اختيار ابن عم رئيس كردستان العراق لمنصب رئيس الوزراء - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
17
2019

تابعونا على

اختيار ابن عم رئيس كردستان العراق لمنصب رئيس الوزراء

الثلاثاء 11 جوان 2019 15:43
نسخة للطباعة

اختار اقليم كردستان العراق يوم الثلاثاء ابن عم الرئيس الجديد للإقليم لتولي منصب رئيس الوزراء، وهو ما يبقي السلطة في أيدي العائلة التي تحكم المنطقة منذ نيلها شكلا من أشكال الحكم الذاتي بعد سقوط صدام حسين.

ورئيس الوزراء الجديد مسرور برزاني هو ابن الرئيس السابق مسعود برزاني الذي استقال من منصبه عام 2017 بعد محاولة فاشلة لاستقلال الإقليم عن العراق. وظل منصب رئيس الإقليم شاغرا لأكثر من 18 شهرا حتى تم اختيار رئيس الوزراء السابق نيجيرفان برزاني، وهو ابن شقيق مسعود، ليتولى المنصب ويؤدي اليمين يوم الاثنين.

وحكمت عائلة برزاني والحزب الديمقراطي الكردستاني الإقليم، الذي يتمتع بشكل من أشكال الحكم الذاتي، منذ وضع الدستور العراقي في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بصدام حسين عام 2003.

وتقاسم الحزب السلطة في الإقليم مع خصمه الرئيسي وهو حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يختار رؤساء العراق بموجب نظام مصمم لتحقيق التوازن في السلطة بين الجماعات العرقية والطائفية الرئيسية في البلاد.

ومع ذلك، اختلف الحزبان الكرديان الكبيران فيما بينهما مؤخرا حول توزيع المناصب في حكومة الإقليم، ومن المرجح أن يكون حل هذه الخلاف هو المهمة الرئيسية الأولى لرئيس الوزراء الجديد الذي يملك 30 يوما لتشكيل الحكومة.

وانتخب مسرور برزاني، الذي كان يشغل منصب رئيس جهاز أمن الإقليم، رئيسا للوزراء بأغلبية 87 صوتا من 97 نائبا حاضرا. ويتألف برلمان الإقليم من 111 مقعدا. وقاطعت عدة أحزاب معارضة صغيرة التصويت، بما في ذلك الجماعة الإسلامية في كردستان العراق وحركة الجيل الجديد.

وتتصدر عائلة برزاني المشهد السياسي الكردي منذ أجيال. وورث مسعود برزاني، وهو محارب مخضرم خاض حرب العصابات التي استمرت لعقود من أجل استقلال الأكراد، منصبه كزعيم للحزب الديمقراطي الكردستاني من والده مصطفى برزاني الذي توفي عام 1979.

واستقال مسعود برزاني من منصب رئيس إقليم كردستان العراق في 2017 بعد محاولة فاشلة للاستقلال أدت إلى هجوم عسكري شنته بغداد وأزمة سياسية بين الأكراد.

وتتهم أحزاب المعارضة الأصغر في الإقليم الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني باستغلال هيمنتهما على سياسات المنطقة لبناء إمبراطوريات تجارية للعائلات التي تقودهما. (رويترز)

في نفس القسم

2019/6/16 22:38
هيكل عظمى لديناصور عاشب لم يجد من يشتريه فى أحد مزادات باريس، الهيكل العظمى للديناصور يطلق عليه اسم " سكيني"، حسب التقرير المصور الذي اذاعته قناة الغد الاخبارية.   وأضاف التقرير أن الهيكل العظمى طرح في المزاد بسعر يتراوح بين 1.2 و 1.8 مليون يورو، ولكن لا أحد يشتري ديناصورًا فى...
2019/6/15 09:27
أيدت المحكمة الإدارية الإقليمية بمدينة لونبورغ الألمانية حكماً قضائياً سابقاً بحظر شركة طيران ماهان إير الإيرانية في الأجواء الألمانية.وجاء في حيثيات قرار المحكمة غير القابل للطعن أن أسباب الحظر تتعلق بالسياسة الخارجية والأمنية، وذلك بعد أن اتهمت الخارجية الألمانية ماهان إير...
2019/6/15 09:07
تتوسع عمليات ميليشيا حزب الله اللبناني من جنوب أميركا إلى شمالها في مسار جديد للميليشيا المدعومة من إيران، والذي لم تضعه الولايات المتحدة في الحسبان إلا الشهر الماضي عند محاكمة عميل لحزب الله في نيويورك، اللبناني الأميركي علي كوراني.   علي كوراني وفي التفاصيل، نشرت مجلة فورين...
2019/6/14 16:41
وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران بأنها "أمة إرهاب" قائلا إن الولايات المتحدة "فضحت" مسؤولية إيران عن الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في بحر عمان. وقال ترامب خلال مقابلة مع برنامج "فوكس آند فريندس" التي تبثه شبكة فوكس نيوز الإخبارية، عن الهجمات التي وقعت أمس الخميس "إيران...
2019/6/14 16:04
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة إن مضيق هرمز لن يغلق في أعقاب الهجوم على ناقلتين للنفط في خليج عُمان وإن حدث فلن يستمر ذلك طويلا. وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز اتهم ترامب إيران بالهجوم الذي وقع يوم الخميس. وردا على سؤال بشأن كيف يعتزم التعامل مع طهران ومنع تكرار مثل...