أزمة التعليم العالي في منعرج حاسم .. المنسق العام لـ"إجابة" ومستشار الوزير وجها لوجه - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
13
2019

تابعونا على

أزمة التعليم العالي في منعرج حاسم .. المنسق العام لـ"إجابة" ومستشار الوزير وجها لوجه

الاثنين 20 ماي 2019 11:40
نسخة للطباعة

◄ نجم الدين جويدة: لا تفاوض قبل صرف الأجور.. والامتحانات في سبتمبر أمر وارد
◄ إدريس السايح: بداية الأسبوع صرف الأجور.. والسنة البيضاء "خطّ أحمر"

 

مازال شبح السنة البيضاء يخيم على الجامعات في ظل تواصل أزمة التعليم العالي بعد مرور 56 يوما على اعتصام الأساتذة الجامعيين وغياب بوادر حلول ومخارج ممكنة بعيدا عن التعنت وسياسة ليّ الذراع.
ورغم دعوة ندوة العمداء والمديرين الى إعطاء الأولوية المطلقة للحلول التوافقية لإنجاح السنة الجامعية ورفضها التام فرضية السنة البيضاء فان وجهات النظر مازالت متباينة لتبقى كل الاحتمالات واردة.
وفي هذا الإطار أكد المنسق العام لاتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين «إجابة» نجم الدين جويدة لـ»الصباح الأسبوعي» أنه لا تفاوض مع وزارة التعليم العالي قبل الصرف الفعلي للأجور الذي تأخر رغم ان الوزير قرّر رفع التجميد منذ يوم 2 ماي الجاري.
واعتبر جويدة ان قرار رفع التجميد عن الأجور كان للاستهلاك الإعلامي فقط لان الأجور لن تصرف الا في آخر شهر ماي الجاري، وهو ما يؤكد ان النية كانت مبيتة منذ البداية من سلطة الإشراف، وفق قوله.
الوزير حوّل الصراع
وتابع جويدة قائلا «لن نتفاوض الا بعد صرف الأجور لأننا نعتبر ان قرار التجميد غير أخلاقي وغير إنساني وغير قانوني، وما حدث يعد سابقة في تاريخ تونس باعتبار انه لم يحصل في أي قطاع تجميد الأجور والتغطية الصحية والاجتماعية والوثائق الإدارية.
وفي سياق متصل أشار المنسق العام لاتحاد «إجابة» الى ان الوزير اختار تحويل الصراع من خلال قرار تجميد الأجور والدخول في متاهات تضييع الوقت لاسيما بعد تواصل الاعتصام لليوم 56 على التوالي.
امتحانات في سبتمبر؟
وبخصوص المخارج الممكنة للأزمة الحالية قال جويدة «المخرج الوحيد اليوم لتجنب السنة البيضاء هو الصرف الفعلي للأجور والمرور مباشرة للتفاوض لتطبيق الاتفاق وإصداره في الرائد الرسمي، ومن ثمة يتم تحديد روزنامة الامتحانات، ونحن ننتظر صرف الأجور ثم دعوة رسمية للدخول في التفاوض».
وحول إمكانية إجراء الامتحانات في سبتمبر قال جويدة «أحببنا ام كرهنا ستكون ثمة إمكانية إجراء امتحانات في سبتمبر حتى اذا تم حل الأزمة، وندعو هنا رئيس الحكومة الى التدخل العاجل مباشرة بعد فشل وزير التعليم العالي خصوصا انه سبق له التدخل لفض أزمة التعليم الثانوي.»
ضرورة الحوار
وتعليقا على كلام منسق «إجابة نجم الدين جويدة جويدة أكد المستشار لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالاتصال ادريس سايح  ان الأمانة العامة للمصاريف التابعة لوزارة المالية بصدد استكمال آخر الإجراءات لصرف أجور الأساتذة الجامعيين المضربين بداية هذا الأسبوع .
وأفاد السايح لـ»الصباح الأسبوعي» ان ندوة العمداء والمديرين شددت على ضرورة الحوار من أجل ايجاد حلول تضمن انجاح السنة الجامعية، كما دعت الجامعيين الى النأي بالطلبة عن الصراعات، وفي وقت دعت الوزارة نقابة «إجابة» لاستئناف الحوار خلال جلسة تفاوض يوم 15 ماي فانها امتنعت بدعوى عدم صرف الأجور، وفق قوله.
تعنّت وتصلّب
وأوضح السايح ان الوزارة على استعداد للحوار من اجل الخروج من الأزمة والكرة الآن لدى الطرف النقابي الذي مازال متعنتا ومتصلبا في مواقفه، في وقت يقتضي من كل الأطراف تغليب الحكمة لإنقاذ السنة الجامعية، ولو ان ثلثي المؤسسات الجامعية غير معنية بهذا المشكل.
وتابع السايح «نحن لا نتحدث عن تحرك شامل وإنما نسب متفاوتة، ورغم ذلك فان السنة البيضاء  «خط احمر» باعتبار انه يجب منح الأولوية لمصلحة الطلبة بعيدا عن كل أشكال لي الذراع والتعنت».

 

أبو رسلان

جريدة الصباح الاسبوعي
 

في نفس القسم

2019/11/13 20:17
اسفرت انتخابات نائب رئيس آول لرئيس مجلس نواب الشعب عن النتائج التالية : عدد الأصوات المصرح بها : 157 صوتا الأوراق الملغاة : 17 ورقة الأوراق البيضاء : 29 ورقة عبد الرزاق عويدات : 48 صوتا سميرة الشواشي : 109 صوتا وبذلك تكون سميرة الشواشي نائبة أولى لرئيس مجلس نواب الشعب
2019/11/13 19:02
تم عشية اليوم العثور على جثة شاب بمنطقة ريفية من بلدية العمايم التابعة لمعتمدية الفحص معلقة بشجرة بإحدى الغابات المجاورة لمقر سكناه وفق ما أوردته إذاعة "جوهرة اف ام". وأضاف نفس المصدر انه قد تم نقل الجثة الى التشريح للوقوف على الأسباب الحقيقية للوفاة والتي من المرجح أن يكون قد...
2019/11/13 18:58
تم مساء اليوم الاربعاء، افتتاح المكتب الجهوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بسليانة المدينة، باشراف رئيس الهيئة شوقي الطبيب، ليصبح المكتب الجديد هو المكتب السابع عشر التي أحدثته الهيئة. وأكد الطبيب، في تصريح لصحفية (وات) بالجهة، أنه سيتم لاحقا فتح مكاتب جديدة أخرى بكل من ولايات...
2019/11/13 18:42
دعت النقابة العامة لعملة وأعوان وإطارات البلديات في بيان لها اليوم الى إيقاف العمل بمجلة الجماعات المحلية وإعادة النظر في الباب السابع من الدستور، واعتبرته أهم الإصلاحات الجوهرية لتأمين كرامة العامل والعون والإطار البلدي  باعتباره الحل الذي سيمكننا من تعديل نظام التأجير لكافة...
2019/11/13 18:07
في إطار تعقّبها لشبكات تهريب وترويج المخدّرات تمكّنت يوم أمس الثلاثاء 12 نوفمبر الفرقة الجهوية لمكافحة المخدّراتبسوسة بالإدارة الفرعية لمكافحة المخدّرات بإدارة الشرطة العدليّة من إلقاء القبض على شخصين 31 سنة و 24سنة أحدهما محلّ6 مناشير تفتيش بحوزتهما كميّة من المخدّرات  ومبلغا...

مقالات ذات صلة