"الصباح نيوز" داخل مدرسة الاختصاصات الجوية بصفاقس: تكنولوجيات حديثة..تجهيزات متطورة ومفخرة لجيش الطيران - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
26
2019

تابعونا على

"الصباح نيوز" داخل مدرسة الاختصاصات الجوية بصفاقس: تكنولوجيات حديثة..تجهيزات متطورة ومفخرة لجيش الطيران

الخميس 25 أفريل 2019 11:26
نسخة للطباعة

قدم العميد نبيل بن عبد الله آمر القاعدة الجوية التابعة لجيش الطيران بصفاقس نبذة تاريخية عن تاسيس المدرسة وذلك خلال زيارة لوفد اعلامي من تنظيم وزارة الدفاع الوطني .
وقال العميد بن عبد الله ان مدرسة الاختصاصات الجوية بصفاقس تأسست في 7 ديسمبر 1984 وكانت مهمتها الاساسية الدعم اللوجستي والاداري بكافة الوحدات المنتصبة بها.
واضاف ان القاعدة الجوية هي مدرسة لتكوين الاجيال التي ستعمل بصفوف جيش الطيران حيث يتم تكوين الطيارين  في نطاق الوحدة الجوية 14 التي تؤمن التكوين الاساسي للطيارين  من اختصاص حوامة او نقل او نفاذ .
ومن جهته ، قال امر مدرسة الاختصاصات الجوية ، العقيد حمودة بسيس، ان المدرسة تعتبر مفخرة لجيش الطيران وهي منتصبة بالقاعدة الجوية بصفاقس لان القواعد الجوية تنتصب بها مدارس لجيش الطيران .
وافاد محدثنا انه تم تاسيس مدرسة الطيران بالقاعدة الجوية بالعوينة في سبتمبر 1960 وكان التكوين في تلك المرحلة عسكريا بالاساس نظرا لعدم الامكانيات لاسيما وان المجال تكنولوجي بالاساس .وكان يتم ارسال الاوائل من الدفعات للخارج واثر الجلاء تم تحويل مقر المدرسة للقاعدة الجوية بسيدي حمد ببنزرت لتنطلق تونس في تكوين طياريها ، وسنة 1976 تم بعث اختصاص الميكانيك ومجمع تكوين الاتصالات بنفس المدرسة حيث اصبح بامكان تونس تكوين تقنييها في هذه المجالات . 
واضاف بسيس ان مدرسة ضباط الصف لجيش الطيران اصبحت مختصة في التكوين العسكري وتم سنة 1984 تاسيس الوحدة الجوية 14 المنتصبة حاليا بصفاقس وتكفلت بالتكوين القاعدي للطيران وسنة 1993 تم تاسيس المدرسة الحالية وهي مدرسة الاختصاصات الجوية .
اما بالنسبة لهيكلة المدرسة ، فان امرها  يتعامل مباشرة مع رئيس اركان جيش الطيران بمساعدة عديد الضباط في الامن العسكري ومدير الدراسات والتكوين العلمي والعسكري بمساعدة دائرة التكوين في الميكانيك والاتصالات والاعلامية ومجمع التلاميذ الذي يخص التكوين العسكري للتلاميذ فضلا عن المصالحة الادارية والمالية .
وتوفر المدرسة التكوين التقني والبيداغوجي لان التقني يعمل على متن الطائرة يبلغ المعلومة التي يتلقاها خاصة وان المجالات تقنية في تكنولوجيا "صايبر ".
 
منظومة مؤهل الاختصاص
 
واضاف العقيد ، ان المدرسة قامت في فترة بالتكوين المهني "مركز التكوين المهني" وهو قائم الذات الى حد الان ولكنه غير مفعل .
ويتم اعتماد مسارين في تكوين التلاميذ اولا مسار المؤهلات والاجازة التطبيقية وهي التكوين الجامعي .
ويهم مسار المؤهلات 3 مراحل اولها في بنزرت عبر التكوين العسكري وبعد 18 اسبوع يتوجه الى المدرسة بصفاقس لتلقي التكوين التقني ومن ثم يتلقى التكوين التقني الاساسي ومن ثم التكوين التقني المتقدم.
وقال محدثنا ان التلميذ يكون متحصلا على شهادة البكالوريا او مستوى رابعة ثانوي وتنطلق اجراءات الانتداب عبر التكوين القاعدي ليتم توجيهه تقنيا في فترة اولى للخضوع لتكوين يدوم 25 اسبوع بالمدرسة ، اثر النجاح يتم تسميته برتبة عريف ويمر الى مرحلة توجيه ثانية حيث يدوم التكوين التقني الاساسي بـ36 شهرا ويصبح عون تنفيذ وينطلق للعمل بوحدات ومصالح جيش الطيران ليغادر المدرسة ويعود اليها بعد ممارسة العمل واكتساب حزء من الخبرة ويتم تنظيم مناظرات داخلية وبعد 6 سنوات يمكنه المشاركة في المناظرات ويكون قد تحصل على رتبة عريف اول وفي حالة النجاح يعود ثانية للمدرسة ليقضي 22 اسبوعا يتحصل اثرها على مؤهل الاختصاص عدد 3 وبالتالي فان مراحل التكوين تكون نظرية وتطبيقية وبعد 14 سنة من حصوله على البكالوريا والعمل بوحدات جيش الطيران يعد لقضاء 10 اسابيع اخرى بالمدرسة بعد اجتياز مناظرة داخلية ايضا ويصبح يحمل صفة اطار مشرف بجيش الطيران.
 
