أمريكا تحذر من "تهديدات وشيكة" محتملة للقوات الأمريكية في العراق - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
18
2019

تابعونا على

أمريكا تحذر من "تهديدات وشيكة" محتملة للقوات الأمريكية في العراق

الأربعاء 15 ماي 2019 08:57
نسخة للطباعة

أكد الجيش الأمريكي مجددا يوم الثلاثاء مخاوفة حيال تهديدات وشيكة من قوات مدعومة من إيران للقوات الأمريكية في العراق والتي أصبحت الآن في حالة تأهب قصوى.
وقال قائد بريطاني في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال فلول تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق إنه لا توجد زيادة في التهديد الذي تشكله الفصائل المسلحة التي تساندها إيران.
وتتناقض تصريحات الميجر جنرال البريطاني كريس جيكا فيما يبدو مع التحذيرات الشديدة الصادرة من واشنطن، حيث قال مسؤولون إنهم يرون تهديدا متزايدا من إيران.
وتقول إيران إن الولايات المتحدة تشن ”حربا نفسية“ وقال قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني إن بلاده سترد على أي خطوات عدائية أمريكية. وقال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الثلاثاء إن طهران لا تسعى للحرب مع الولايات المتحدة على الرغم من التوتر المتزايد بشأن العقوبات الأمريكية والقدرات النووية الإيرانية وبرنامجها الصاروخي.
وقدمت القيادة المركزية الأمريكية بيانا توضيحيا بعد التصريحات التي أدلى بها جيكا الذي يتولى منصب نائب قائد قوات التحالف للتخطيط الاستراتيجي والمعلومات.
وقال الكابتن بيل أوربان، وهو متحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي ”التعليقات الأخيرة لنائب قائد (التحالف) تتعارض مع التهديدات الموثوقة المحددة المتاحة لأجهزة المخابرات من الولايات المتحدة والحلفاء فيما يتعلق بالقوات المدعومة من إيران في المنطقة.“
وأضاف أن التحالف، الذي يعمل في سوريا أيضا، زاد من ”مستوى وضع قواته“، وهو المصطلح الذي عادة ما يستخدم للإشارة إلى مستوى التأهب الذي يهدف إلى حماية القوات.
وقال أوربان ”(عملية العزم الصلب) عند أعلى مستوى للتأهب الآن بينما نواصل المراقبة عن كثب لأي تهديدات حقيقية أو محتملة وشيكة للقوات الأمريكية في العراق“. وكان يشير بعملية العزم الصلب إلى عملية التحالف ضد مقاتلي الدولة الإسلامية.
وكان جيكا قاطعا في البداية عندما أكد عدم وجود تهديد جديد من إيران.
وقال جيكا ”لا.. لا يوجد تهديد متزايد من قوات مدعومة من إيران في العراق وسوريا. نحن على دراية بوجودهم بشكل واضح ونحن نراقبهم مع مجموعة كاملة من الآخرين لأن هذه هي البيئة التي نحن فيها“.
وأحجم فيما بعد عن التأكيد مجددا على هذا التصريح عندما ضغط عليه المراسلون.
وأرسلت الولايات المتحدة حاملة طائرات وقاذفات بي-52 وصواريخ باتريوت إلى الشرق الأوسط في استعراض للقوة في مواجهة ما قال مسؤولون أمريكيون إنه تهديد للقوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

(رويترز)

في نفس القسم

2019/10/18 14:18
رحبت منظمة العمل الدولية بالإصلاحات الشاملة التي أعلنتها دولة قطر في سوق العمل لديها، بهدف إنهاء نظام الكفالة ووضع خطوة مهمة إلى الأمام في دعم حقوق العمال المهاجرين.وقالت المنظمة الدولية، في بيان صادر اليوم ، أورده مركز أنباء الأمم المتحدة ، إن هذه الخطوات مجتمعة تمثل نهاية...
2019/10/18 13:51
دعا رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي، وليد جنبلاط "الرفاق والمناصرين" إلى التحرك الهادئ السلمي ضد ما أسماه بـ"العهد الذي خرب كل شيء واستأثر بكل شيء".   وكتب جنبلاط في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر"، أن "العهد يحاول من خلال رجله القوي أن يرمي المسؤولية على الغير، وهو الذي عطل كل...
2019/10/18 12:28
قالت الدكتورة أسيل الشوارب أستاذ علم نفس الطفولة المبكرة في جامعة البتراء الأردنية، إن القدرات العقلية تتطور عند الطفل من يوم ميلاده، لافتة إلى أن سمة التخيل هي من أهم العمليات الذهنية التي يقوم بها عقل الطفل وتبدأ عنده في سن مبكرة.وأضافت الشوارب خلال لقاء لها  في قناة الغد، أن...
2019/10/18 08:57
قام أهالي قرية تلبانة بمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية بحرق منزل سيدة ومنعوا سيارات الإطفاء من إخماد الحريق بسبب مقطع فيديو، وجد على هاتف هذه السيدة.وأصيب أهالي هذه القرية بحالة من الغضب بسبب مقطع الفيديو الذي يظهر شابا وهو مقيد اليدين والقدمين من الخلف، ومكمم الفم، حتى لا يصدر...
2019/10/18 08:46
سخر الفنان اللبناني راغب علامة من موافقة مجلس الوزراء اللبناني على فرض رسوم بقيمة 20 سنتا يوميا على المكالمات الهاتفية عبر التطبيقات المجانية مثل"واتساب" و"فيسبوك" و"سكايب" وغيرها.وغرد علامة عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا: "أهضم خبرية اليوم في الصحف، الحكومة...