قوات سوريا الديمقراطية تبدأ حملة على مقاتلي "داعش" في دير الزور - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2019

تابعونا على

قوات سوريا الديمقراطية تبدأ حملة على مقاتلي "داعش" في دير الزور

الخميس 16 ماي 2019 09:36
نسخة للطباعة

قالت قوات سوريا الديمقراطية إنها بدأت حملة ضد ”الإرهابيين“ الذين لهم صلة بتنظيم "داعش" في بلدة استراتيجية في محافظة دير الزور الغنية بالنفط في شرق سوريا، والتي يقول سكان وشهود إنها مركز الاحتجاجات المناهضة لحكم القوات التي تساندها الولايات المتحدة.
وذكرت القوات التي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية أنها اعتقلت حتى الآن 20 متشددا وصادرت أسلحة في عملية أمنية في محيط بلدة الشحيل على الضفة الغربية لنهر الفرات وفي المنطقة الصحراوية منها.
وقالت قوات سوريا الديمقراطية في بيان ”بدأت قواتنا حملة تمشيط في محيط بلدة الشحيل في ساعات الصباح الأولى... تم اعتقال 20 إرهابيا و كشف بعض المخابئ و نفقين كان يستخدمها الإرهابيون لشن الهجمات بالإضافة لمصادرة كميات من السلاح و الذخيرة“.
وكانت قوات عمليات خاصة تقودها الولايات المتحدة داهمت الأسبوع الماضي مخبأ لمن يشتبه بأنهم مقاتلو الدولة الإسلامية في البلدة، وهو ما قال ثلاثة سكان وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي أنه أطلق شرارة احتجاجات عنيفة وهجمات على معاقل لقوات سوريا الديمقراطية. وقال سكان إن ثمانية أشخاص قتلوا.
ونفى المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي مقتل أي مدني في العملية التي قال إنها استهدفت خلية ”مهمة“ لمتشددي داعش داخل الشحيل، وهي جزء من مساحة أكبر من الأرض في شمال شرق سوريا تسيطر عليها القوات.
وأضاف لرويترز ”العملية نفذت بدقة واحترافية عالية وحققت اهدافها“. وأنحى باللائمة على الحكومة السورية في تأجيج الاحتجاجات المناهضة لقوات سوريا الديمقراطية في المنطقة في الأسابيع القليلة الماضية.
ومضى يقول ”النظام (السوري) حاول تحريك بعض وجهاء العشائر لتأجيج الوضع في دير الزور. ويحاول أن يستفيد من هذه العملية ويحرض الناس في دير الزور للتظاهرات“.
وحث اجتماع انعقد في الشحيل بدعوة من عشيرة العكيدات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إلى تسليم إدارة شؤون البلدة للسكان المحليين.
وقال سكان وشيوخ عشائر إن ضعف الخدمات ونقص الوظائف والتجنيد الإجباري للشبان زاد حالة الاستياء من قوات سوريا الديمقراطية في بالمناطق التي تسيطر عليها في محافظة دير الزور شرقي نهر الفرات.
وكانت وزارة الخارجية السورية حثت مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين على التحرك ضد ما قالت إنها ”اعتداءات“ قوات سوريا الديمقراطية، محذرة من أنها تحتفظ بحق الدفاع عن مواطنيها.
ويتهم المحتجون المسؤولين الأكراد بالتمييز ويريدون إنهاء التجنيد القسري للشبان العرب. وهم غاضبون أيضا من بيع وحدات حماية الشعب الكردية النفط الخام من الحقول الواقعة في منطقتهم للحكومة السورية.
وينفي قادة الوحدات التمييز ضد العرب في الإدارات المحلية التي يديرونها وحذروا من الاضطرابات العشائرية في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة "داعش" قد تقوض الاستقرار في المنطقة التي تحميها الولايات المتحدة وتشجع على عودة المتشددين.
ويقولون إن المتشددين الذين لجؤوا إلى أساليب حرب العصابات بعد فقدهم الأراضي التي كانوا يسيطرون عليها يقفون وراء زيادة الهجمات على نقاط التفتيش التابعة لقوات سوريا الديمقراطية والاغتيالات.

 

(وكالات)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/5/25 11:03
تفاجأ الكثير من الصحافيين والناشطين الإعلاميين والسياسيين الفلسطينيين، بقيام إدارة موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بإغلاق صفحاتهم الشخصية، في عملية تكررت مؤخرا أكثر من مرة.وبدلا من فتح الصفحة الشخصية بالشكل المعتاد للكثير من الصحافيين والسياسيين الفلسطينيين، تفاجئوا برسالة من...
2019/5/25 10:02
أعلنت الحكومة الأفغانية أن 24 شخصا على الأقل قتلوا، وأصيب 11 آخرون في الشهر الماضي، بسبب موجة جديدة من الأمطار الغزيرة والفيضانات اجتاحت أجزاء من البلاد.وذكر بيان أصدرته الوزارة الأفغانية لإدارة الكوارث والشؤون الإنسانية، السبت، أن الفيضانات أثرت على 6 من ولايات أفغانستان البالغ...
2019/5/25 08:56
تعرض فندق "ريكسوس" في العاصمة الليبية طرابلس لقصف صاروخي تسبب بأضرار مادية فادحة، فيما حملت حكومة الوفاق الوطني الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر المسؤولية.ونشرت وكالة "رابتلي" فيديو للفندق الذي تم استهدافه أثناء اجتماع لنواب في البرلمان يعارضون هجوم الجيش الليبي للسيطرة على...
2019/5/25 08:20
هدد مسؤول عسكري إيراني، السبت، بإغراق السفن الحربية الأميركية في الخليج العربي باستخدام "أسلحة سرية"، لم يكشف عن أي تفاصيل بشأنها. وقال الجنرال مرتضى قرباني، مستشار القيادة العسكرية الإيرانية، لوكالة أنباء محلية "بوسع إيران أن تلقي بسفن أميركا الحربية إلى قاع البحر بطواقمها...
2019/5/24 22:32
قتل العميد مسعود الضاوي، أحد القادة الميدانيين التابعين "للجيش الوطني الليبي" إثر إصابته خلال اشتباكات دارت في محور عين زارة جنوبي طرابلس. ويعد الضاوي، أرفع ضابط تابع "للجيش الوطني" يلقى حتفه في القتال منذ انطلاق العمليات العسكرية في 4 أفريل بمحيط العاصمة الليبية طرابلس. يذكر أن...