وزارة الشؤون الدينية: "ملف الحج شفاف ويخضع للرقابة من الجهات المختصة" - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
15
2019

تابعونا على

وزارة الشؤون الدينية: "ملف الحج شفاف ويخضع للرقابة من الجهات المختصة"

الاثنين 27 ماي 2019 12:09
نسخة للطباعة

أفادت وزارة الشؤون الدينية في ردها حول ما نشرته "إحدى الجمعيات حول تنظيم الحج دون تثبت من المعطيات" أن الجانب المالي لعملية الحج تتولاه جهات مختصة تخضع للرقابة وتعمل بطرق شفافة.
وبينت الوزارة، في بلاغ لها الى ان ما ذكرته هذه الجمعية (الجمعية التونسية للتفكير الإسلامي والشؤون الدينية) يعد "مغالطات" كما أن الوزارة "تحتفظ بحقها في التقاضي عند الاقتضاء" مؤكدة من جهة اخرى"انفتاحها وتعاونها المستمرمع جميع مكونات المجتمع المدني لإنجاح موسم الحج واستعدادها لتقبل جميع المقترحات والملاحظات التي تهدف إلى تطويرالملف ومراعاة مصلحة الحجيج"
واضافت أن مسألة التأطير الدّيني والمتابعة العلميّة للحجيج تعد من أولويات عملها عند تنظيم الموسم مشيرة إلى أن الحجيج يتلقون دروس توعية أسبوعيّة بالمعتمديات لمدّة 4 أشهر إضافة إلى الدروس التي تقدمها وسائل الإعلام والإحاطة الكبيرة بالحجيج في البقاع المقدسة أثناء أداء المناسك.
كما ذكّرت الوزارة في ذات السياق بالأدلة التي تعدها في هذا المجال على غرار دليل الحاج ودليل المرشد التي يتم توزيعهما على الحجيج والمرشدين فضلا عن كونها منشورة على صفحة التواصل الاجتماعي للوزارة وعلى موقعها.
وأبرزت في هذا الصدد حصول البعثة الدّينية التونسية على أفضل ترتيب بين البعثات وعلى رضا الحجيج في سبر الآراء الذي تم تنظيمه من بعض مكونات المجتمع المدني المعنية بالموضوع وكذلك السلطات السعودية عند إمضاء اتفاقية ترتيبات الحج.
أما بخصوص التسجيل للحج فقد أكدت الوزارة أنها تعتمد في ذلك على منظومة إعلاميّة متطورة وشفافة ومؤمّنة أثبتت نجاعتها منذ انطلاق استعمالها مضيفة أن التسجيل تم في ظروف طيبة وأن اعتراضات المواطنين تمت الإجابة عليها.
وكانت الجمعية التونسية للتفكير الإسلامي والشؤون الدينية قد طالبت الخميس الماضي "بفتح تحقيق إداري وقضائي للوقوف على التجاوزات الحاصلة في الحج باعتباره "ملف فساد بامتياز" وذلك على خلفية إعلان وزارة الشؤون الدينية عن تسعيرة الحج لموسم 2019/1440 التي بلغت قيمتها 13.896 دينارا مسجلة ارتفاعا بـ2399 دينارا مقارنة بالسنة الفارطة.  

(وات)
 

في نفس القسم

2019/11/15 11:18
تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بالقيروان من القاء القبض على أحد متساكني الجهة صادر في شأنه حكما بالسجن المؤبد مع النفاذ العاجل من أجل "القتل العمد مع سابقية القصد و المشاركة في معركة".وقد تم اتخاذ الاجراءات القانونية في شأنه. 
2019/11/15 11:17
قدمت وزارة التجارة تفاصيل تتعلق بالاجراءات التنظيمية المتعلقة بتصدير شركات التجارة الدولية للمنتوجات المستثناة من نظام حرية التصدير.وأفادت وزارة التّجارة شركات التّجارة الدّولية المصدّرة كليّا وشركات التّجارة الدّولية المصدّرة جزئيا وكافة النّاشطين الإقتصاديّين المتعاملين مع...
2019/11/15 10:48
ليلة رعب عاشت على وقعها منطقة الزهروني بالعاصمة أمس على اثر تسجيل جريمة قتل شنيعة راح ضحيتها "تاكسيستي" وذلك بسبب خلاف جد بين هذا الأخير والجاني بحسب ما تم تداوله.ووفق ما صرح به الناطق الرسمي باسم باسم المحكمة الابتدائية تونس2 فتحي سماتي فانه على اثر إشعار الوحدات الأمنية بالجهة...
2019/11/15 10:36
أصدرت وزارة الشؤون الخارجية التونسية بيان تونس بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين.وفي التالي فحوى البيان:"تُجدّد تونس بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين، موقفها الثابت والمبدئي الداعم للقضية الفلسطينية العادلة ووقوفها الدائم إلى جانب...
2019/11/15 10:04
جد في ساعة متأخرة من ليل البارحة حادث مرور بالطريق الوطنية رقم 17 على مستوى منطقة وادي غريب من معتمدية فرنانة تمثل في اصطدام سيارة نقل ريفي بشاحنة ثقيلة مما خلف قتيلين.كما سُجّل إصابة 5 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 27 و33 سنة تولت فرق النجدة والإنقاذ التابعة للإدارة الجهوية للحماية...