إثر نشر شريط مصور مع مسؤولي شركة سكر تونس..الديوان التونسي للتجارة يوضح - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
20
2019

تابعونا على

إثر نشر شريط مصور مع مسؤولي شركة سكر تونس..الديوان التونسي للتجارة يوضح

الأربعاء 24 أفريل 2019 15:33
نسخة للطباعة

أصدر الديوان التونسي للتجارة توضيحا تلقت الصباح نيوز" نسخة منه إثر نشر الشريط المصور مع مسؤولي شركة سكر تونس.

وفي التالي فحوى التوضيح:

"تبعا لما رافق الشريط المصور مع مسؤولي شركة سكر تونس والذي وقع تداوله عبر بعض المواقع ,من مغالطات و قلب للحقائق يعيب الديوان التونسي للتجارة على الفريق الصحفي الذي أنجز الشريط تغييب رده على التصريحات و الشهادات الأحادية التي تضمنها الشريط ’و قد كان من باب الموضوعية و الحياد الصحفي أن يقع الاتصال بالديوان التونسي للتجارة و تضمين رده في نفس الشريط إنارة للرأي العام و تكريسا لمبادئ العمل الصحفي .

و يؤكد الديوان التونسي للتجارة أن مضمون هذا الشريط المصور لا يرتقي إلى العمل الصحفي لما تضمنه من مغالطات و سوء نية خدمة لغايات و أهداف "تجارية" عبر توظيف وسيلة إعلامية في تمرير جملة من المغالطات و المعطيات الخاطئة و ايهام الرأي العام بشبهة فساد.

و يذكر الديوان التونسي للتجارة تعقيبا على مضمون شريط الفيديو بأنه على غرار مواد أخرى كالقمح والمواد الصيدلية تخضع مادة السكر في تونس إلى احتكار الدولة و اعتماد سياسة سكرية هدفها التخلي عن توريد السكر الأبيض لفائدة الانتاج المحلي وتوريد السكر الخام وتكريره من طرف شركات تونسية مقيمة.

و يقوم الديوان التونسي للتجارة في إطار منظومة السكر وتطبيقا لتوصيات المجالس الوزارية في الغرض بـ:

- توريد السكر الخام الذي يتم تكريره من طرف الشركة التونسية للسكر بباجة.

- اقتناء كميات السكر الأبيض المستخرج من اللفت السكري المنتج محليا طبقا لمتطلبات هذه المنظومة وفي إطار اتفاقية تأخذ بعين الاعتبار خصوصية انتاج اللفت السكري.

- توريد باقي حاجيات السوق المحلية من السكر الأبيض عبر نشر طلبات عروض دولية طبقا للأمر المنظم للصفقات العمومية.

وشركة سكر تونس هي شركة غير مقيمة ومصدرة كليا منتصبة في فضاء الأنشطة الاقتصادية ببنزرت. ويتمثل نشاطها في توريد وتكرير السكر الخام وهو مشروع موجه أساسا للتصدير.

وبموجب القانون يمكن للشركات المصدرة كليا والمنتصبة بفضاءات الأنشطة الاقتصادية بما في ذلك شركة سكر تونس ترويج نسبة من قيمة صادراتها للشركات المقيمة وتخضع بالتالي لتراتيب الصرف والتجارة الخارجية الجاري بها العمل والمتمثلة بالنسبة لمادة السكر خاصة في الاستظهار بوثيقة الاستثناء من احتكار الدولة (رمز 120).

ويمكن منح هذه الوثيقة من قبل الديوان التونسي للتجارة للشركات المقيمة الراغبة في توريد السكر الأبيض بمفردها سواء من شركة سكر تونس أو شركات عالمية أخرى وبالتالي لا علاقة لشركة سكر تونس بالديوان التونسي للتجارة في هذا الصدد.

