اختيار ابن عم رئيس كردستان العراق لمنصب رئيس الوزراء - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
18
2019

تابعونا على

اختيار ابن عم رئيس كردستان العراق لمنصب رئيس الوزراء

الثلاثاء 11 جوان 2019 15:43
نسخة للطباعة

اختار اقليم كردستان العراق يوم الثلاثاء ابن عم الرئيس الجديد للإقليم لتولي منصب رئيس الوزراء، وهو ما يبقي السلطة في أيدي العائلة التي تحكم المنطقة منذ نيلها شكلا من أشكال الحكم الذاتي بعد سقوط صدام حسين.

ورئيس الوزراء الجديد مسرور برزاني هو ابن الرئيس السابق مسعود برزاني الذي استقال من منصبه عام 2017 بعد محاولة فاشلة لاستقلال الإقليم عن العراق. وظل منصب رئيس الإقليم شاغرا لأكثر من 18 شهرا حتى تم اختيار رئيس الوزراء السابق نيجيرفان برزاني، وهو ابن شقيق مسعود، ليتولى المنصب ويؤدي اليمين يوم الاثنين.

وحكمت عائلة برزاني والحزب الديمقراطي الكردستاني الإقليم، الذي يتمتع بشكل من أشكال الحكم الذاتي، منذ وضع الدستور العراقي في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بصدام حسين عام 2003.

وتقاسم الحزب السلطة في الإقليم مع خصمه الرئيسي وهو حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يختار رؤساء العراق بموجب نظام مصمم لتحقيق التوازن في السلطة بين الجماعات العرقية والطائفية الرئيسية في البلاد.

ومع ذلك، اختلف الحزبان الكرديان الكبيران فيما بينهما مؤخرا حول توزيع المناصب في حكومة الإقليم، ومن المرجح أن يكون حل هذه الخلاف هو المهمة الرئيسية الأولى لرئيس الوزراء الجديد الذي يملك 30 يوما لتشكيل الحكومة.

وانتخب مسرور برزاني، الذي كان يشغل منصب رئيس جهاز أمن الإقليم، رئيسا للوزراء بأغلبية 87 صوتا من 97 نائبا حاضرا. ويتألف برلمان الإقليم من 111 مقعدا. وقاطعت عدة أحزاب معارضة صغيرة التصويت، بما في ذلك الجماعة الإسلامية في كردستان العراق وحركة الجيل الجديد.

وتتصدر عائلة برزاني المشهد السياسي الكردي منذ أجيال. وورث مسعود برزاني، وهو محارب مخضرم خاض حرب العصابات التي استمرت لعقود من أجل استقلال الأكراد، منصبه كزعيم للحزب الديمقراطي الكردستاني من والده مصطفى برزاني الذي توفي عام 1979.

واستقال مسعود برزاني من منصب رئيس إقليم كردستان العراق في 2017 بعد محاولة فاشلة للاستقلال أدت إلى هجوم عسكري شنته بغداد وأزمة سياسية بين الأكراد.

وتتهم أحزاب المعارضة الأصغر في الإقليم الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني باستغلال هيمنتهما على سياسات المنطقة لبناء إمبراطوريات تجارية للعائلات التي تقودهما. (رويترز)

في نفس القسم

2019/10/17 11:00
جرت صدامات بين الشرطة والناشطين الانفصاليين في كاتالونيا ليلة الاربعاء الخميس في تصعيد دانته السلطات الانفصالية للمنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي بينما تستعد الحكومة الاسبانية للتدخل.وبعد مسيرة سلمية شارك فيها آلاف المتظاهرين في برشلونة، نصب شبان يرتدون ملابس قاتمة وملثمين حواجز...
2019/10/16 18:44
علّق الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، على الحملة العسكرية التي تشنها تركيا ضد المقاتلين الأكراد في شمال سوريا، بالقول إن الأكراد "ليسوا ملائكة"، وإن الولايات المتحدة "دفعت لهم الكثير" ليشاركوا في محاربة تنظيم داعش الإرهابي، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن بلاده ستواجه العملية...
2019/10/16 10:53
أجبرت رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ كاري لام الأربعاء على التوقف عن إلقاء خطابها حول السياسة العامة بعد اعتراضات من النواب ووسط مشهد من الفوضى في البرلمان المحلي.وقُدم خطاب لام حول السياسية العامة على أنه محاولة لاستعادة ثقة الشعب بعد أربعة أشهر من أزمة سياسية غير مسبوقة...
2019/10/15 11:59
أجازت منظمة التجارة العالمية لواشنطن اليوم، فرض رسوم على سلع أوروبية تصل قيمتها إلى 7.5 مليار دولار، بعد قرار المنظمة بشأن دعم تتلقاه شركة "إيرباص" الأوروبية لصناعة الطائراتوسمح جهاز تسوية المنازعات بالمنظمة لواشنطن باتخاذ إجراءات مضادة بحق الاتحاد الأوروبي، والدول المنتجة...
2019/10/15 11:39
قضت محكمة فرنسية الاثنين بسجن المتهمتين الرئيسيتين في خلية جهادية نسائية، أورنيلا غيليغمان وإيناس مدني 25 و30 عاما بعد إدانتهما بمحاولة تفجير سيارة أمام كاتدرائية نوتردام في باريس في سبتمبر 2016.
 كما قضت المحكمة بالسجن 20 عاما على سارة إرفويه التي هاجمت، بعد أربعة أيام، بواسطة...