في شهادته ..نجل المناضل صالح بن يوسف يتحدث عن القذافي..عبد الناصر..السادات ومبارك - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
22
2019

تابعونا على

في شهادته ..نجل المناضل صالح بن يوسف يتحدث عن القذافي..عبد الناصر..السادات ومبارك

الخميس 16 ماي 2019 14:01
نسخة للطباعة

باشرت اليوم الدائرة المتخصصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بتونس سماع شهادة لطفي بن يوسف نجل المناضل المرحوم صالح بن يوسف الذي أعطى خلال شهادته لمحة عن المسار التعليمي والسياسي لوالده كما تحدث عن عملية الاغتيال التي تمت يوم 13 أوت 1961  داخل أحد النزل بفرنكفورت الألمانية مضيفا أن والده كان زاول  تعليمه العالي بجامعة السربون وتخرج محاميا سنة 1934 ولما عاد إلى أرض الوطن انخرط في السياسة وكان له طابعا نضاليا ضد المستعمر الفرنسي ثم اضطلع والده بمهمة الأمانة العامة للحزب الدستوري التونسي الجديد وتولى بورقيبة رئاسة الحزب.

 

مؤتمر ليلة القدر

 

وتابع بان والده سجن مدة سبع سنوات من قبل المستعمر الفرنسي  على خلفية نضالاته وانحيازه إلى الشعب التونسي وبأنه كان له مشاركة فعالة في مؤتمر ليلة القدر للحزب الحر الدستوري الذي جمع بين جميع الحساسيات السياسية التونسية بمختلف مشاربها وكان ذلك عام 1946.

 

 كما كانت لصالح بن يوسف نشاطات سياسية متعددة وكان فخورا بانتماءه إلى محيطه العربي الاسلامي والإقليمي والوطني.

 

وأشار لطفي بن يوسف إلى واقعتين   تثبتان تورط الزعيم المرحوم الحبيب بورقيبة في عملية الاغتيال الأولى عندما طلبت المرحومة والدته صوفية زهير من بورقيبة أن يتصالح مع زوجها صالح بن يوسف فرد عليها بأنه لن يتوانى في القضاء حتى  على ابنه ان  عارضة اما الواقعة الثانية حين قال بورقيبة أمام اثنين من وزرائه بضرورة القضاء على صالح بن يوسف ثم استدرك بورقيبة وقال "ياالاهي ماذا قلت".

 

كل محاولات الصلح بين بن يوسف وبورقيبة فشلت

 

وعن المحاولات الصلحية بين والده وبورقيبة قال في شهادته أنها تعددت ولكنها كلها باءت بالفشل مشيرا أن من بين المحاولات الصلحية واحدة كانت بسويسرا في مارس 1961  جمعت بين والده وبورقيبة ورغم ذلك استمر الخلاف بين الاثنين.

 

وفيما يتعلق بالاغتيال تمسك بالمعلومات الواردة بلائحة الاتهام مضيفا ان ليس لديه معلومات عن المنسوب إليهم الانتهاك الذين هم على قيد الحياة.

 

خلاف بين التوجهين اليوسفي والبورقيبي

 

وقال لطفي بن يوسف أنه في اعتقاده أن الخلاف بين والده وبورقيبة هو خلاف بين توجهين اليوسفي والبورقيبي وان الشق الثاني كان لديه رغبة في بقاء القوى الاستعمارية ومسايرتها والتعامل معها في حين أن الخيار اليوسفي كان يميل إلى الاندماج في الإطار الوطني والإقليمي والمغاربي وشمال افريقي ولذلك كان صالح بن يوسف من المنخرطين والناشطين في قمة دول عدم الانحياز مضيفا أنه يوم الاغتيال كان والده يعتزم السفر من ألمانيا إلى غينيا لحضور مؤتمر قمة دول عدن الانحياز وعندما احتد الخلاف بين الشقين  خلال الليلة الفاصلة بين 27و28 جانفي 1956 بلغت إلى والده معلومات مفادها انه سيقع اقتحام محل سكناه من طرف  البوليس الفرنسي للقبض عليه ففر  والده برا إلى ليبيا بينما سافر هو ووالدته وشقيقه إلى القاهرة ثم التحق بهم والده مضيفا أن عائلته عاشت 32 سنة  في القاهرة وكان والده يتردد على ألمانيا لتلقي العلاج  وأن والده كان يسافر إلى كل من بيروت ودمشق لممارسة النشاط السياسي بأكثر حرية  باعتبار أنه في القاهرة كانت هناك ضغوطات وصعوبات.

 

بعد الاغتيال

 

يقول لطفي بن يوسف انه بعد.اغتيال والده المناضل صالح بن يوسف أصيبت العائلة بصدمة كبيرة ولكن والدته المرحومة صوفية زهير  برباطة جاشها تمكنت ورغم المصاب الكبير من احتضانه  وشقيقه وغمرتهما بعطف  وحنان كبيرين واعتنت بهما كثيرا فتمكنا شيئا فشيئا من تجاوز الصدمة وتأثيراتها السلبية على نفسيتهما.

