شوقي الطبيب : " هذا ما يهدد الانتقال الديمقراطي " - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
9
2019

تابعونا على

شوقي الطبيب : " هذا ما يهدد الانتقال الديمقراطي "

الاثنين 3 جوان 2019 10:40
نسخة للطباعة

قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب ان الانتقال الديمقراطي في تونس "مهدد بالمال السياسي و لوبيات الفساد و التدخل الاجنبي في الحياة السياسية" ، مشيرا الى أن الهيئة لاحظت عديد الانحرافات في مستوى "اصطفاف بعض الاحزاب وراء الاجنبي و تحرك بعض السفارات الخارجية للتأثير على الحياة السياسية التونسية ".
و تطرق الطبيب خلال ندوة انعقدت بالعاصمة ليلة امس الاحد بالشراكة بين هيئة مكافحة الفساد و الهيئة العليا المستقلة للانتخابات و دائرة المحاسبات تحت شعار "النزاهة في الحياة العامة : أي دور للأحزاب السياسية ؟" الى "تصاعد رائحة الفساد" في عديد الملفات لسياسيين في منظومة الحكم و برلمانيين و اعلاميين ، مشيرا الى أن هذه المعطيات جعلت 80 بالمائة من التونسيين ليس لهم ثقة في أحزابهم "
و أكد أن 22 حزبا فقط قدموا قائمة مسيريهم من ضمن 2017 حزبا قانونيا كما ان عددا كبيرا من الأحزاب لم يلتزم بتقديم تصريحات خاصة بمكاسبهم مشيرا الى أن الهيئة ستعرض اسماء الاحزاب المخلة بشروط التصريح و التي لم تستجب لطلبات الهيئة بعرض قائمة المشرفين عليها .
و نوه الطبيب بالمبادرات المعروضة من أجل "أخلقة الحياة السياسية " و التي طرحتها بعض الاطراف في الفترة الاخيرة ، موضحا بأنه لا يمكن أن تكون لنا حياة سياسية سليمة في ظل انعدام الثقة بين مختلف الفاعلين في المشهد الوطني .
و بخصوص التثبت في الاموال المشبوهة التي تتأتى من الخارج وعلاقتها بتمويل الحياة السياسية بين الكاتب العام للجنة التحاليل المالية بالبنك المركزي لطفي حشيشة ان خط الدفاع الاول للتثبت في الاموال هي البنوك أساسا و ليس البنك المركزي ، و هي التي تثير فيما بعد الشبهة لدى لجنة التحاليل المالية .
من جهتها اشارت القاضية الممثلة لدائرة المحاسبات فضيلة القرقوري الى دور المحكمة التي قالت انه يأتي في المرحلة الاخيرة ، بعد دور هيئة الانتخابات و الهايكا ، مضيفة أن الفصل 90 من قانون الانتخابات يقر بان البنك المركوزي له الاليات الضرورية لحماية الانتخابات والحياة السياسية .
و بينت ان المال المشبوه بالامكان تتبعه ورصده لان اطره معروفة ، موضحة أن دائرة المحاسبات تنطلق مهمتها بجرد حسابات القائمات الانتخابية و اعداد تقرير عام حولها ، مشددة على ضرورة تفعيل دور كل الهياكل المتدخلة في اللعبة الانتخابية من اجل ضمان انتقال ديمقراطي سليم .
و قد حضر هذه الندوة عديد الاطراف الفاعلة في الحياة السياسية و المدنية التي تناقشت حول الاليات الكفيلة لمواجهة الفساد و مواجهة التحايل و شراء اصوات الناخبين .
و قد طرح الامين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي مسالة مدى استعدادات الهيئات لتطبيق العدالة بين كل الحساسيات السياسية قبل 4 أشهر من الانتخابات ، مشيرا الى وجود عدم تكافؤ للفرص بين كل الفاعلين السياسيين .

(وات)

في نفس القسم

2019/12/9 12:39
أعلنت راضية الجربي رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية أنه لم يتم رسميا اقتراح منصب وزيرة شؤون المرأة و الأسرة و الطفولة و كبار السن بل اطلعت على ذلك عبر ما سمي تسريبات لتشكيلة الحكومة نشرت على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، مؤكدة أنها مستعدة لخدمة المرأة التونسية سواء داخل...
2019/12/9 12:30
مرة أخرى تعود قضية ميناء رادس وتوقف الخدمات من جديد لتتزامن في هذه المرة مع ما تمر البلاد من تجاذبات وحالة مخاض تسبق تشكيل حكومة جديدة والحسم في ميزانية الدولة فضلا عن الصعوبات الاقتصادية الكبيرة التي ألقت بتداعياتها على الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. خاصة أن أهمية...
2019/12/9 12:22
متابعة لقضية إيقاف عميد بالحرس الوطني وصيدلي السبت الفارط بعد حجز كميات كبيرة من مواد مخدرة بلغت قيمتها المالية حوالي 350 ألف دينار وذلك بصيدلية على مستوى الطريق الحزامية بمدينة باجة، كشفت لنا مصادر جديرة بالثقة ان الأمر يتعلق بشبكة كبيرة تديرها امرأة أصيلة بن عروس وهي مختصة في...
2019/12/9 12:19
على إثر ما جد من تشويش على النقل المباشر للجلسة العامة لمجلس نواب الشعب ليوم الأحد على القناة الوطنية الثانية، فإن مؤسسة التلفزة التونسية تدين مثل هذه التصرفات التي من شأنها أن تعيقها عن أداء مهامها على الوجه الأمثل بوصفها مرفقا عموميا يقوم بدوره على مسافة من الجميع وبمنأى عن كل...
2019/12/9 12:18
راسلت رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر عبير موسي رئيس البرلمان راشد الغنوشي ومكتب البرلمان ومكتب الضبط، عبر عدل منفذ لرفع محضر تنبيه لمحاولة فسخ أي مداخلة لنواب كتلتها من مداولات البرلمان .ويذكر أن مكتب مجلس نواب الشعب المنعقد أمس الأحد قرر إدانة كل العبارات المسيئة الصادرة في حق...