بدأت بريطانيا باستخدامها.. ما يمكن معرفته عن شبكة اتصالات الجيل الخامس - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
17
2019

تابعونا على

بدأت بريطانيا باستخدامها.. ما يمكن معرفته عن شبكة اتصالات الجيل الخامس

الاثنين 3 جوان 2019 13:20
نسخة للطباعة

وصلت أخيرا شبكة هاتف الجيل الخامس (5 جي) إلى بريطانيا، بعد سنوات من الانتظار والغموض أحيانا.

فقد أطلقت شركة إي إي، التي هي فرع لشركة بريتيش تيليكوم (بي تي)، أول شبكة هاتف نقال من الجيل الخامس، ولكن بخدمة ما زالت محدودة ببعض المناطق وليست متاحة للجميع، ويمكنك الحصول عليها إذا دفعت أجورا أعلى وكنت في منطقة تتوفر فيها هذه الخدمة.

ويكلف أرخص عرض 54 جنيها استرلينيا في الشهر، فضلا عن مبلغ 170 جنيه استرلينيا، هو ثمن جهاز الهاتف الجوال المناسب.

ولكن البعض يفضل انتظار انطلاق خدمة منافسة من شركة فودافون، التي يتوقع أن تبدأ خدماتها من الجيل الخامس خلال 5 أسابيع، لاختيار العرض الأفضل. مع العلم أن الشركتين ستطلقان شبكة الجيل الخامس في عدد من المدن وليس في كل البلاد.

 

كما أن حجم المعلومات المتاحة للاستخدام في هذا العرض لا يتجاوز 10 غيغا بت شهريا، وهي كمية يمكن أن تستهلك بسرعة أمام إغراء سرعة تنزيل المعلومات كالفيديوات والصور ومواد الإنترنت الأخرى التي تتيحها التكنولوجيا الجديدة.

وحتى في المدن المختارة، فإن التغطية ستكون غير مكتملة وقد تقتصر في بعض الأحيان على الهواء الطلق، وقد تنقطع تماما في أحيان أخرى، أي أن الزبائن حينها سيعودون للاعتماد على تغطية شبكة الجيل الرابع.

 

ووعدت شركة صناعة شرائح الهاتف النقال كوولكوم بأن توفر هواتف الجيل الخامس على بطارية "يدوم شحنها يوما كاملا".

 

وتقول الشركات أن ثمة الكثير من المبادرات المقبلة التي ستجعل من شبكة الجيل الخامس أكثر أنتشارا وفاعلية.

 

تشير الهيئة التنظيمية المشرفة على الاتصالات في بريطانيا "أوفكوم" إلى أن سرعة الجيل الخامس قد تصل إلى 20 غيغا بت في الثانية.

 

وهي سرعة تمكنك من تنزيل فيلم بمواصفات صورة بالغة الوضوح (4 كي) في أقل من الوقت المطلوب لقراءة فقرة موجزة عنه.

 

ولكن لا ينبغي أن نستعجل الأمور في هذه المرحلة.

 

فخطوط الألياف البصرية التي تستعملها شركة إي إي لربط شبكة الجيل الخامس لها قدرة لا تزيد عن 10 غيغا بت يشترك فيها الجميع.

 

وتقول الشركة إن كل مستخدم يتلقى ما بين 150 إلى 200 ميغا بت في البداية كسرعة تنزيل مواد من الانترنت، وقد يحصل الزبون المحظوظ أحيانا على سرعة تصل إلى 1 غيغا بت في الأوقات الهادئة (يقل فيها ضغط الاستخدام على الشبكة).

 

فالوقت لا يزال مبكرا لتنزيل الملفات الضخمة في ثوان قليلة بل سيستغرق تنزيلها دقائق في هذه المرحلة.

 

ومع ذلك، فما زال الأمر يمثل تحسنا كبيرا بالقياس الى سرعة 29.6 ميغا بت في الإشارة الافتتاحية التي تقدمها شبكة الجيل الرابع، بحسب شركة إي إي.

 

وهناك طريقة أخرى لحساب السرعة، وهي الوقت بين إرسال الأمر وتلقي الإجابة. وفي هذا الصدد توفر شبكة الجيل الخامس سرعة تقاس بملي ثانية ( جزء من الألف في الثانية) أو أقل، مقارنة بالسرعة المتوفرة حاليا من 20 إلى 70 ملي ثانية.

 

وستسهل هذه السرعة اللعب بألعاب الفيديو التي تعتمد خدماتها على الآي كلاود التابعة لشركة أبل وتجعلها أكثر استجابة وتفاعلا، كما ستمهد الطريق لاستخدامات جديدة للمركبات المسيرة عن بعد والروبوتات المستخدمة في العمليات الجراحية، وعمليات بث مباشر لمشاهد الواقع الافتراضي.

 

ولكن هذه السرعة لن تكون متوفرة منذ البداية، إذ تتوقع إي إي أن تبدأ بسرعة 20 ملي ثانية لتصل إلى 10 ملي ثانية في العشر سنوات المقبلة (وكالات ) 

في نفس القسم

2019/5/27 09:00
اعترف مؤسس شركة "هواوي تكنولوجيز" ورئيسها التنفيذي رين تشنغ في، بخسائره بعد الأزمة الأخيرة، لكنه استبعد أن تقوم بكين باستهداف شركة "أبل" الأميركية.وعند سؤاله عن دعوات البعض في الصين لاستهداف "أبل" بإجراء انتقامي، قال رين لوكالة "بلومبرغ"، إنه "سوف يحتج" على أي خطوة من هذا القبيل...
2019/5/20 11:35
علقت شركة جوجل التابعة لألفابت بعض المعاملات مع شركة هواوي الصينية والتي تتطلب نقل أجهزة وبرامج وخدمات فنية باستثناء تلك المتاحة بشكل علني من خلال ترخيص مفتوح المصدر وذلك حسبما قال مصدر مطلع على الأمر لرويترز يوم الأحد مما يمثل ضربة لشركة التكنولوجيا الصينية التي سعت الحكومة...
2019/5/6 12:05
قدم القائمون على تطبيق "إنستغرام" هدية لمستخدمي التطبيق بعدد من الميزات الجديدة، لتصبح عملية التواصل فيما بينهم أكثر حيوية. مشاركة القصص أو"stories" دون صور أو فيديوهات: وتسمح هذه الخاصية الجديدة بالاستفادة من ميزة "stories" المعروفة دون الحاجة لتحميل الصور أو الفيديوهات، إذ...
2019/4/25 08:25
أضحى إدمان الهواتف الذكية ظاهرة عالمية، حتى إن البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، دعا الجميع في وقت سابق من أبريل الجاري، إلى التحرر من أجهزتهم.ويثير الاستخدام المكثف للهواتف مخاوف بشأن العلاقات الاجتماعية بين الناس، فضلا عن تأثير الأشعة المنبعثة من الأجهزة على صحة العيون،...
2019/4/23 15:07
حذر المركز الوطني للأمن السيبراني في بريطانيا، من استخدام كلمات محددة في رموز السر التابعة لمستخدمي شبكة الإنترنت، في إطار دراسة جديدة نشرها المركز مؤخرا.   وأشارت الدراسة إلى أن استخدام أسماء أندية كرة القدم الشهيرة، مثل: "أرسنال" و"مانشيستر يونايتد" و"تشيلسي" و"ليفربول"، كرمز...