شوقي الطبيب : " هذا ما يهدد الانتقال الديمقراطي " - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
14
2020

تابعونا على

شوقي الطبيب : " هذا ما يهدد الانتقال الديمقراطي "

الاثنين 3 جوان 2019 10:40
نسخة للطباعة

قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب ان الانتقال الديمقراطي في تونس "مهدد بالمال السياسي و لوبيات الفساد و التدخل الاجنبي في الحياة السياسية" ، مشيرا الى أن الهيئة لاحظت عديد الانحرافات في مستوى "اصطفاف بعض الاحزاب وراء الاجنبي و تحرك بعض السفارات الخارجية للتأثير على الحياة السياسية التونسية ".
و تطرق الطبيب خلال ندوة انعقدت بالعاصمة ليلة امس الاحد بالشراكة بين هيئة مكافحة الفساد و الهيئة العليا المستقلة للانتخابات و دائرة المحاسبات تحت شعار "النزاهة في الحياة العامة : أي دور للأحزاب السياسية ؟" الى "تصاعد رائحة الفساد" في عديد الملفات لسياسيين في منظومة الحكم و برلمانيين و اعلاميين ، مشيرا الى أن هذه المعطيات جعلت 80 بالمائة من التونسيين ليس لهم ثقة في أحزابهم "
و أكد أن 22 حزبا فقط قدموا قائمة مسيريهم من ضمن 2017 حزبا قانونيا كما ان عددا كبيرا من الأحزاب لم يلتزم بتقديم تصريحات خاصة بمكاسبهم مشيرا الى أن الهيئة ستعرض اسماء الاحزاب المخلة بشروط التصريح و التي لم تستجب لطلبات الهيئة بعرض قائمة المشرفين عليها .
و نوه الطبيب بالمبادرات المعروضة من أجل "أخلقة الحياة السياسية " و التي طرحتها بعض الاطراف في الفترة الاخيرة ، موضحا بأنه لا يمكن أن تكون لنا حياة سياسية سليمة في ظل انعدام الثقة بين مختلف الفاعلين في المشهد الوطني .
و بخصوص التثبت في الاموال المشبوهة التي تتأتى من الخارج وعلاقتها بتمويل الحياة السياسية بين الكاتب العام للجنة التحاليل المالية بالبنك المركزي لطفي حشيشة ان خط الدفاع الاول للتثبت في الاموال هي البنوك أساسا و ليس البنك المركزي ، و هي التي تثير فيما بعد الشبهة لدى لجنة التحاليل المالية .
من جهتها اشارت القاضية الممثلة لدائرة المحاسبات فضيلة القرقوري الى دور المحكمة التي قالت انه يأتي في المرحلة الاخيرة ، بعد دور هيئة الانتخابات و الهايكا ، مضيفة أن الفصل 90 من قانون الانتخابات يقر بان البنك المركوزي له الاليات الضرورية لحماية الانتخابات والحياة السياسية .
و بينت ان المال المشبوه بالامكان تتبعه ورصده لان اطره معروفة ، موضحة أن دائرة المحاسبات تنطلق مهمتها بجرد حسابات القائمات الانتخابية و اعداد تقرير عام حولها ، مشددة على ضرورة تفعيل دور كل الهياكل المتدخلة في اللعبة الانتخابية من اجل ضمان انتقال ديمقراطي سليم .
و قد حضر هذه الندوة عديد الاطراف الفاعلة في الحياة السياسية و المدنية التي تناقشت حول الاليات الكفيلة لمواجهة الفساد و مواجهة التحايل و شراء اصوات الناخبين .
و قد طرح الامين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي مسالة مدى استعدادات الهيئات لتطبيق العدالة بين كل الحساسيات السياسية قبل 4 أشهر من الانتخابات ، مشيرا الى وجود عدم تكافؤ للفرص بين كل الفاعلين السياسيين .

(وات)

في نفس القسم

2020/8/14 14:18
بعد الزيارة الحكومية إلى تطاوين وفشل جلسة الحوار مع تنسيقية الكامور  ، أصدرت وزارة الطّاقة والمناجم والانتقال الطاقي البلاغ التوضيحي التالي: انتظمت زيارة حكومية إلى جهة تطاوين يوم الخميس 13 أوت 2020، بحضور كلّ من وزير الطّاقة والمناجم والانتقال الطاقي، منجي مرزوق ووزير التكوين...
2020/8/14 13:43
نفذ موظفو و عملة بلدية طبربة وقفة احتجاجية هذا الصباح استأنف إثرها العمل بكافة المصالح بشكل عادي و يأتي هذا التحرك حسب ما صرح به الجبالي كاتب عام النقابة الأساسية لأعوان بلدية طبربة للصباح نيوز نتيجة تراكمات منذ بداية تنصيب المجلس البلدي الجديد الذي أنهكته الصراعات و الخلافات...
2020/8/14 12:33
اصدرت حركة مشروع تونس بلاغا على إثر خبر تتّبع النائب ياسين العياري من قبل شركة بترولية فرنسية  وتعرّضه للعديد من الضغوطات والتهديدات. وذكّرت الحركة أنه من غير المعقول أن تبقى تونس بدون سفير يمثلها في فرنسا ويقوم بدوره لحماية المواطنين وممثلي الشعب وفي التالي فحوى البلاغ:  ...
2020/8/14 12:32
اعلنت الصفحة الرسمية للاتحاد العام التونسي للشغل ان الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل المنعقدة اليوم 14 أوت 2020 قررت تقديم الدعم للهياكل الصحية بالحامة والقيروان وذلك بمساهمة مالية ب 100 ألف دينار لكل هيكل منهما
2020/8/14 12:11
تم الاعلان، اليوم الجمعة، في اجتماع اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس "كورونا"، الذي أشرف عليه والي قابس، منجي ثامر، وحضرته المديرة العامة للمركز الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، الدكتورة نصاف بن علية، عن الغلق المؤقت لمعتمديتي الحامة والحامة الغربية، وذلك قصد القيام بإجراءات التقصي...