في مرسوم قد يرى النور قريبا.. 5500 أورو "غرامة" إنقاذ أيّ مهاجر وإدخاله إيطاليا - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
26
2019

تابعونا على

في مرسوم قد يرى النور قريبا.. 5500 أورو "غرامة" إنقاذ أيّ مهاجر وإدخاله إيطاليا

الأربعاء 15 ماي 2019 09:43
نسخة للطباعة

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، الأربعاء، إن الحكومة الإيطالية تعتزم إصدار مرسوم تغرم بموجبه منظمات إغاثية غير حكومية، عن كل مهاجر، تنقذه تلك المنظمات من مياه المتوسط، ثم تجلبه إلى الأراضي الإيطالية.
وأضافت الصحيفة أن الغرامة عن كل مهاجر تتراوح ما بين 3500- 5500 يورو.
واعتبرت منظمات إغاثة أن المرسوم الذي دفع به وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني، بمثابة إعلان حرب عليها، وهي التي تسعى إلى إنقاذ الأرواح في البحر.
وقالت الصحيفة البريطانية إن الأمر سيقدم إلى مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة المقبلة، قبل أن يطرح على البرلمان الإيطالي للتصويت عليه، حتى يصبح نافذا.
ويشمل المرسوم المقترح تعليق الترخيص الممنوح للمنظمات الإغاثية، لمدة تتراوح ما بين شهر وعام.
وستقوض هذه الخطوة، في حال إقرارها، من سلطات وزير الداخلية، الذي يمثل اليمين المتطرف المعادي للمهاجرين، مسألة الهجرة وإنهاء عمليات الانقاذ التي تقوم بها المنظمات الإغاثية.
 
مبالغ فلكية
ولفتت "الغارديان" إلى أن منظمة أطباء بلا حدود، على سبيل المثال، كان عليها دفع مبلغ 440 مليون يورو لقاء 80 ألف مهاجر أنقذتهم في مياه المتوسط خلال السنوات الثلاث الماضية، وهو رقم يفوق بشكل كبير إمكانياتها.
وذكرت ممثلة المنظمة في إيطاليا، كلوديا لوديزاني، إن المرسوم الجديد يهدد مهمة إنقاذ الأرواح، مشبهة الأمر بتغريم سيارات الإسعاف لمجرد نقلها المرضى إلى المستشفيات.
 
تضخيم مشكلة المهاجرين
وتأتي خطوة حكومة اليمين الشعبوي في إيطاليا على الرغم من انحسار موجة وصول المهاجرين إلى إيطاليا، وانخفاض طلبات اللجوء الجديدة في مختلف أرجاء الاتحاد الأوروبي بأكثر من النصف في ثلاث سنوات، وفق "رويترز".
ويبدو ظاهريا أن أزمة المهاجرين إلى أوروبا قد انتهت، لكن أصداءها ما زالت تتردد في أرجاء القارة قبيل انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة هذا الشهر،, ويتطلع الساسة القوميون للاستفادة من الاضطرابات المستمرة.
ويتهم معارضو الأحزاب اليمينية المتطرفة والشعبوية إياها بتضخيم المشكلة بدرجة كبيرة، من أجل تحقيق غايات انتخابية.
ويستغل هؤلاء المتطرفون اهتمام الناخب الأوروبي بمسألة الهجرة، إذ أظهر استطلاع أجرته مؤسسة "يوغوف" نشر، الاثنين، أن الهجرة هي أكثر ما يشغل بال الناخبين في الوقت الراهن، يليها التغير المناخي.
وقالت "يوغوف" إن الاستطلاع الذي أجري في 8 من دول الاتحاد الأوروبي أظهر أن 3 بالمئة فقط من المشاركين يعتقدون بأن "الأمر على ما يرام" فيما يتعلق بالهجرة. ويعتقد 14 بالمئة فقط أن الاتحاد الأوروبي قام بعمل جيد في التعامل مع الحالة الطارئة.

(سكاي نيوز عربية)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/8/25 14:23
أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأحد، أنه لا يوجد “تفويض رسمي من مجموعة السبع” للتحدث مع إيران، وأن كل طرف “سيواصل التحرك بحسب دوره”، لكنه أشاد بتشارك أعضاء مجموعة السبع الأهداف نفسها.   وقال ماكرون: “مجموعة السبع ناد غير رسمي، لا نعطي تفويضاً رسمياً لأحد”، فيما أكد ترامب...
2019/8/25 12:10
يفتتح قادة دول مجموعة البلدان الصناعية السبعة الكبرى قمة في بياريتس يتابعها بدقة الرأي العام العالمي الذي ينتظر منهم حلولا عملية للأزمات التي تهز العالم، من الحرب التجارية إلى إيران وحرائق الأمازون.   وفرضت حرائق غابة الأمازون الهائلة نفسها في اللحظة الأخيرة كقضية رئيسية على...
2019/8/25 11:46
أطلق خبراء متخصصون في أمن المعلومات تحذيراً جديداً ومفاجئاً كشفوا فيه أن تقنية الــ”بلوتوث” التي يستخدمها ملايين الأشخاص يومياً يمكن أن تتحول إلى ثغرة أمنية تجعل كافة البيانات والمعلومات الشخصية في متناول أيدي اللصوص والقراصنة الذين يستطيعون سرقة كل شيء بواسطتها.   وفي نصيحة...
2019/8/25 11:43
أضيفت شكوى جديدة إلى ملف المفكر الإسلامي السويسري، طارق رمضان؛ هذه المرة من قبل امرأة في الخمسين من عمرها، تتهم فيها رمضان بـ”الاغتصاب” خلال اجتماع في عام 2014، وفق ما كشفت عنه أسبوعية “لوجورنال دو ديمانش”، في عددها الصادر الأحد. “لوجورنال دو ديمانش” أوضحت أن مكتب المدعي العام...
2019/8/24 21:57
يحيى العالم اليوم ذكرى تجارة الرقيق والقضاء عليه، حيث قررت منظمة الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسكو الاحتفاء بهذا اليوم لإحياء مأساة تجارة الرقيق ومحاولات القضاء عليها على مر العصور، جاء ذلك خلال تقرير أذاعته قناة الغد الإخبارية، والذي أوضح أن العبودية العصرية اتخذت شكلا جديدا لها...