وزير الدفاع السريلانكي: اعتداءات سريلانكا "رد انتقامي" على مجزرة نيوزيلندا - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
27
2020

تابعونا على

وزير الدفاع السريلانكي: اعتداءات سريلانكا "رد انتقامي" على مجزرة نيوزيلندا

الثلاثاء 23 أفريل 2019 10:36
نسخة للطباعة

كشف وزير الدولة لشؤون الدفاع في سريلانكا، الثلاثاء، إن التحقيقات تظهر أن التفجيرات التي ضربت البلاد الأحد الماضي جاءت ردا على هجوم المسجدين في نيوزيلندا الشهر الماضي.
وقال الوزير، أمام البرلمان، إن "التحقيقات الأولية كشفت أن ما حدث في سريلانكا الأحد كان ردا انتقاميا على الهجوم ضد المسلمين في كرايست تشيرش".
وقتل 50 شخصا في مجزرة استهدفت مسجدين في المدينة النيوزيلندية في 15 مارس الماضي، الأمر الذي أثاء صدمة حول العالم وتعاطفا دوليا مع أهالي الضحايا.
وأسفر الهجوم الذي استهدف كنائس وفنادق خلال احتفالات عيد الفصح عن مقتل أكثر من 300 شخص وجرح العشرات، حسب ما ذكرت السلطات السريلانكية اليوم الثلاثاء.
وأصبح حال الطوارئ ساريا الثلاثاء في سريلانكا، بينما ألقت الشرطة القبض على 40 مشتبها بهم، بينهم سائق سيارة يزعم أن الانتحاريين استخدموها، ومالك منزل أقام فيه بعضهم.
والثلاثاء، قالت ثلاث مصادر حكومية وعسكرية في سريلانكا إن الشرطة تحتجز مواطنا سوريا، لاستجوابه بشأن الهجمات التي وقعت يوم عيد القيامة.
وقال أحد المصادر "وحدة التحقيقات في الأنشطة الإرهابية اعتقلت مواطنا سوريا بعد الهجمات للاستجواب"، وأكد مسؤولان آخران مطلعان على التحقيق احتجاز السوري. وقال مصدر ثان "اعتقل بعد استجواب مشتبه بهم محليين".+
وأعلن الرئيس الثلاثاء "حدادا عاما"، بعد يوم واحد من كشف مسؤولين أنهم تلقوا تحذيرات قبل أسابيع من احتمال قيام جماعة متطرفة بشن هجمات دامية.
ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن هجمات عيد القيامة، لكن المعلومات الأولية أشارت إلى علاقة جماعة التوحيد بالاعتداءات في حين ذكرت مصادر حكومية أن شبكة دولية متورطة أيضا.
وقال متحدث باسم الحكومة إن شبكة دولية لها صلة بالتفجيرات لكن الشكوك تتركز على المتشددين في الدولة، التي تسكنها أغلبية بوذية في جنوب آسيا. (وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/26 11:20
أعلنت السلطات التركية، الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب شرقي البلاد، الجمعة، إلى 31 قتيلا على الأقل. وأفادت هيئة ادارة الطوارئ والكوارث الحكومية أن عدد الجرحى في محافظتي إلازيغ وملاطية وسط تركيا بلغ 1607 أشخاص، وفق "فرانس برس". ووقع الزلزال، الذي حدد المركز...
2020/1/26 11:08
رد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأحد، سريعا بالرفض على عرض بالتفاوض قدمه وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف. وكتب ترامب على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" أن "وزير الخارجية الإيراني يقول إن إيران تريد أن تتفاوض مع الولايات المتحدة، لكن مع إزالة العقوبات". وأضاف ترامب "لا شكرا...
2020/1/26 10:50
تتزايد المخاوف من تسارع وتيرة عدوى فيروس كورونا وتحوله إلى وباء عالمي مع سفر مئات الملايين من الصينيين في الداخل والخارج خلال عطلات السنة القمرية الجديدة، رغم إلغاء الكثيرين رحلاتهم، لاسيما مع ظهور الفيروس في دول جديدة كان آخرها كندا، فيما اتخذ عدد من الدول حول العالم الإجراءات...
2020/1/25 16:01
بعث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ببرقية تعزية إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في ضحايا الزلزال الذي ضرب شرقي البلاد يوم أمس الجمعة. وتمنى الشيخ تميم في برقيته، اليوم السبت، "الشفاء العاجل للمصابين". كما بعث نائب الأمير، عبد الله بن حمد آل ثاني٬ ورئيس الوزراء الشيخ...
2020/1/25 10:09
تم اليوم إعلان حالة الطوارئ في هونغ كونغ بسبب فيروس كورونا وتمديد إغلاق المدارس حتى 17 فيفري .. وكالات  

مقالات ذات صلة