الدعوة إلى "يوم غضب" على خلفية تقرير لقناة إسرائيلية..ووزارة الداخليّة توضّح - الصباح نيوز | Assabah News
May.
30
2020

تابعونا على

الدعوة إلى "يوم غضب" على خلفية تقرير لقناة إسرائيلية..ووزارة الداخليّة توضّح

الأربعاء 12 جوان 2019 16:42
نسخة للطباعة

دعا الحزب الجمهوري الشعب التونسي وقواه الحية إلى "يوم غضب وطني" للرد على جريمة التطبيع مع الكيان الصهيوني، وإعادة الإعتبار للقضية الفلسطينية التي لا تقبل المساومة والحياد، على خلفية التقرير المصور الذي بثته قناة إسرائيلية حول قيام وفد سياحي إسرائيلي بجولة سياحية شملت منزل الشهيد الفلسطيني "أبو جهاد" بضاحية سيدي بوسعيد بالعاصمة.

كما حث الحزب في بيان له، كافة القوى التقدمية والمنظمات الوطنية، إلى تحمل مسؤوليتها في رصد وفضح كل أشكال وأوجه التطبيع والتصدي لها، وبعث مرصد وطني لهذا الغرض، منبها مما اعتبره "سقوطا قيميا وسياسيا للحكومة التونسية التي أصبحت ترزح تحت إملاءات المحاور والدوائر الخارجية، بما يفقدها شرعيّة تمثيلها للشعب التونسي."

واعتبر أن ما تم بثه على القناة الإسرائيلية يؤكد إنخراط الحكومة التونسية بشكل فاضح في تمرير أجندات التطبيع، عبر سماحها لوفود سياحية صهيونية بتدنيس الأراضي التونسية بدواعي دينية لحضور موسم الحج بمعبد الغريبة في جزيرة جربة، "في تعد فاضح على مقومات السيادة والثوابت الوطنية ومكانة القضية الفلسطينية في ضمير الوعي الجماعي للتونسيين".

أمّا حزب التيار الديمقراطي، فقد ندد بدوره بهذا التقرير الذي وصفه بـ"الاستفزازي"، مطالبا بفتح تحقيق جدي حول حقيقة توافد حاملي جنسية الكيان الصهيوني على الاراضي التونسية وتنقلهم داخل البلاد، محمّلا المسؤوليات لمن تسمح له نفسه بالعبث بالسيادة الوطنية.

ودعا الشعب التونسي إلى اليقظة التامة ضد محاولات طمس القضية الفلسطينية، وإقحام تونس في خندق المطبعين من قبل ائتلاف احزاب السلطة، معتبرا أن تونس بما تعيشه من أمن وما يتميز به شعبها من تسامح وترحيب بملايين السياح الذين يزورونها سنويا، وبما يتوفر فيها من خصائص لجلب السياح، لا تحتاج أبدا للتنازل عن سيادتها لكيان كرر جرائمه ضدها.

من جانبها، أشارت الرابطة التونسيّة للتسامح في بيان لها، الى أنّ "الحكومة التونسية انتقلت من مرحلة جريمة التطبيع إلى جريمة تجريم المقاومة والاندماج العضوي مع الكيان الصهيوني"، مؤكّدة "أنّ جريمة التطبيع مع العدو التي تسعى الحكومة التونسية الى تصعيد وتيرتها وتسويقها، تأتي في إطار المشاركة في صفقة العار الأمريكية الصهيونية التي أخذت عنوان التطبيع"، وفق تقديرها.

ودعت الشعب التونسي وقواه الوطنية المناهضة للصهيونية والتطبيع، إلى تحمل مسؤوليتهم التاريخية في مواجهة "حكومة التطبيع والتجويع"، معتبرة مطلب تجريم التطبيع ضمن قانون هو أحد أهم السبل لإيقاف نزيف الكرامة الوطنية، ومقترحة إقامة اعتصام احتجاجي امام وزارة السياحة ضد سياسات الوزير .

