أمريكا تحذر من "تهديدات وشيكة" محتملة للقوات الأمريكية في العراق - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
19
2019

تابعونا على

أمريكا تحذر من "تهديدات وشيكة" محتملة للقوات الأمريكية في العراق

الأربعاء 15 ماي 2019 08:57
نسخة للطباعة

أكد الجيش الأمريكي مجددا يوم الثلاثاء مخاوفة حيال تهديدات وشيكة من قوات مدعومة من إيران للقوات الأمريكية في العراق والتي أصبحت الآن في حالة تأهب قصوى.
وقال قائد بريطاني في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال فلول تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق إنه لا توجد زيادة في التهديد الذي تشكله الفصائل المسلحة التي تساندها إيران.
وتتناقض تصريحات الميجر جنرال البريطاني كريس جيكا فيما يبدو مع التحذيرات الشديدة الصادرة من واشنطن، حيث قال مسؤولون إنهم يرون تهديدا متزايدا من إيران.
وتقول إيران إن الولايات المتحدة تشن ”حربا نفسية“ وقال قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني إن بلاده سترد على أي خطوات عدائية أمريكية. وقال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الثلاثاء إن طهران لا تسعى للحرب مع الولايات المتحدة على الرغم من التوتر المتزايد بشأن العقوبات الأمريكية والقدرات النووية الإيرانية وبرنامجها الصاروخي.
وقدمت القيادة المركزية الأمريكية بيانا توضيحيا بعد التصريحات التي أدلى بها جيكا الذي يتولى منصب نائب قائد قوات التحالف للتخطيط الاستراتيجي والمعلومات.
وقال الكابتن بيل أوربان، وهو متحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي ”التعليقات الأخيرة لنائب قائد (التحالف) تتعارض مع التهديدات الموثوقة المحددة المتاحة لأجهزة المخابرات من الولايات المتحدة والحلفاء فيما يتعلق بالقوات المدعومة من إيران في المنطقة.“
وأضاف أن التحالف، الذي يعمل في سوريا أيضا، زاد من ”مستوى وضع قواته“، وهو المصطلح الذي عادة ما يستخدم للإشارة إلى مستوى التأهب الذي يهدف إلى حماية القوات.
وقال أوربان ”(عملية العزم الصلب) عند أعلى مستوى للتأهب الآن بينما نواصل المراقبة عن كثب لأي تهديدات حقيقية أو محتملة وشيكة للقوات الأمريكية في العراق“. وكان يشير بعملية العزم الصلب إلى عملية التحالف ضد مقاتلي الدولة الإسلامية.
وكان جيكا قاطعا في البداية عندما أكد عدم وجود تهديد جديد من إيران.
وقال جيكا ”لا.. لا يوجد تهديد متزايد من قوات مدعومة من إيران في العراق وسوريا. نحن على دراية بوجودهم بشكل واضح ونحن نراقبهم مع مجموعة كاملة من الآخرين لأن هذه هي البيئة التي نحن فيها“.
وأحجم فيما بعد عن التأكيد مجددا على هذا التصريح عندما ضغط عليه المراسلون.
وأرسلت الولايات المتحدة حاملة طائرات وقاذفات بي-52 وصواريخ باتريوت إلى الشرق الأوسط في استعراض للقوة في مواجهة ما قال مسؤولون أمريكيون إنه تهديد للقوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

(رويترز)

في نفس القسم

2019/8/19 10:01
وصل الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، الإثنين، إلى مقر محاكمته بضاحية أركويت شرقي الخرطوم. ووصل البشير إلى قاعة المحكمة وسط إجراءات أمنية مشددة، بعد تأجيل جلسات محاكمته مرتين. ويحاكم البشير بتهم تتعلق بالفساد وحيازة نقد أجنبي و”الثراء الحرام”، على خلفية العثور على مبالغ مالية...
2019/8/19 09:46
هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، بشن عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة. ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية على موقعها الإلكتروني، عن نتنياهو قوله: “بغض النظر عن الانتخابات (ستعقد في سبتمبر المقبل)، سنشرع في حملة عسكرية واسعة إذا لزم الأمر”. وأضاف نتنياهو: “سمعت...
2019/8/18 14:10
توالت الإدانات الدولية للحادث الإرهابي الذي استهدف حقل الشيبة النفطي في السعودية أمس السبت. وفي هذا السياق، أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للاعتداء الذي تعرض له حقل الشيبة البترولي في السعودية. وأوضح المصدر أن "هذا العمل الذي...
2019/8/18 13:12
قصفت طائرات الجيش الوطني الليبي ليل السبت مواقع في مصراتة (غرب ليبيا) بينها مبنى الكلية الجوي. وقال آمر غرفة عمليات سلاح الجو بالجيش الوطني اللواء محمد منفور لقناتي "العربية" و"الحدث": "نفذنا 13 غارة جوية على مواقع المليشيات في قاعدة مصراتة الجوية، وكانت الإصابات دقيقة وناجحة"....
2019/8/18 11:53
قال نائب في البرلمان الإيراني إن اجتماعا في البرلمان الأحد، بحضور رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي ونائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، ناقش رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 50% في إطار تقليص إيران لالتزاماتها الدولية للمرحلة الثالثة. ونقلت وکالة "إيكانا"...