تعرف على أسباب زيادة الوزن في رمضان - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
24
2019

تابعونا على

تعرف على أسباب زيادة الوزن في رمضان

السبت 18 ماي 2019 12:03
نسخة للطباعة

اكتساب  الوزن في شهر رمضان الكريم من اكبر المخاوف التي تصيبنا خصوصا ان فصل الصيف على الابواب و في ظل الموائد المزينة بأشهى الاكلات وقلة الحركة وعدم النوم حتى الفجر والسهر فان هذه الثلاث اسس لزيادة اكيدة للوزن في شهر رمضان الكريم و اليوم على مجلة رجيم سنضع تحت تصرفكم بعض النصائح التي تمنع جسمك من اكتساب الوزن و لما لا خساره الوزن .
و الان سنتطرق لاهم 5 اسباب تسبب زيادة الوزن في الشهر الفضيل .
اسباب زيادة الوزن في رمضان
 
1- الإسراف في تناول الأطعمة في الوقت القصير بين الإفطار إلي السحور، فهذا يتسبب في خمول الجسم وترسب نسبة كبيرة من الدهون فيه.
 
2- تناول كميات كبيرة من العصائر المحلاة بالسكر عند “كسر الصيام”، وتصيبك بالتخمة وتشعر المعدة بالتعب.
 
3- الحلويات الرمضانية كالكنافة والبسبوسة والقطائف وما شابه ذلك، فهي حلويات غنية بنسبة عالية من السكر والدهون المشبعة، التي تتراكم في الجسم وتتحول لدهون.
 
4- الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية كالأطعمة المقلية والمسبكات والغنية الدهون، من أهم الأشياء المسببة في زيادة الوزن برمضان.
 
5- النوم أو الراحة بعد الإفطار وقلة الحركة وتحريك الجسم من أهم الأسباب المؤدية لزيادة الوزن.
 
وبعد حصر الاسباب سنتطرق للحلول المساعدة على الحفاظ على الوزن دون زيادة
 

خطوات عدم اكتساب الوزن في رمضان

1- تناولي كمياتٍ كافيةٍ من السوائل (مياه، لبن، عصائر الطبيعية غير محلّاة) إذ ان لها دوراً أساسياً في محاربة التعب الناتج عن الصوم لساعاتٍ طويلة، كما أنها تساعد على تحفيز عملية الحرق داخل الجسم. ولكن في المقابل، ننصحكِ بتجنب السوائل التي تحتوي على الكافيين، لأنها تؤدي الى جفاف الجسم لكونها تزيد من ادرار البول.
 
2- تجنب الاطعمة الغنية بالدهون وبالسعرات الحرارية، إذ اثبتت الدراسات الغذائية أن تناول الأطعمة الصحيّة، القليلة الدهون والسكريات خلال فترة الصوم من شأنه أن يحمي الجهاز الهضمي، كما ومن شانه ان يجنّب الصائم والصائمة مشاكلاً صحية عديدة كارتفاع نسبة الكولسترول، والدهون الثلاثية، أو السكر في الدم.
 
3- إحرص على التنويع في غذائك، وتناول ماكولاتٍ تنتمي الى فئاتٍ غذائية مختلفة كالنشويات (الحبوب، المعكرونة، الأرز…)، اللحوم (الحمراء والبيضاء)، الحليب ومشتقاته (الألبان والأجبان)، الخضار والفاكهة.
 
4- تناول وجبة الإفطار على مرحلتين لتجنب اضطرابات الهضم، فإذا تناولتِ كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام دفعةً واحدة وبسرعة، ستعرّض نفسك للتلبّك المعويّ ولعسر الهضم.
 
5- إبدء وجبة الإفطار بتناول حساء. إذ ان تناول طبق الحساء في بداية الوجبة من شأنه ان يعوض الجسم عن نقص السوائل فيه وتهيئة المعدة لتناول الطعام، كما انه يمنحكِ شهوراً بالشبع. و ننصحكِ في هذا الإطار بالإبتعاد عن الانواع الجاهزة من الحساء لأنها غنية بالدهون.
 
