أمريكا تحذر من "تهديدات وشيكة" محتملة للقوات الأمريكية في العراق - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
16
2019

تابعونا على

أمريكا تحذر من "تهديدات وشيكة" محتملة للقوات الأمريكية في العراق

الأربعاء 15 ماي 2019 08:57
نسخة للطباعة

أكد الجيش الأمريكي مجددا يوم الثلاثاء مخاوفة حيال تهديدات وشيكة من قوات مدعومة من إيران للقوات الأمريكية في العراق والتي أصبحت الآن في حالة تأهب قصوى.
وقال قائد بريطاني في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال فلول تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق إنه لا توجد زيادة في التهديد الذي تشكله الفصائل المسلحة التي تساندها إيران.
وتتناقض تصريحات الميجر جنرال البريطاني كريس جيكا فيما يبدو مع التحذيرات الشديدة الصادرة من واشنطن، حيث قال مسؤولون إنهم يرون تهديدا متزايدا من إيران.
وتقول إيران إن الولايات المتحدة تشن ”حربا نفسية“ وقال قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني إن بلاده سترد على أي خطوات عدائية أمريكية. وقال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الثلاثاء إن طهران لا تسعى للحرب مع الولايات المتحدة على الرغم من التوتر المتزايد بشأن العقوبات الأمريكية والقدرات النووية الإيرانية وبرنامجها الصاروخي.
وقدمت القيادة المركزية الأمريكية بيانا توضيحيا بعد التصريحات التي أدلى بها جيكا الذي يتولى منصب نائب قائد قوات التحالف للتخطيط الاستراتيجي والمعلومات.
وقال الكابتن بيل أوربان، وهو متحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي ”التعليقات الأخيرة لنائب قائد (التحالف) تتعارض مع التهديدات الموثوقة المحددة المتاحة لأجهزة المخابرات من الولايات المتحدة والحلفاء فيما يتعلق بالقوات المدعومة من إيران في المنطقة.“
وأضاف أن التحالف، الذي يعمل في سوريا أيضا، زاد من ”مستوى وضع قواته“، وهو المصطلح الذي عادة ما يستخدم للإشارة إلى مستوى التأهب الذي يهدف إلى حماية القوات.
وقال أوربان ”(عملية العزم الصلب) عند أعلى مستوى للتأهب الآن بينما نواصل المراقبة عن كثب لأي تهديدات حقيقية أو محتملة وشيكة للقوات الأمريكية في العراق“. وكان يشير بعملية العزم الصلب إلى عملية التحالف ضد مقاتلي الدولة الإسلامية.
وكان جيكا قاطعا في البداية عندما أكد عدم وجود تهديد جديد من إيران.
وقال جيكا ”لا.. لا يوجد تهديد متزايد من قوات مدعومة من إيران في العراق وسوريا. نحن على دراية بوجودهم بشكل واضح ونحن نراقبهم مع مجموعة كاملة من الآخرين لأن هذه هي البيئة التي نحن فيها“.
وأحجم فيما بعد عن التأكيد مجددا على هذا التصريح عندما ضغط عليه المراسلون.
وأرسلت الولايات المتحدة حاملة طائرات وقاذفات بي-52 وصواريخ باتريوت إلى الشرق الأوسط في استعراض للقوة في مواجهة ما قال مسؤولون أمريكيون إنه تهديد للقوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

(رويترز)

في نفس القسم

2019/12/16 09:49
أعلنت قوات "الجيش الوطني الليبي" بقيادة خليفة حفتر عن إصابة وزير الداخلية في حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، فتحي باشاغا، جراء محاولة اغتيال تعرض لها في مدينة مصراتة.وذكر المركز الإعلامي لغرفة "عمليات الكرامة" التابعة لقوات المشير حفتر، فجر اليوم الاثنين، على صفحته في "فيسبوك"،...
2019/12/16 08:58
أعلنت الجزائر رسميا، الأحد، الانضمام إلى اتفاقية منطقة التبادل الحر الإفريقية بهدف تعزيز المبادلات التجارية مع دول القارة. وقالت وزارة التجارة الجزائرية، في بيان “تم المصادقة الرسمية على الانضمام لمنطقة التبادل الحر القارية، خلال اجتماع لمجلس وزراء التجارة الأفارقة، الأحد،...
2019/12/16 08:22
أعلنت منظمة العفو الدولية أن 304 إيرانيين على الأقل "قتلوا في الحملة التي شنتها السلطات الإيرانية لقمع الاحتجاجات" التي اندلعت في أعقاب زيادة أسعار الوقود ودامت ثلاثة أيام. الرئيسية أخبار العالم منظمة دولية تكشف عن عدد قتلى احتجاجات إيران 16.12.2019 | 05:45 GMT منظمة دولية تكشف...
2019/12/16 08:07
قال رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، الأحد، إنه سيتم بعد تطهير العاصمة طرابلس، تشكيل حكومة جديدة في ليبيا من الأقاليم الثلاثة، معرباً عن رفضه التدخل الخارجي في البلاد ودعا صالح في كلمة تلفزيونية مسجلة، سكان طرابلس إلى الوقوف بجانب الجيش الوطني، مشيراً إلى أنه سيتم صياغة دستور...
2019/12/15 10:47
أعلنت السفارة الليبية في العاصمة المصرية القاهرة تعليق جميع أعمالها ابتداء من اليوم الأحد، لأسباب أمنية.   وقالت السفارة الليبية في بيان صحفي: "سفارة دولة ليبيا بالقاهرة تعلن للسادة المواطنين الليبيين المقيمين والجالية الليبية بجمهورية مصر العربية الشقيقة أنها علقت العمل...