اكتشاف سر الكوابيس! - الصباح نيوز | Assabah News
May.
23
2019

تابعونا على

اكتشاف سر الكوابيس!

الأربعاء 17 أفريل 2019 18:19
نسخة للطباعة

اكتشف علماء من بريطانيا وفنلندا والسويد، درسوا حالات الأدمغة أثناء النوم، سر الكوابيس المرعبة التي يحلم بها البشر.

ووجد العلماء أن عدم التوازن بين منطقتين من الدماغ، على الجانبين الأيسر والأيمن، هو المسؤول عن الكوابيس المزعجة.

ويطلق على التأثير الحاصل اسم "عدم تناسق ألفا الأمامي"، حيث يكون نوع معين من نشاط الدماغ أعلى في جانب واحد منه.

وتأتي النتائج الأخيرة من دراسات أجريت على 17 متطوعا من الأصحاء، فُحصت أدمغتهم قبل وأثناء وبعد النوم.

وحلل العلماء كيفية تنظيم أدمغتنا لمشاعر مثل، الغضب والفضول، عندما نحلم أثناء النوم.

وقضى المشاركون في الدراسة ليلتين في مختبر للنوم، حيث خضعوا لتسجيلات كهربائية (أوEEG) سجلت نشاط الدماغ لفترات قصيرة، قبل وبعد وأثناء النوم.

ووجد العلماء أن المشاركين الذين عانوا من نشاط أقل في القشرة الأمامية اليمنى من الدماغ، أثناء استيقاظهم وخلال نوم حركة العين السريعة، عانوا من الكوابيس في أحلامهم.

وقالت معدة الدراسة الرئيسة، بيليرين سيكا، الباحثة في جامعة "توركو" في فنلندا: "لقد ثبت أن التعبير عن الغضب مرتبط بالنشاط الجبهي الأيسر، في حين يرتبط التحكم في الغضب بالنشاط الجبهي الأيمن. وعانى المشاركون من كوابيس بشعة أثناء الغفوة المسائية، في حين لم تختلف درجات الأحلام الغاضبة بين الصباح والمساء".

وبحث العلماء عن علامات على وصول المشاركين إلى حركة العين السريعة(REM)، التي تتميز بنبض وتنفس أسرع، والحركة الجسدية واختلاف نوعية الأحلام.

ثم قاموا بإيقاظ المشاركين بعد مضي 5 دقائق على نمط النوم"REM"، وطلبوا منهم وصف الأحلام وتقييم المشاعر التي شهدوها.

وبعد ذلك، تمكن العلماء من وصف الحالات العاطفية لأحلام المشاركين، مثل الغضب أو الاهتمام. ووجدوا ارتباطا واضحا بين عدم تناسق ألفا الجبهي أثناء نوم"REM"، ومشاعر الغضب في الأحلام.

ويمكن للنتائج الأخيرة، التي نُشرت في مجلة "JNeurosci"، أن تساعد العلماء على فهم المحتوى العاطفي للكوابيس، والتخفيف من حدته.(وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/5/9 12:42
أفادت أخصائية التغذية الدكتورة رانية قرقوري ان تخفيف الوزن في رمضان يقتضي اتباع  نظام أكل معين من الإفطار الى السحور. وقدمت الدكتورة قرقوري عبر "الصباح نيوز" نصائح ينبغي اتباعها للتخلص من بعض الكيلوغرامات من الوزن وبلوغ الهدف المنشود بعيدا عن أي تأثيرات جانبية .            
2019/5/6 14:55
يشهد نمط حياة التونسيين مع حلول شهر رمضان الكريم تغيرا جذريا حيث تمتلئ موائد الافطار بما لذ وطاب ولا تحلو بقية السهرة الا بتناول الحلويات التونسية وهو ما يتسبب في زيادة وزن الكثيرين .   اخصائية التغذية رانيا قرقوري تقدم لكم في هذا الفيديو الاسس الاساسية للاكل الصحي والطريقة...
2019/5/3 09:15
كشفت دراسة حديثة أن جودة النوم تؤثر بشكل مباشر، سواء كان سلبا أو إيجابا، على التفكير، وبالتالي تؤثر على طبيعة القرارات التي يتخذها الإنسان خلال اليوم.وأكد العلماء أن النوم الجيد ليلا، يساعد المرء على تصفية الذهن من تجارب اليوم السابق، وينقي الدماغ من التجارب السابقة، مما يجعل...
2019/4/24 08:28
إذا كنت ممن يعانون تشويشا في الدماغ بسبب التفكير في أمور كثيرة، فإن بعض الطرق تتيح للإنسان أن ينظم حياته ويريح باله في غضون عشر دقائق فقط.وبحسب موقع "ذا لادرز"، فإن عددا من عظماء البشرية كانوا يلجؤون إلى تفريغ أفكارهم وكتابتها على الورق مثل ألبرت إنشتاين وإسحق نيوتن وشارل داروين...
2019/4/20 09:10
توصل علماء من جامعة ديوك الأمريكية إلى أن فوائد التمارين الرياضية يمكن أن تبقى إلى فترة أطول بكثير مما كان يعتقد سابقا.ويقول الباحثون إن فوائد التمارين الرياضية تبقى تؤثر في صحة الشخص بصورة إيجابية، حتى إذا ترك ممارستها بصورة دورية منتظمة.وأظهرت نتائج الدراسة أن فوائد التمارين...