية للنقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة المجتمعة اليوم الخميس بصفة طارئة، الى عقد جلسة عامة خارقة للعادة يوم 29 أوت 2019 لإقرار الدعوة الى اضراب عام وتعليق العمل بالاتفاقية المبرمة في 14 فيفري 2019 مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام". وأفادت الهيئة...
2019/8/22 18:46
تحولت رئيسة حزب الأمل ومرشحته للانتخابات الرئاسية سلمى اللومي، اليوم الخميس 22 أوت الجاري، إلى صفاقس لتقديم واجب التعازي في وفاة مفتي الديار التونسية سابقا الشيخ والدكتور محمد مختار السلامي. وتقدمت سلمى اللومي بأحر التعازي لعائلة الفقيد وذويه، راجية من الله تعالى أن يتغمده بواسع...
2019/8/22 18:25
أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد في كلمة توجه بها الى التونسيين مساء اليوم عبر القناة الوطنية الأولى ان بعض من يطالبه بالاستقالة يجهل ما ينص عليه الدستور . وتابع الشاهد قائلا " نحب نوضح ان استقالة رئيس الحكومة تعني استقالة كل أعضاء الحكومة وتونس أمانة في رقبتنا واستغرب من حديث بعض...
2019/8/22 18:15
أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد تفويض صلاحياته بصفة وقتية الى وزير الوظيفة العمومية وتحديث الادارة والسياسات العمومية كمال مرجان الى حد نهاية الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية عملا بالفصل 92 من الدستور. وشدد الشاهد في كلمة توجه بها الى التونسيين مساء اليوم عبر القناة الوطنية...