 

 وبعد أن تهافت نفسية العائلة قليلا  طلبت والدته اللجوء السياسي إلى القاهرة واستقرت العائلة هناك وخصصت الدولة المصرية  لوالدته  جراية  وان مصر كانت احتضنت العائلة واستقبلتها بكل حفاوة وترحاب وتبجيل وتكريم.

 وانه في ذلك الوقت كان يبلغ من العمر 17 سنة وقد غادر القاهرة للدراسة في جامعة السربون ثم تحول بعد ذلك إلى أمريكا.

 

الدولة التونسية

 

وفيما يتعلق بعلاقة الدولة التونسية بعائلته بعد عملية الاغتيال والسنوات التي تلتها بين أنها  كانت علاقة فاترة لذلك لم تكن العائلة تتلقى زيارات من الأقارب إلا في مناسبات قليلة لانه كانت راجت أخبار مفادها أن بورقيبة هدد وتوعد كل من يساعد عائلة صالح بن يوسف واعتبر أن من يساعدهم فكانما ساعد صالح بن يوسف نفسه.

 

 

دور الجزائر

 

وعن دور الجزائر قال إنها ممثلة في رئيسها في ذلك الوقت  كان لها دور كبير في التعاطف مع عائلة صالح بن يوسف وان رئيس الجزائر في تلك الحقبة الزمنية كان زار القاهرة والتقى بوالدته المرحومة صوفية زهير وأعرب لها عن استعداد الجزائر لاحتضان عائلة صالح بن يوسف وأن رئيس الجزائر  وقتذاك كان ساعد عائلته للحصول على جوازات سفر جزائرية في حين أن تونس لم  تجدد. لهم جوازات سفرهم.

 

دور معمر لقذافي

 

 كما تحدث نجل بن يوسف عن دور  المرحوم معمر القذافي وكيف كان القذافي معجب بالمناضل صالح بن يوسف وقدم للعائلة الدعم كذلك جمال عبد الناصر الذي كان احتضن العائلة بالقاهرة قبل الاغتيال وبعده كذلك  السادات وأيضا حسني مبارك.

 

وأكد أن طلبهم كعائلة اعتراف واعتذار رسمي من الدولة التونسية لأن أجهزتها في ذلك الوقت متورطة في الاغتيال. وإلغاء حكمي الإعدام اللذين كان صدرا في حق والده وتحقيق طلب المرحومة والدته وهو إعادة جثمان والده ليوارى الثرى من جديد بتونس. واعادة كتابة التاريخ وذكر دور صالح بن يوسف.

صباح الشابي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/8/22 12:38
أصيب عسكريان بجروح طفيفة جرّاء إصطدام قطار بالشاحنة، التي كانت تقلهما على مستوى منطقة الجديد. وجدّ الحادث على الساعة العاشرة من صباح، الخميس، على مستوى منطقة فندق الجديد عندما كان القطار متجها من تونس نحو توزر. وقد تم نقل المصابين إلى مستشفى قرمبالية من ولاية نابل. وأوضح رئيس...
2019/8/22 12:35
طالب النائب فيصل التبيني بالجلسة العامة للبرلمان المخصصة لمناقشة مقترحي قانونين أساسيين يتعلقان بتنقيح القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 المتعلق بالإنتخابات والإستفتاء كما تمّ تنقيحه وإتمامه بالقانون الأساسي عدد 7 لسنة 2017 المؤرخ في 14 فيفري 2017 ، رئيس...
2019/8/22 12:28
* كاتب عام وزارة الشؤون الخارجية لـ "الصباح": تحرك النقابة مبني على إشاعات.. والحركة الديبلوماسية ستصدر قريبا تحولت الحركة السنوية لرؤساء البعثات الديبلوماسية المنتظر الإعلان عنها قريبا إلى موضوع للجدل بعد أن تصاعدت الأصوات من داخل وزارة الشؤون الخارجية المنددة بإقحام المرفق...
2019/8/22 12:13
قال بلاغ لوزارة الداخلية أن الوحدات التابعة لمنطقة الحرس الوطني بأريانة قامت بمشاركة مُمثلين عن الادارة الجهويّة لأملاك الدّولة وديوان الأراضي الدّوليّة بتنفيذ 3 قرارات إخلاء شملت حوالي 30.6 هكتار من العقارات الفلاحية على ملك الدّولة.
2019/8/22 12:13
انطلقت ، صباح اليوم الخميس في حدود الساعة الحادية عشر بمجلس نواب الشعب الجلسة العامة المخصصة للنظر في تعديل القانون الاساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء بحضور 135 نائبا بتأخير فاق الساعتين. وقد قرر مكتب مجلس نواب الشعب الإثنين الماضي تعديل القانون الانتخابي بهدف اختزال آجال...