الكاتب العام للاتحاد العام للأطباء البيطريين : 10 مسالخ فقط تتوفر على شروط السلامة الصحية ومواصفات الذبح - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
7
2020

تابعونا على

الكاتب العام للاتحاد العام للأطباء البيطريين : 10 مسالخ فقط تتوفر على شروط السلامة الصحية ومواصفات الذبح

الأحد 21 أفريل 2019 15:26
نسخة للطباعة

كشف الكاتب العام للاتحاد العام للأطباء البيطريين التونسيين، محمد المثناني، أن 10 مسالخ فقط من مجموع قرابة 200 مسلخ في تونس تتوفر على شروط السلامة الصحية وتحترم للمواصفات اللازمة لتعاطي نشاط الذبح.

وقال المثناني ، في تصريح ادلى به لـ (وات) ، على هامش مشاركته ، امس السبت في تظاهرة خصصت للاحتفال باليوم العالمي للتلقيح الحيواني واليوم العالمي للطب البيطري" ان وزارة الفلاحة ابقت على 50 مسلخ فقط ، بعد عملية غربلة، وتم منحها شهادة الاعتماد الصحي بينما لم يتم غلق بقية المسالخ".

ودعا وزارة الفلاحة الى التسريع بتنفيذ المخطط المديري للمسالخ الذي لا يزال محل مراجعة منذ 20 عاما مبرزا ان هذا الملف يعد من بين الملفات الخطيرة نظرا لعلاقته المباشرة بصحة المستهلك وحاجته الى احراءات عاجلة.

واقترح الاتجاه نحو تقليص عدد المسالخ في تونس والعمل على ضمان جودة الخدمات واحترام المواصفات والرقابة الصحية للحيوانات مبينا امكانية الاقتصار على مسلخ واحد محترم لكل المواصفات الصحية في كل ولاية مع وضع نظم مراقبة جدية لعمل نقل اللحوم وترويجها.

وأوضح المثناني ، في ما يتعلق بموضوع" عدم توفر طبيب بيطري بسوق الجملة ببئر القصعة (بن عروس)" ان الاتحاد نبه الى غياب طبيب بيطري قار خاصة وان التعويل على طبيب متعاقد لا يحضر بصفة مستمرة والاقتصار على هياكل رقابة الصحة الحيوانية بمندوبية الفلاحة و التعويل على سبعة متعاونين صحيين غير كاف لتامين الرقابة الكاملة للمنتجات من الاسماك والخضر والغلال.

وشدد رئيس الاتحاد العام للاطباء البيطريين والرئيس الشرفي للجمعية العالمية للطب البيطري فوزي كشريد، على الحاجة العاجلة لتاهيل المسالخ في تونس باعتبارها حلقة رئيسية في منظومة الصحة الحيوانية وخاصة مراقبة الحيوانات وترويج اللحوم نظرا لعلاقتها بالصحة العامة.

ولفت الى أهمية الاحتفال باليوم العالمي للطب البيطري خاصة في ظل انتشار الأمراض المتنقلة والعابرة للحدود والتي تستوجب رد فعل سريع عند بروز هذه الامراض وتطوير برامج الوقاية و أولها برامج التلقيح الحيواني على غرار التقليح ضد مرض سل الابقار.

وشدد على حاجة تونس الى تطوير تطوير نسبة تغطية التلقيح الحيواني من اجل التوقي من الامراض الحيوانية ومن بينها بالخصوص مرض السل الذي يمكن ان ينتقل من الحيوان الى الانسان.

ولفت الى ضرورة مراجعة عملية توزيع البياطرة من اجل تحقيق هدف التغطية الشاملة وتنظيم المراقبة الصحية خاصة وان البلاد تتوفر حاليا على 1200 بيطري فقط.

ولاحظ اهمية الرقابة الصحية الحيوانية في ظل بروز الامراض العابرة للحدود على غرار الحمى القلاعية ووباء المجترات الصغيرة و اللسان الازرق وحمى غرب النيل الى جانب داء الكلب الذي يشكل اكبر تحد قائم امام تونس.(وات)

في نفس القسم

2020/7/6 22:10
وسط اجراءات أمنية مشددة، انطلقت مساء اليوم الاثنين، عملية توزيع الاختبارات الكتابية لامتحان الباكالوريا في دورته الرئيسية للسنة الحالية من مقر الإدارة العامة للامتحانات بالعاصمة، نحو مراكز الإيداع بالمندوبيات الجهوية للتربية بكامل تراب الجمهورية. وأفاد كاهية مدير الامتحانات...
2020/7/6 21:53
استعدادا للمهرجانات الصيفية و التّظاهرات الثقافية الخاصة بصائفة 2020 انعقدت اليوم الإثنين 06 جويلية 2020 بمقر ولاية سوسة جلسة عمل تحت إشراف رجاء الطرابلسي والي سوسة و بحضور المعتمد الأول و المندوب الجهوي للثقافة وعدد من المعتمدين و رؤساء البلديات و رؤساء مختلف هيئات...
2020/7/6 21:50
قال الرئيس المدير العام الحالي لشركة الخطوط التونسية إلياس المنكبي إنه يرفض التعليق على قرار وزير الدولة للنقل و اللوجستيك أنور معروف القاضي باجراء تغيير على مستوى خطة رئيس مدير عام الشركة وفق ما صرح به لاذاعة موزاييك أف أم. وأضاف المنكبي أنه ينتظر القرارات من الجهات العليا في...
2020/7/6 19:11
قرّر وزير الدولة المكلّف بالنقل واللوجستيك أنور معروف، اليوم، الإثنين، إقالة الرئيس المدير العام لشركة الخطوط التونسية، إلياس المنكبي، وفق مصدر مطلع من الوزارة. وتم، وفق ذات المصدر، تكليف بلقاسم الطايع بمهمة "متصرف مفوض" يتولى تسيير الخطوط التونسية لمدة محددة الى حين تعيين رئيس...
2020/7/6 18:58
أدى وزير شؤون الشباب والرياضة أحمد قعلول والوفد المرافق له صباح اليوم الإثنين 06 جويلية 2020 زيارة عمل إلى ولاية منوبة أشرف خلالها رفقة والي منوبة محمد شيخ روحه على إجتماع المجلس الجهوي للشباب والرياضة بحضور السادة المعتمد الأول جمال الجويني والكاتب العام للولاية ماجد حمودة...