القمة العربية الطارئة.. السبسي يدعو جميع الأطراف الدولية للتصدّي لآفة الارهاب - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2020

تابعونا على

القمة العربية الطارئة.. السبسي يدعو جميع الأطراف الدولية للتصدّي لآفة الارهاب

الجمعة 31 ماي 2019 08:17
نسخة للطباعة

دعا رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يوم الخميس، إلى تضافر جهود جميع الأطراف الدولية والإقليمية للتصدّي لآفة الارهاب في المنطقة العربية والحيلولة دون توفير بيئة ملائمة لنشاطاتها المساهمة في إزالة أسباب التوتر في المنطقة.
وحث، في كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الطارئة بمكة المكرمة، على الانخراط الفاعل في كلّ جهد يرمي لخدمة السلم والأمن الدوليين في المنطقة العربية، ورفض كلّ أشكال التطرف والعنف واستعمال القوة أو التهديد بها، والالتزام بمبادئ حسن الجوار والتعايش السلمي، واحترام السيادة الوطنية للدول.
وأضاف أن قيم التآزر والتعاون بين الدول العربية تستوجب مواصلة الجهود من أجل مزيد رفع القدرات على مواجهة مختلف التحدّيات والمخاطر وفي مقدمتها الإرهاب بكلّ أشكاله، معتبرا أنه يستهدف أمن البلدان العربية ومقدراتها ومسارات تنميتها.
وإعتبر أنه من الضروري مواصلة الجهود لتخليص المنطقة من أسباب ومظاهر عدم الاستقرار وتسوية القضايا الرئيسية وفي مقدّمتها القضية الفلسطينية العادلة عبر التوصّل إلى حلّ عادل وشامل لها وفق المرجعيات الأممية المتّفق عليها ومبادرة السلام العربية.
وقال إن اختلاف التوجّهات لا يمكن أن يبرّر التدخل في الشؤون الداخلية للدول أو أيّ سلوكيات من شأنها تقويض استقرار المنطقة وزيادة منسوب التوتر فيها وتعريض السلم والأمن الدوليين للخطر.
وجدّد قايد السبسي إدانة تونس ورفضها لاستهداف المدن الآمنة ومحطات ضخ النفط في المملكة العربية السعودية بالصواريخ الباليستية، واستهداف السفن التجارية قبالة سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة، معتبرا أنه يمثّل تصعيدا يعرّض الأمن الإقليمي للخطر وتهديدا صريحا لأمن وسلامة الملاحة الدولية وحركة التجارة العالمية.
وشدد في هذا السياق على أنّ الأمن القومي الجماعي العربي كل لا يتجزأ، مؤكدا حرص تونس على أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة وكل بلدان الخليج العربي الذي يمثل أحد أهمّ مقومات الأمن والاستقرار في عموم المنطقة العربية والعالم.
وأضاف أن الأوضاع الدقيقة التي تمر بها المنطقة تتطلب تقييما مشتركا ومعمقا للتحديات ولمصادر وأشكال التهديد التي تستهدف مقومات الأمن القومي العربي، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه المساعدة على تحديد أنجع السبل لمواجهتها وتطويق آثارها واحتوائها حفاظا على أمن واستقرار بلدان المنطقة.
وحذر من الانجرار نحو فصول جديدة من التوتر وعدم الاستقرار، على حساب حق شعوبها في العيش الكريم في كنف السلم والطمأنينة.
يذكر أن القمة العربية الطارئة التي دعا إليها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إثر استهداف عدد من المدن في المملكة العربية السعودية بالصواريخ الباليستية، واستهداف السفن التجارية قبالة سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة، ومحطات ضخ النفط في المملكة.
وقد سبق تنظيم القمة العربية الطارئة اليوم انعقاد القمة الخليجية على أن تعقبها غدا القمة الاسلامية الرابعة عشرة التي سيكون لرئيس الجمهورية فيها كلمتان الأولى باسم المجموعة العربية والثانية باسم تونس.

 

(من مبعوث وات:عادل الرياحي)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/18 18:00
أصدر حزب "قلب تونس" بيانا على إثر اقتحام مجلس نواب الشعب يوم الخميس الماضي والاعتداء بالعنف اللفظي والجسدي على أحد نواب الشعب وكذلك إعلان إحباط مخطط لاغتيال أرملة الشهيد محمد البراهمي مباركة عواينية. وفي التالي فحوى البيان الذي تلقت "الصباح نيوز" نسخة منه: "على إثر اقتحام مجلس...
2020/1/18 17:55
أكّدت تونس أنه "يتعذّر عليها المشاركة في أعمال المؤتمر الدولي حول ليبيا، المقرّر تنظيمه ببرلين يوم الأحد 19 جانفي 2020"، مُعربة في بيان صادر اليوم السبت عن وزارة الشؤون الخارجية، عن "شكرها وامتنانها للدعوة التي تمّ توجيهها، أمس الجمعة، إلى رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، من المستشارة...
2020/1/18 17:38
كشفت الشّركة التونسية لصناعة الاطارات المطاطية "ستيب"، عن تراجع إجمالي رقم معاملاتها، خلال الرّبع الرّابع من سنة 2019، الى 15،6 مليون دينار، اي بتقلص نسبته 12،6 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2018. وأضافت الشّركة في بلاغ نشرته على موقع بورصة الأوراق الماليّة بتونس، أنّها جنت 13،9...
2020/1/18 16:39
هدّد القصابون المنتفعون بخدمات المسلخ البلدي بسوسة، خلال ندوة صحفية انعقدت اليوم السبت، بمقر الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة بالجهة، بتنفيذ إضراب مفتوح ومقاطعة المسلخ البلدي، احتجاجا على الزيادة التي أقرها مؤخرا رئيس بلدية سوسة في معاليم الذبح بالمسلخ، والتي اعتبروها "مشطة"....
2020/1/18 16:32
أكدت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، أن الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبلاد بعد مرور تسع سنوات على الثورة، "يؤكد انهيارها اقتصاديا وثبوت الفساد السياسي وفشل القانون الانتخابي وغيرها من عوامل التراجع"، مشددة على أن حزبها لن يصوت لأية حكومة تضم "خوانجيا" واحدا، على حد...