بحضور أكثر من 100 مشارك..مؤتمر إقليمي حول النهوض بالمنظومات الواحية - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
19
2019

تابعونا على

بحضور أكثر من 100 مشارك..مؤتمر إقليمي حول النهوض بالمنظومات الواحية

الخميس 16 ماي 2019 13:09
نسخة للطباعة

تنظم وزارة الشؤون المحلية والبيئة بالتعاون مع البنك الدولي، المؤتمر الإقليمي حول النهوض بالمنظومات الواحية بشمال إفريقيا وموريتانيا وذلك بمدينة توزر يومي 17 و18 ماي 2019.

ويهدف هذا المؤتمر خاصة إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين دول المنطقة (تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا ومصر) في مجال المحافظة على المنظومات الواحية وتعزيز مساهمتها في دعم التنمية المحلية من خلال الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية وتثمين الموروث الثقافي بالواحات، بما يساهم في تعزيز دور الواحة في تنشيط الحركية الاقتصادية والاجتماعية وتنمية السياحة البيئية من خلال خلق المؤسسات الصغرى وإحداث مواطن الشغل ودعم القيمة المضافة لمختلف الأنشطة والمنتوجات.

وسيمكن هذا المؤتمر من تحديد الأولويات في مجال التعاون بين دول شمال إفريقيا وموريتانيا، حسب خصوصيات المنظومات الواحية لكل دولة، بالإضافة إلى دعم حمايتها من الآفات وتأقلمها مع التغيرات المناخية وتطوير سبل التصرف في الموارد المائية، خاصة المشتركة منها، إلى جانب تعزيز التبادل الآمن للمنتوجات الواحية بين الدول.

كما يهدف هذا المؤتمر للشروع في إعداد وبلورة برنامج إقليمي نموذجي للتنمية المندمجة للواحات، بالإضافة إلى المصادقة على بيان تونس حول الواحات، والذي يجسم التزام دول المنطقة بالعمل المشترك من أجل تنمية مستدامة للواحات كمخزون ثقافي وتنموي مشترك.

وينعقد الملتقى الإقليمي بحضور أكثر من 100 مشارك من دول المنطقة، بين كبار المسؤولين وخبراء وممثلين عن كل الهياكل المتدخلة في المنظومات الواحية من هياكل ومؤسسات حكومية وهياكل بحث علمي بالإضافة الى ممثلين عن القطاع الخاص والمنظمات والجمعيات غير الحكومية والسلط الجهوية والمحلية.

هذا ويتضمن برنامج المؤتمر عدة ورشات علمية بالإضافة إلى معرض المنتوجات المؤسسات الصغرى لتثمين الواحية.

كما يتم، على هامش المؤتمر تنظيم الدورة الثانية لجائزة ابن الشباط للمبادرات المتميزة لتنمية الواحات على المستوى الإفريقي والمتوسطي.

في نفس القسم

2019/8/19 10:39
تدهورت صباح اليوم الحالة الصحية للشاب نزار الهنشيري المضرب عن الطعام والمعتصم بالمغسلة عدد 02 التابعة لإقليم شركة فسفاط قفصة بالمظيلة للمطالبة برفع الظلمة التي يرى أنها سلطت عليه من خلال إقصائه من إحدى مناظرات الشركة عمدا. وتم تحويل الشاب إلى المستشفى بعد تعكر حالته الصحية......
2019/8/19 10:34
قالت الصفحة الرسمية للاتحاد العام التونسي للشغل أن أعضاء الجامعة العامة للبريد انطلقوا منذ صباح اليوم الإثنين  في اعتصام مفتوح بمقر وزارة تكنولوجيات الاتصال احتجاجا على رفض سلطة الإشراف تطبيق اتفاقيات ممضاة.  
2019/8/19 10:30
تراجعت وتيرة الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر جويلية 2019 مقارنة بشهر جوان من نفس السنة، حيث سجلت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية خلال شهر جويلية 2019، 5 اعتداءات من أصل 13 اشعارا بحالة وردت عليها عبر الاتصالات المباشرة للصحفيين أو الأخبار أو على شبكات التواصل الاجتماعي أو...
2019/8/19 10:26
أفادت ممثلة جمعية حلم البراءة للتوحد بولاية قبلي عائدة كعباوي عن وجود أكثر من 600 طفلا مصابا بالتوحد في أرجاء الولاية منهم 75 فقط ممن يحملون بطاقات إعاقة. ودعت المصالح المختصة الراجعة بالنظر إلى ضرورة الوقوف إلى جانب هذه الفئة الهشة من المواطنين وضرورة الإحاطة بهم على جميع...
2019/8/19 10:24
نجح مساء أمس الأحد أعوان فرقة شرطة النجدة بقفصة في القبض على مفتش عنه صادر في حقه عدد 5 مناشير تفتيش حول جرائم تعلقت بالسلب تحت التهديد كان آخرها منذ أيام قليلة قبالة محل كارفور التجاري وسط المدينة. كما نجح أعوان الفرقة ذاتها في الإيقاع بشاب محل تفتيش في شانه بطاقتا تفتيش من اجل...