انتقد السياسيين والتدخل الاجنبي : الطبوبي يفتح جسورا جديدة للحوار - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
19
2019

تابعونا على

انتقد السياسيين والتدخل الاجنبي : الطبوبي يفتح جسورا جديدة للحوار

الجمعة 24 ماي 2019 11:58
نسخة للطباعة

بقلم كمال بن يونس
 

أكدت قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل مجددا من خلال المسامرات الرمضانية قدرة المنظمة النقابية الوطنية على لعب دور يتجاوز التحركات المطلبية الظرفية .
وبعد استضافة الخبير الدولي ومحافظ البنك المركزي الأسبق مصطفى كمال النابلي ووزير المالية سابقا حكيم حمودة نجحت المركزية النقابية ومكتب الدراسات التابع لها في تنظيم ندوة كبيرة مفتوحة حول مشروع اتفاقية التبادل التجاري الحر الشامل والمعمق ( اليكا ALECA)  تطورت الى ما يشبه الاجتماع النقابي السياسي الموسع .
واذ تداول الخبراء الاقتصاديون وعلماء الاجتماع على أخذ الكلمة للتعبير عن مخاوفهم من بعض المضاعفات السلبية لهذه الاتفاقية التكميلية لاتفاقيات الشراكة السابقة التي وقعتها تونس منذ بدء مسار برشلونة 1995 ثم 2005، فقد كانت الرسائل السياسية التي وجهت بالمناسبة قوية .
الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي والامين العام المساعد سمير الشفي والامين العام المساعد محمد علي بوغديري ونخبة من النقابيين تجاوزوا بالمناسبة الخلافات حول " اليكا " وبعض سياسات الحكومة الاقتصادية ليفتحوا " ملفات حارقة " بالجملة ويحذروا مجددا من " الخطوط الحمراء" وبينها النيل من "السيادة الوطنية واستفحال التدخل الاجنبي في الشؤون الداخلية للبلاد..."
الطبوبي انتقد مجددا دور سفير فرنسا دون تسميته وأعلن تمسكه مجددا بالانتقادات التي وجهها له بمناسبة التسريبات عن جلسة عشاء مع سياسيين نسب فيها للسفير أنه أعلن دعم باريس لشخصيات وأطراف سياسية في المعركة الانتخابية القادمة .
كما انتقد الطبوبي قيادات الأحزاب السياسية التي  اتهمها بالتسابق على كسب ود السفارات و البحث عن " شرعية  من وراء البحار" عوض أن تبحث عنها داخل المجتمع التونسي وبين فئاته الشعبية والعمالية .
لكن الملفت للنظر أن خطب الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل في هذه المسامرات الرمضانية لم تتوقف عند انتقاد الحصلية الاقتصادية والاجتماعية للحكومات المتعاقبة منذ الثورة ، بل سعى الى فتح جسور للحوارالايجابي والتفاعلي مع كل الاطراف .
حاول خطاب الطبوبي التوفيق بين النقد القوي للحكومة وشركائها السياسيين والدعوة الى حاجة البلاد الى الحوار الجدي  والعميق لبناء جبهة وطنية تتوافق حول الخيارات الكبرى .
صفق الحاضرون لكلمات امين عام اتحاد الشغل الداعية الى اعطاء الاولوية للمستقبل والى البناء المشترك والتحرك الجماعي لانقاذ البلاد والى تقاسم التضحيات .
وصفقوا عندما وجه رسائل سياسية الى كل الفرقاء تحث على الاستشراف واصلاح الاوضاع والتغيير مع التمسك بمطالب الشباب والمهمشين الذين فجروا ثورة 17 ديسمبر – 14 جانفي قبل أكثر من 8 أعوام من اجل الشغل والكرامة والتحرر.
عسى أن تكون مثل هذه الرسائل السياسية مقدمة لترشيد الخطاب الانتخابي والسياسي في وقت استفحلت فيه المزايدات والخطابات " الشعبوية " بين المتسابقين الافتراضيين نحو قصري قرطاج والقصبة وقبة البرلمان .
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/10/19 17:53
ذكرت وكالة تونس إفريقيا للإنباء ، ان 40 مسافرا قادمين من مطار شارل ديغول بفرنسا ومتوجهين نحو مطار توزر نفطة الدولي  بقوا عالقين بمطار صفاقس لساعات بعد ان رفض قائد الطائرة التابعة للخطوط التونسية مواصلة الرحلة، مما نتج عنه حالة من الغضب في صفوف الركاب الذين لم يغادروا الطائرة....
2019/10/19 16:57
اصدر حزب نداء تونس بيانا لتهنئة رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيد. كما ندد الحزب بمحاولات تشويه قياداته. وفي ما يلي نص البيان: "تتابع الإدارة التنفيذية لحركة نداء تونس بكل اهتمام مستجدات المشهد السياسي المتسارعة اثر الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية والتشريعية، ويهمّها إعلان ما...
2019/10/19 16:54
كشف الامين العام لحزب تحيا تونس في تدوينة نشرها اليوم على حسابه الرسمي بـ"الفايس بوك" ان حزبه ورئيسه يوسف الشاهد لن يشاركا في الحكومة القادمة. ودون العزابي ما يلي: " نعيدها و نكرّرها: تحيا تونس ورئيسها غير معنيين بتشكيل الحكومة، كلّ ما نأمله هو أن ترى الحكومة الجديدة النور في...
2019/10/19 16:46
مناسبة تنظيم ماراطون "نوران ضد مرض السرطان" يوم الأحد 20 أكتوبر 2019، تعلم إدارة شرطة المرور العموم أنه تقرر اتخاذ الإجراءات التالية بداية من الساعة 07:00 صباحا إلى غاية نهاية السباق. أولا: يحجر على جولان جميع أصناف العربات الجولان بشارع الحبيب بورقيبة في جزئه الممتد بين ساحة 14...
2019/10/19 16:14
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي ان التوقعات الجوية ليوم السبت تشير إلى طقس مغيم جزئيا بأغلب المناطق فتدريجيا كثيف السحب بالشمال الشرقي و بأقصى الجنوب مع بعض الأمطار. والرياح من القطاع الجنوبي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب ضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س ثم تتقوى نسبيا...