وإزاء ردود الفعل الصادرة عن بعض الأحزاب والمنظمات الحقوقية، نفت وزارة الداخليّة نفيا قاطعا في بيان لها اليوم الاربعاء، دخول أي سائح بجواز سفر اسرائيلي إلى التراب التونسي، موضّحة أنّ ما تداولته قناة "الميادين" (نقلا عن القناة 12 الاسرائيلية) من معطيات حول دخول سياح "إسرائليين" إلى التراب التونسي بمناسبة الزيارة السنويّة لمعبد "الغريبة" بجزيرة جربة، وتحوّلهم للتجوّل قرب المنزل الذي وقع فيه اغتيال الشهيد خليل الوزير "أبو جهاد" بغاية التشفي لا أساس لها من الصحّة .

وأكّدت الوزارة، أن المنزل الذي تمّ عرضه خلال التقرير الصّحفي على القناة المذكورة، هو على ملك رجل أعمال تونسي وموجود على المسلك السياحي بنهج "سيدي الشبعان" بضاحية سيدي بوسعيد بالعاصمة، مذكرة بأن المنزل الذي وقع فيه اغتيال الشهيد خليل الوزير "أبو جهاد" يبعُد عن المنزل الذي تمّ عرضه قرابة 4 كلم، ولا يوجد على نفس المسلك.

يذكر أنّ القناة التلفزية 12 الإسرائيلية، نشرت مؤخرا في إحد تقاريرها مقطع فيديو يظهر مجموعة من الاسرائيليين بصدد القيام بجولة سياحية في تونس، رافعين شعارات تمجد دولة الاحتلال وجيشها. كما أظهر الفيديو تنقل هذه المجموعة على مقربة من منزل قال التقرير إنّه المنزل الذي قامت فيه مجموعة صهيونية باغتيال القيادي في منظمة التحرير الفلسطينية الشهيد خليل الوزير "أبو جهاد". (وات)

في نفس القسم

2020/5/30 15:46
في إطار مواصلة مجهودات مقاومة التهريب بكامل التراب الوطني، حجزت مساء أمس الجمعة 29ماي 2020 فرق الحرس الديواني بكل من سوسة وصفاقس والصخيرة وقابس وقليبيا كميات هامة من البضائع المهربة بقيمة 290ألف  دينار. وقد قامت فرقة الحرس الديواني بسوسة وعلى إثر عمل استعلامي من حجز 300ساعة...
2020/5/30 15:09
أكد المدير الجهوي للصحة بالمنستير المنصف الهواني " للصباح نيوز " اليوم السبت 30  ماي   2020  ان النتائج المخبرية  سلبية لليوم 45  على التوالي  ليصل عدد حالات الشفاء  الجملي  بفيروس كورونا المستجد  الى 41 من 43 حالة. هذا و أشار المدير الجهوي للصحة  أن 26 شخصا  يخضعون  إلى الحجر...
2020/5/30 14:42
بعد حادثة الاذاعة الوطنية وما أثارته من ضجة واسعة اصدرت "الهايكا" البيان التالي: حتى لا يتواصل غياب الارادة السياسية في إصلاح الاعلام تبعا لما تم بثّه في برنامج "دار الحبايب" على إذاعة تونس الثقافية والإذاعة الوطنية وإذاعة الشباب في إطار البث الموحد بين الإذاعات العمومية بتاريخ...
2020/5/30 14:34
صادق يوم أمس الجمعة المجلس البلدي بسوسة على مقترح كانت قد تقدمت به لجنة الشؤون الإدارية ببلدية سوسة منذ شهر جانفي الفارط وذلك من خلال موافقة أعضاء المجلس البلدي على أن يحمل أحد أبرز الشوارع الرئيسية بمدينة خزامة الغربية إسم المناضلة والحقوقية أيقونة النضال مية الجريبي التي مثلت...
2020/5/30 14:07
اعلنت وزارة الصحة أنه بتاريخ 29 ماي 2020، تمّ إجراء 791 تحليلا مخبريا من بينها 25 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الجملي للتحاليل 51171. وقد تم تسجيل 11 تحليلا إيجابيا، 06 منها لحالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس للفيروس و05 حالات إصابة جديدة وافدة من...