القمة العربية الطارئة.. السبسي يدعو جميع الأطراف الدولية للتصدّي لآفة الارهاب - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
4
2020

تابعونا على

القمة العربية الطارئة.. السبسي يدعو جميع الأطراف الدولية للتصدّي لآفة الارهاب

الجمعة 31 ماي 2019 08:17
نسخة للطباعة

دعا رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يوم الخميس، إلى تضافر جهود جميع الأطراف الدولية والإقليمية للتصدّي لآفة الارهاب في المنطقة العربية والحيلولة دون توفير بيئة ملائمة لنشاطاتها المساهمة في إزالة أسباب التوتر في المنطقة.
وحث، في كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الطارئة بمكة المكرمة، على الانخراط الفاعل في كلّ جهد يرمي لخدمة السلم والأمن الدوليين في المنطقة العربية، ورفض كلّ أشكال التطرف والعنف واستعمال القوة أو التهديد بها، والالتزام بمبادئ حسن الجوار والتعايش السلمي، واحترام السيادة الوطنية للدول.
وأضاف أن قيم التآزر والتعاون بين الدول العربية تستوجب مواصلة الجهود من أجل مزيد رفع القدرات على مواجهة مختلف التحدّيات والمخاطر وفي مقدمتها الإرهاب بكلّ أشكاله، معتبرا أنه يستهدف أمن البلدان العربية ومقدراتها ومسارات تنميتها.
وإعتبر أنه من الضروري مواصلة الجهود لتخليص المنطقة من أسباب ومظاهر عدم الاستقرار وتسوية القضايا الرئيسية وفي مقدّمتها القضية الفلسطينية العادلة عبر التوصّل إلى حلّ عادل وشامل لها وفق المرجعيات الأممية المتّفق عليها ومبادرة السلام العربية.
وقال إن اختلاف التوجّهات لا يمكن أن يبرّر التدخل في الشؤون الداخلية للدول أو أيّ سلوكيات من شأنها تقويض استقرار المنطقة وزيادة منسوب التوتر فيها وتعريض السلم والأمن الدوليين للخطر.
وجدّد قايد السبسي إدانة تونس ورفضها لاستهداف المدن الآمنة ومحطات ضخ النفط في المملكة العربية السعودية بالصواريخ الباليستية، واستهداف السفن التجارية قبالة سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة، معتبرا أنه يمثّل تصعيدا يعرّض الأمن الإقليمي للخطر وتهديدا صريحا لأمن وسلامة الملاحة الدولية وحركة التجارة العالمية.
وشدد في هذا السياق على أنّ الأمن القومي الجماعي العربي كل لا يتجزأ، مؤكدا حرص تونس على أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة وكل بلدان الخليج العربي الذي يمثل أحد أهمّ مقومات الأمن والاستقرار في عموم المنطقة العربية والعالم.
وأضاف أن الأوضاع الدقيقة التي تمر بها المنطقة تتطلب تقييما مشتركا ومعمقا للتحديات ولمصادر وأشكال التهديد التي تستهدف مقومات الأمن القومي العربي، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه المساعدة على تحديد أنجع السبل لمواجهتها وتطويق آثارها واحتوائها حفاظا على أمن واستقرار بلدان المنطقة.
وحذر من الانجرار نحو فصول جديدة من التوتر وعدم الاستقرار، على حساب حق شعوبها في العيش الكريم في كنف السلم والطمأنينة.
يذكر أن القمة العربية الطارئة التي دعا إليها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إثر استهداف عدد من المدن في المملكة العربية السعودية بالصواريخ الباليستية، واستهداف السفن التجارية قبالة سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة، ومحطات ضخ النفط في المملكة.
وقد سبق تنظيم القمة العربية الطارئة اليوم انعقاد القمة الخليجية على أن تعقبها غدا القمة الاسلامية الرابعة عشرة التي سيكون لرئيس الجمهورية فيها كلمتان الأولى باسم المجموعة العربية والثانية باسم تونس.

 

(من مبعوث وات:عادل الرياحي)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/4/3 22:35
عبرت رئاسة مجلس نواب الشعب عن ارتياحها لنجاح أوّل عملية تصويت عن بعد في تاريخ العمل البرلماني في بلادنا خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الجمعة 3 أفريل 2020، على الرغم ممّا اعترى العملية من بعض الصعوبات، وهي طبيعيّة بحكم حداثة التجربة. واكدت رئاسة مجلس نواب الشعب في بيان أصدرته...
2020/4/3 22:08
منذ دخول بلادنا في البرنامج الخاص بالتوقي من فيروس إلكورينا منذ منتصف شهر مارس المنقضي تقريبا وبعد الارتفاع المسجل في عدد الإصابات، لم يكتف التونسيون باتباع النصائح الطبية والاستفسار عن كيفية حماية أنفسهم من عدوى هذا الوباء الذي لا يوجد دواء كفيل بضمان الشفاء منه رغم تعدد...
2020/4/3 22:06
تم تكوين لجنة اجتماعية مشتركة بين بلدتي جرجيس و جرجيس الشماليه و جمعيات المجتمع المدني لتوفير مواد غذائية واعانات العائلات المستحقة و حصل تجاوب كبير و مد تضامني يشكر بتوفير اعانات لقرابه الف عائله تم تجميعها في مدرسه ابتدائية الطاهر صفر و سينطلق توزيعها غد السبت اوبعد غد...
2020/4/3 22:05
تم اليوم تسجيل 05 حالات إصابة جديدة بفيروس " كورونا " المستجد في جزيرة جربة من ولاية مدنين منها 02 حالات في معتمدية جربة ميدون ( عدوى أفقية ) و 03 حالات في معتمدية جربة حومة السوق حسب ما افاد د. زائد عنز كاهية مدير الصحة الاساسية بالادارة الجهوية للصحة بمدنين للصباح نيوز...
2020/4/3 21:58
تم مساء اليوم الجمعة، وضع 41 شخصا في الحجر الصحي الإجباري، بالمبيت الجامعي، ابن خلدون بسيدي بوزيد، وفق ما أفاد به وكالة تونس إفريقيا للأنباء، والي الجهة، محمد صدقي بوعون. وبيّن الوالي أنه تم استقبال 41 شخصا، من أصيلي ولاية سيدي بوزيد، عائدين من ليبيا ووقع إخضاعهم للحجر الصحي...