وتخضع شراءات الديوان إلى الأمر المنظم للصفقات العمومية الذي يكرس بالأساس مبادئ الشفافية والمساواة والمنافسة، حيث يقوم الديوان بطلبات عروض دولية لدى المزودين المعتمدين لديه ومن ضمنهم شركة سكر تونس وذلك حسب كراس يتضمن كل الشروط المطلوبة من حيث الجودة وطريقة الخلاص وباقي متطلبات الصفقة.

ويتم فتح العروض عن طريق لجنة شراءات متكونة من ممثلين عن رئاسة الحكومة ومختلف الوزارات ذات العلاقة دون أي تمثيلية للديوان التونسي للتجارة حسب مقتضيات الأمر المنظم للصفقات العمومية. وتمنح الصفقة للمزود الذي يقدم سعرا أقل ويكون عرضه مطابقا للشروط المطلوبة. وبعد اسناد الصفقة من طرف اللجنة المذكورة يتم تعيين شركة مراقبة عالمية عند شحن البضاعة لإجراء التحاليل اللازمة واثبات مطابقة مادة السكر للمواصفات المطلوبة.

وفي بعض الحالات يقوم المزودون الأجانب بإنجاز بعض الصفقات عن طريق شركة سكر تونس التي تقوم بدورها بشحن وتسليم السكر إلى الديوان التونسي للتجارة على غرار ما تم خلال سنة 2018 حيث تم تزويد الديوان بكميات من السكر الأبيض عبر شركة سكر تونس تجاوزت نسبة الـ50 % من مبيعاتها (حوالي 155 ألف طن) رغم أنها شاركت في كل طلبات العروض و لم تفز بأي صفقة نظرا لارتفاع أسعارها.

ويتم خلاص المزودين بالعملة الصعبة بما في ذلك شركة سكر تونس باعتبارها شركة غير مقيمة منتصبة في فضاء الأنشطة الاقتصادية..."

في نفس القسم

2019/8/19 21:55
أقدم زوج بمنطقة حيّ الرّياض بعد غروب شمس اليوم الإثنين 19 أوت 2019 على تسديد تسع طعنات لزوجته وأمّ أطفاله السّبع أغلبها على مستوى الظّهر في أماكن مختلفة  من جسدها كانت كفيلة بوضع حدّ لحياتها حيث لفظت الهالكة البالغة من العمر 50 سنة أنفاسها الأخيرة على عين المكان قبل محاولة...
2019/8/19 21:42
بعد أن أضرم بعض المجهولين النار فيه أثناء نومه بمنزله في مدينة جمال توفي عشية اليوم الشاب الذي يبلغ من العمر 26 عاما عشية اليوم متأثرا بحروقه   وفق ما أكده مدير المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة لإذاعة الجوهرة "اف ام".
2019/8/19 21:34
تمكنت وحدات الحرس الوطني بكامل تراب الجمهورية خلال الفترة الممتدة من 11 أوت والى غاية يوم 17 أوت 2019 من تحقيق النتائج التالية:   -إحباط 25 عملية تهريب: قدرت القيمة المالية الجملية للبضائع المهربة المحجوزة بحوالي مليار و54 ألف دينار.    -إلقاء القبض على 649 شخصا مفتش عنهم من أجل...
2019/8/19 17:59
نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، السبت 17 أوت 2019، قائمة أعضاء مجلس نواب الشعب الذين قاموا بتزكية المترشحين للانتخابات الرئاسية، وقد زكّى 152 نائبًا 11 مترشحا من أصل 26 مقبولين أوليا للانتخابات الرئاسية.   وما يمكن استخلاصه من هذه التزكيات أنّ المترشح يوسف الشاهد في...
2019/8/19 17:51
قررت، اليوم الاثنين، نقابة السلك الدبلوماسي حمل الشارة الحمراء بكافة المراكز الدبلوماسية والقنصلية بالخارج وذلك يوم الاربعاء القادم الموافق لـ21 أوت الجاري. ويأتي ذلك احتجاجا على التعيينات "السياسية" على رأس البعثات الدبلوماسية، وفق ما أفاد به القيادي بالنقابة فيصل النقازي "...