دراسة تكشف تأثير النوم على التفكير.. - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
5
2020

تابعونا على

دراسة تكشف تأثير النوم على التفكير..

الجمعة 3 ماي 2019 09:15
نسخة للطباعة

كشفت دراسة حديثة أن جودة النوم تؤثر بشكل مباشر، سواء كان سلبا أو إيجابا، على التفكير، وبالتالي تؤثر على طبيعة القرارات التي يتخذها الإنسان خلال اليوم.
وأكد العلماء أن النوم الجيد ليلا، يساعد المرء على تصفية الذهن من تجارب اليوم السابق، وينقي الدماغ من التجارب السابقة، مما يجعل التفكير في التالي متقدا، وفق ما ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية.
وقال إيوس فان سوميرين، من المعهد الهولندي للعلوم العصبية، إنهم بدأوا في فحص تجارب للنوم قد تساعدهم على فهم حالة الأرق التي تؤثر على ملايين البريطانيين أثناء النوم.
وأضاف: "الأرق ليس فقط اضطراب في النوم، بل هو شعور يلازم المرء طوال اليوم"، مشيرا إلى أن النوم الكافي سيغير مجرى حياة الكثيرين في حال اتبعوا أسلوب حياة سليم.
 واستند العلماء في دراستهم على مجموعتين من المتطوعين، كانت الأولى تشعر بالأرق خلال النوم، أما الثانية فقد خلد أصحاب إلى ساعات كافية من النوم.
وطلب العلماء من المجموعتين الاستماع إلى الموسيقى من خلال سماعات الأذن، وترديد الأغنية، ومن ثم تسجيل الأصوات الصادرة من المتطوعين.
وفي اليوم التالي، طلب الباحثون من المجموعتين ملء استبيان يتعلق بالأغنية التي سمعوها بالأمس، فوجودا أن أولئك الذين ناموا ساعات كافية تمكنوا من استذكارها، على عكس الذين كانوا يعانون من الأرق.
وقال سوميرين إنه لا ينبغي اعتبار هذه النتائج مفاجئة، مضيفا أنه "أثناء النوم، يمكن تقوية الروابط بين الخلايا العصبية أو إضعافها فالنوم يساعدنا على الحفاظ على شبكات الدماغ في حالتها الأمثل".
وأوضح سوميرين أنه ليس من السهل التخلص من الأرق على مدار اليوم طالما أن الشخص لم ينم ساعات كافية.

سكاي نيوز
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/4 10:03
دفعت ملازمة المنازل للوقاية من وباء كورونا الكثير من الناس إلى التنفيس عن توترهم من خلال تناول الطعام، لكن العودة للحياة الطبيعية قد تكون أيضا سببا في زيادة الوزن، في حال لم يتم اتباع خطوات جادة لاستعادة الرشاقة، ورفع مستوى الطاقة والنشاط. وفي هذا الصدد، أوضحت أخصائية التغذية...
2020/7/3 15:39
توصي دراسة جديدة بالتمدد الجيد للمساعدة في الحماية ضد أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية، من خلال توسيع الشرايين لدينا. وأفاد علماء إيطاليون بأن ممارسة التمدد لثلاثة أشهر فقط، يساعد على تحسين تدفق الدم من خلال تسهيل توسع الشرايين وتقليل تصلبها. ولاحظ الباحثون تغيرات في الأوعية...
2020/7/2 15:27
كشفت الدكتورة مارينا ماكيشا، عضو الجمعية الوطنية الروسية لأخصائي التغذية، فائدة مواد غذائية، تساعد على تعزيز المناعة وتحسن الحالة الصحية. ووفقا لها، يعتبر الزنجبيل، افضل مساعد لمنظومة المناعة. الزنجبيل لا يعالج الأمراض الفيروسية. ولكنه فعال في مكافحة العدوى البكتيرية. كما أنه...
2020/7/1 12:09
الكيك الذي يصنع بدون خَبز ليس مريحا فحسب عندما يكون الطقس حار للغاية لإشعال الفرن ولكن أيضا يمكن إعداده بطرق لا حصر لها.يتألف الكيك بدون خبز الأساسي من طبقة مقرمشة وحشو وعادة شيء حلو وقشدي. وفي حين أن بسكويت "ليدي فينجر" يستخدم من أجل الطبقة المقرمشة في العديد من الأنواع...
2020/6/30 13:15
كشف باحثون بريطانيون تأثير أحد أشهر مشروبات البشرية ومحبوبة الملايين، على وزن الشخص. ووفقا للباحثين، فإن القهوة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، مؤكدين أن هناك العديد من مضادات الأكسدة في القهوة التي تحمي الجسم من الشيخوخة والعديد من الأمراض الخطيرة. ومع ذلك، فإن شرب القهوة المفرط...