6- اعدّ الخضار بطريقة صحيّة من دون تسبيك، وتجنب قدر الإمكان قلي الأطعمة، بل اعمل دوماً على استخدام الفرن لاعداد طعام الإفطار.
 
7- تناول مع الافطار نوعاً أو اكثر من أنواع الحبوب الكاملة كاللوبياء والفاصوليا والبطاطا المسلوقة وحبوب الشوفان، لانها سوف تشعرك بالشبع، الأمر الذي يؤدي الى التقليص من كمية الطعام التي تتناولينها خلال وجبة الإفطار.
 
8- يمكنك تناول وجبة بعد مرور ثلاث او اربع ساعات على وجبة الإفطار، التي يمكن ان تتكوّن من حصتين او ثلاث من الفاكهة، أو من ست حبات من التمر الغنيّ جداً بالفوائد الغذائية، أو من قطعة صغيرة من الحلويات الرمضانية المحضّرة في المنزل بالمحلّي الطبيعي “ستيفيا” أو حتى من كوبٍ من البوظة اللايت.
 
9- إن وجبة السحور يجب أن تتضمن النشويات التي ستزوّد جسمكِ بالطاقة لساعاتٍ طويلةٍ، مع التركيز على الأنواع التي تحتوي على كمياتٍ أكبر من الألياف، وهي تمنحكِ شعوراً بالشبع لفترة أطول (كالخبز الاسمر، ورقائق الذرة).
 
10- لا تهمل أبداً الرياضة خلال شهر رمضان، فهي تساهم في رفع قدرة الجسم على حرق الدهون. وان لم تستطع القيام بالرياضة الصباحية، تفادياً للشعور بالإرهاق والجوع، يمكنكِ مزاولتها قبل ساعةٍ من الإفطار أو بعده بساعتين .

 (وكالات )

في نفس القسم

2019/5/25 08:27
هل أنت من عشاق المأكولات البحرية وخصوصا السمك؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت على الطريق الصحيح صحيا.واستعرض موقع " boldsky"، الجمعة، عددا من الأسباب الصحية التي قال إنها ستدفع الكثيرين لتناول مزيد من الأسماك، وهي علىالنحو التالي:1. يمنع الزهايمر.2. تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب.3....
2019/5/23 15:39
أفادت أخصائیة التغذية الدكتورة رانیة القرقوري ان شرب الماء في رمضان يقتضي ان لا يكون بلهفة شديدة . وقدمت الدكتورة القرقوري نصائح حول الكميات والاوقات المناسبة  لشرب الماء في رمضان.              
2019/5/22 09:04
يُعتبر الخمول والكسل والصداع وعدم القدرة على الحركة من المظاهر السلبية التي نلحظها مع بداية أول يوم في شهر رمضان الكريم، وربما تستمر حتى نهايته بسبب الحالة الفسيولوجية التي يعكسها الجسم على السلوك أثناء الصيام، والتي تتزايد مع طول فترة الصيام خلال شهر رمضان هذا العام، والتي تصل...
2019/5/22 09:01
أكثر ما يسبّب الحرج للصائم خلال نهار رمضان الطويل، هو رائحة الفم الكريهة التي تبعث جرّاءَ الابتعاد عن الطعام لفتراتٍ طويلة؛ إضافةً لعواملَ أخرى لها تأثير كبير عن انبعاث رائحة الفم الكريهة: عدم تنظيف الأسنان بعد الإمساك عن الطعام بعد الأذان الأول فجرًا، حيث يغفل الكثير من الناس...
2019/5/18 12:28
أفادت أخصائية التغذية الدكتورة رانية القرقوري ان الافراط في تناول الاطعمة المقلية في رمضان من شانه ان يؤثر على صحة الانسان. وقدمت الدكتورة القرقوري نصائح حول الاقبال هذه على النوعية من الوجبات في رمضان خاصة انها تكاد لا تخلو أي مائدة في رمضان من "البريك" وغيره من الاطعمة المقلية...