القضاة يؤكّدون على ضرورة تطوير أداء محكمة التعقيب - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
5
2020

تابعونا على

القضاة يؤكّدون على ضرورة تطوير أداء محكمة التعقيب

الجمعة 19 أفريل 2019 14:59
نسخة للطباعة

أكّد المتدخلون في ملتقى بعنوان "محكمة التعقيب ومحاكم الأصل"، على ضرورة تطوير أداء محكمة التعقيب والخروج بها من الوضع الحالي الذي "لا يليق بها كمحكمة عليا"، ملاحظين أنّ كثرة الطعون الواردة عليها ساهمت في إغراقها بالملفات وأنّ كثرة الدوائر بها ساهمت في تشتيت الآراء القانونيّة.
وفي هذا الصدد أوضح الرئيس الأوّل لمحكمة التعقيب، الطيّب راشد، أنّ 80 بالمائة من الطعون التي ترد على للمحكمة، غالبا ما يتمّ رفضها أصلا أو شكلا، مبّينا انّه كان من الأجدر إيجاد آلية لفرز هذه الطعون قبل توجيهها إلى التعقيب وذلك لعدم إغراق المحكمة بالملفات وللحسم فيها سريعا.
وذكر أنّ محكمة التعقيب أحدثت وقتيا الدائرة 37 لفرز الملفات والبتّ فيها سريعا، معتبرا أنّ هذه الحلول غير كافية وأنّ كثرة الدوائر تتعارض مع مبدأ توحيد الآراء وتساهم في تضاربها. وأشار في هذا الصدد إلى أنّ محكمة التعقيب بتونس تحتوي 37 دائرة، في حين أنّ محكمة التعقيب الفرنسية بها 10 دوائر فقط.
وبخصوص هذا الملتقى العلمي، أفاد الطيب راشد بأنهّ يندرج في إطار البرنامج السنوي لمحكمة التعقيب ويهدف إلى التعريف بكيفيّة حصول المتقاضي على حكم في الآجال.
وقال إنّ دور محكمة التعقيب اليوم هو توحيد فقه القضاء ونشر المعلومة للجميع، مذكّرا بأنّ المحكمة قد انطلقت منذ بداية 2019 في نشر جميع القرارات، خاصة الصادرة عن الدوائر المجتمعة، عبر موقع "واب"، إضافة إلى عقد اجتماعات دورية لفضّ الإشكاليات وإيجاد الحلول.
بدوره أكّد القاضي نذير بن عمّو، أنّ "محكمة التعقيب هي محكمة قانون لكنّ المجتمع التونسي غير قابل لهذه الفكرة ويُطالب بالإنصاف أمام دوائرها.
وأضاف أنّ دورها المتمثّل في الإطلاع على المسائل الواقعة أدّى إلى إغراقها بالملفات، داعيا إلى مراجعة التنظيم القضائي والوصول إلى قضاء تعقيبي محدود في عدد الملفات التي ترد عليه ويكون مفيدا للمتقاضي.
وقد تمّ التأكيد خلال الندوة على ضرورة أن تكون محكمة التعقيب حافظة للذاكرة، لما فيها من حجج ومن إلزاميّة لقراراتها. كما تمّ التنصيص على أهمية التفكير في تدارك الإشكاليات القانونية والإدارية التي من شأنها أن تدعم محكمة التعقيب وأن تساهم في توحيد فقه القضاء عموما، إضافة إلى تمكينها من الإمكانيات المادية والإستقلالية المالية التي تمكّنها من تطوير أدائها.
يُذكر أنّ هذا الملتقى الذي يتواصل على مدى يومين (18 و19 أفريل 2019)، تنظّمه محكمة التعقيب تحت إشراف وزارة العدل وبالتعاون مع برنامج دعم إصلاح القضاء، المُموّل من قبل الإتحاد الأوروبي.

(وات)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/12/5 12:52
بمناسبة الذكرى 64 لتونسة الديوانة، أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، صباح السبت 5 ديسمبر 2020 بقصر قرطاج، على موكب تولى خلاله منح المدير العام للديوانة، يوسف الزواغي، الصنف الثاني من وسام الجمهورية، كما منح وسام الشرف للديوانة لثلّة من الإطارات والضباط والأعوان. الصنف الأوّل: –...
2020/12/5 12:49
أثار نائب تونسي جدلا واسعا في البلاد بعدما قدم خطابا متطرفا انتقد فيه حرية المرأة، التي اعتبر أنها مجرد «سلعة» كما وصف الأمهات العازبات بـ«العاهرات» وهو ما دفع عددا من السياسيين للمطالبة برفع الحصانة عنه تمهيدا لمحاكمته بتهمة إهانة المرأة التونسية والتنكر للقيم التي وضعها...
2020/12/5 12:13
تمكنت دورية تابعة لفرقة الحدود البرية ببوشبكة من ولاية القصرين يوم 03 ديسمبر 2020، من ضبط شخص (يحمل جنسية دولة مجاورة) بصدد اجتياز الحدود البرية خلسة. بمراجعة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ به.
2020/12/5 12:06
تمكنت يوم 03 ديسمبر 2020 فرقة الشرطة العدليّة بمنطقة الأمن الوطني بالمرسى من إلقاء القبض على شخص (19 سنة قاطن بجهة البحر الأزرق المرسى) صادرة في شأنه 04 مناشير تفتيش لفائدة مركز الأمن الوطني بالمرسى الغربيّة من أجل تورطه في قضايا عدليّة موضوعها "الإعتداء بالعنف الشديد والإضرار...
2020/12/5 12:05
أفاد مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة بنابل، عمر السليمي، اليوم السبت، أنه تم خلال اليومين الاخيرين، تسجيل 5 حالات وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، ليرتفع مجموع الوفيات منذ بداية الجائحة إلى 188 حالة وفاة وأضاف، المصدر ذاته، في تصريح لـ(وات)، ان...