منظومة الاجازة التطبيقية
 
اما المنظومة التطبيقية فهي تهم المتحصلين على شهادة البكالوريا رياضيات او علوم تجريبية او علوم تقنية او إعلامية بمعدل ممتاز ،حيث  يتلقى التلميذ التكوين العسكري ببنزرت بما يعادل سداسية بين 17 و20 اسبوع ويتوجه الى مدرسة جيش الطيران بصفاقس ويقضي 5 سداسيات اين يتلقى تكوينا جامعيا تحت اشراف ادارة التعليم العالي العسكري وهي ادارة مكلفة بالاشراف على التعليم العالي العسكري .
وواصل امر المدرسة العقيد بسيس القول بان المتخرجين يتحصلون على رتبة وكيل وبمستوى علمي وتقني يعادل رئيس فريق.
اما بالنسبة للاختصاصات فان المدرسة توفر حوالي 20 اختصاصا في مجالات الطيران والاعلامية (ميكانيك الطائرات ، الرصد الجوي، المراقبين الجويين، البرمجة ، الاسلحة العملياتية) ومنظومة المؤهلات تتعمق ب5 عائلات من الاختصاصات .

التربصات التي توفرها المدرسة
 
اما بالنسبة للتربصات التي توفرها المدرسة، فقد اشار العقيد بسيس الى ان مدرسة الطيران توفر تربصات بطلب من وزارة الدفاع وأخرى بصفة اوتوماتيكية للمتحصلين على مؤهل الاختصاص عدد 3 او الاجازة التطبيقية.
كما توفر المدرسة للمتكونين مختلف المستلزمات والاجواء الملائمة في ظل وجود فضاءات التدريس ووسائل الترفيه. وتبلغ طاقة استيعاب المدرسة 600 تلميذ 30 بالمائة منهم اناث وتتوفر على مطعم وغرف نوم و30 قاعة تدريس و24 مخبر للتكوين التقني ومخبري لغة انقليزية ومستودع ورشات تكوين في مجالات ميكانيك الطائرات وورشة للتكوين في مجال كهرباء البناء ومقهى وقاعة العاب وقاعة سينما ومحاضرات بسعة 130 شخصا وقاعة رياضة وتقوية العضلات .
كما تجولت "الصباح نيوز" خلال هذه الزيارة  الميدانية داخل فضاءات المدرسة واطلعت على مختلف الورشات والمخابر التي تضمها والتي يتلقى بها التلاميذ تكوينا في عدة اختصاصات منها التكنولوجيات الحديثة ومعدات الإيدروليك والإلكترونية والاطلاع على المعدات والاجهزة الاساسية المتعلقة بكهرباء الطائرات  كالتوزيع والتوليد والتشغيل.
وواصل العقيد بسيس القول بأن التلاميذ يتلقون تكوينا في مخبر التعيير والتعديل وهو  المخبر الأول على المستوى الوطني .
كما تضم مدرسة الطيران بصفاقس، ورشة ميكانيكية تضم محركات طائرات وتهدف الورشة لتكوين التلاميذ في عمليات التفكيك وتركيب مكونات الطائرة.

اميرة الدريدي

في نفس القسم

2019/8/25 21:52
دعت منظمات قضائية تونسية القضاة الى عدم التعليق على القرارات القضائية في مواقع التواصل الاجتماعي تجنبا لاي تاويل واستغلاله من طرف البعض لضرب السلطة القضائية والمس من استقلاليتها. وجددت في بيان لها اصدرته على اثر اجتماع السبت ضم حولي 400 قاض تونسي، المساندة المبدئية للهيئات...
2019/8/25 21:47
اكدت الإدارة العامة للسجون والإصلاح في بلاغ لها انه تبعا للتصريح الذي أدلى به محامي المدعو " شفيق جراية " لإحدى القنوات التلفزية الخاصة بخصوص تحوّل فرقة مختصة خلال هذا الأسبوع إلى السجن المدني بالمرناقية لمقابلة السجين المذكور، يهم الإدارة العامة للسجون والإصلاح أن تقدم...
2019/8/25 21:41
قدم اليوم النائب ردا على الاتهامات الموجهة لتحيا تونس ولرئيسها يوسف الشاهد بالتدخل في عملية  ايقاف المرشح للانتخابات الرئاسية نبيل القروي الجمعة الماضي . وقال وليد جلاد لـ"الصباح نيوز" ان اول خطوة لتكريس استقلال  القضاء هي عدم التدخل في شؤونه. كما ان التعاليق والتجاذبات السياسية...
2019/8/25 19:01
دعت منظمات قضائية تونسية القضاة الى عدم التعليق على القرارات القضائية في مواقع التواصل الاجتماعي تجنبا لاي تاويل واستغلاله من طرف البعض لضرب السلطة القضائية والمس من استقلاليتها. وجددت في بيان لها اصدرته على اثر اجتماع السبت ضم حولي 400 قاض تونسي، المساندة المبدئية للهيئات...
2019/8/25 16:57
اعلنت وزارة الداخلية انه على اثر ما تم تداوله ببعض مواقع التواصل الاجتماعي وببعض المواقع الاخبارية الإلكترونية بخصوص التصريحات الصادرة عن المحامي فيصل الجدلاوي على قناة نسمة والتي تضمنت مزاعم مفادها أن منوبه شفيق الجراية الموقوف بالسجن أفاده وأن فرقة أمنية مختصة تحولت إلى السجن...