نصائح للتخلص من الخمول والكسل في رمضان - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
23
2019

تابعونا على

نصائح للتخلص من الخمول والكسل في رمضان

الأربعاء 22 ماي 2019 09:04
نسخة للطباعة

يُعتبر الخمول والكسل والصداع وعدم القدرة على الحركة من المظاهر السلبية التي نلحظها مع بداية أول يوم في شهر رمضان الكريم، وربما تستمر حتى نهايته بسبب الحالة الفسيولوجية التي يعكسها الجسم على السلوك أثناء الصيام، والتي تتزايد مع طول فترة الصيام خلال شهر رمضان هذا العام، والتي تصل إلى ست عشرة ساعة في ظل طقس صيفي ترتفع فيها درجات الحرارة، لذلك يجب تناول أطعمة تساعدك في الحفاظ على رطوبة الجسم خلال فترة الصيام وتجنّب الجفاف، ليحافظ الجسم على نشاطه وحيويته خلال نهار رمضان وبعد الإفطار.
ويشير الأطباء إلى أن الإفطار الدسم يُعتبر من أهم الأسباب المسبّبة للخمول والكسل في الحركات، كونه يؤدي إلى صعوبة في التنفّس، وبالتالي تقليل كمية الأكسجين الداخلة إلى الجسم، كذلك السهر وعدم الانتظام في النوم يؤديان إلى انخفاض طاقة الجسم والكسل.
كذلك فإن هناك بعض الأطعمة والتي يجب تجنبّها خلال الصيام، ومنها الوجبات السريعة الغنية بالدهون والأكلات المليئة بالتوابل والتي تزيد الشعور بالعطش، والمشروبات الغازية التي تسبّب الانتفاخ والغازات، أيضاً تناول المخللات بكثرة يزيد نسبة الأملاح في الجسم، ومن ثمّ الشعور بالعطش الشديد، كما أن الإكثار من شرب السوائل والمنبهات في السحور يزيد إدرار البول؛ مما يفقد الجسم للسوائل، ويجعله في الحاجة إلى الماء.
وينصح الأطباء بتناول الخضراوات والفواكه بكثرة خلال شهر رمضان، لأنهما غنيان بالحديد، الذي يمنع الشعور بالإجهاد والإرهاق، هذا بجانب الحرص على وجود اليود في وجبتي الإفطار والسحور، والموجود في صفار البيض والأسماك، وله دور في تخليص الجسم من التعب والإجهاد.
ويُعتبر ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين مفيدة لاستعادة نشاط الجسم، وقدرته على الحركة بشكل طبيعي، كذلك فإن تناول المشروبات التي تحتوي على الفيتامينات وخاصة فيتامين “ب” يساعد على التخلّص من الكسل ومنها البليلة، حيث إن تناول كوب بليلة بالمكسرات عقب الإفطار يساهم بشكل كبير على مقاومة الجسم للخمول والكسل.
ويوضح د. عادل عبد القادر، الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة، أن الإكثار من تناول طعام الإفطار الدسم، هو الذي يسبّب الخمول والكسل، فبمجرد الانتهاء من تناول الطعام يسيّطر على الجسم حالة من الخمول وعدم القدرة على الحركة، وهو ما يمكن تجنّبها بتخفيف وجبة الإفطار، وعدم تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالتوابل، كذلك ممارسة الرياضة بعد الإفطار ولو حمية خفيفة؛ مما يساعد الجسم على استعادة نشاطه وحيويته.

وكالات

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/5/25 08:27
هل أنت من عشاق المأكولات البحرية وخصوصا السمك؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت على الطريق الصحيح صحيا.واستعرض موقع " boldsky"، الجمعة، عددا من الأسباب الصحية التي قال إنها ستدفع الكثيرين لتناول مزيد من الأسماك، وهي علىالنحو التالي:1. يمنع الزهايمر.2. تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب.3....
2019/5/23 15:39
أفادت أخصائیة التغذية الدكتورة رانیة القرقوري ان شرب الماء في رمضان يقتضي ان لا يكون بلهفة شديدة . وقدمت الدكتورة القرقوري نصائح حول الكميات والاوقات المناسبة  لشرب الماء في رمضان.              
2019/5/22 09:01
أكثر ما يسبّب الحرج للصائم خلال نهار رمضان الطويل، هو رائحة الفم الكريهة التي تبعث جرّاءَ الابتعاد عن الطعام لفتراتٍ طويلة؛ إضافةً لعواملَ أخرى لها تأثير كبير عن انبعاث رائحة الفم الكريهة: عدم تنظيف الأسنان بعد الإمساك عن الطعام بعد الأذان الأول فجرًا، حيث يغفل الكثير من الناس...
2019/5/18 12:28
أفادت أخصائية التغذية الدكتورة رانية القرقوري ان الافراط في تناول الاطعمة المقلية في رمضان من شانه ان يؤثر على صحة الانسان. وقدمت الدكتورة القرقوري نصائح حول الاقبال هذه على النوعية من الوجبات في رمضان خاصة انها تكاد لا تخلو أي مائدة في رمضان من "البريك" وغيره من الاطعمة المقلية...
2019/5/18 12:03
اكتساب  الوزن في شهر رمضان الكريم من اكبر المخاوف التي تصيبنا خصوصا ان فصل الصيف على الابواب و في ظل الموائد المزينة بأشهى الاكلات وقلة الحركة وعدم النوم حتى الفجر والسهر فان هذه الثلاث اسس لزيادة اكيدة للوزن في شهر رمضان الكريم و اليوم على مجلة رجيم سنضع تحت تصرفكم بعض النصائح...