بين 24 و26 أفريل.. تونس تحتضن منتدى دوليّا حول المساواة بين الجنسين - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
25
2019

تابعونا على

بين 24 و26 أفريل.. تونس تحتضن منتدى دوليّا حول المساواة بين الجنسين

الثلاثاء 16 أفريل 2019 09:48
نسخة للطباعة

تحتضن بلادنا، من 24 إلى 26 أفريل الجاري بقصر المؤتمرات بالعاصمة، منتدى تونس للمساواة بين الجنسين، الذي تنظمه وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة والوكالة السويدية للتنمية والتعاون الدولي.
 
وسينعقد منتدى تونس - الذي يعدّ متابعة لمنتدى ستوكهولم المنعقد في أفريل 2018 - سنة واحدة قبل حلول الذكرى الخامسة والعشرين لاعتماد إعلان ومنهاج عمل بيجين الصادر عن المؤتمر العالمي الرابع للمرأة في سنة 1995، والذكرى العشرين لصدور قرار مجلس الأمن 1325 حول "المرأة والأمن والسلام". كما سيكون موعد المنتدى قبيل تقديم تقرير التنمية المستدامة العالمي الأول إلى قمة الخريف بشأن أهداف التنمية المستدامة.
 
وسيتناول المنتدى سبل تعزيز دور المرأة في التنمية والحوكمة المحلية، وتكريس مبدأ المساواة بين الجنسين كشرط أساسي لدعم تمثيل المرأة في الحكومات والهيئات والمؤسسات المحلية. كما سيوفر المنتدى فرصة لاستكشاف التوجهات الجديدة في الابتكار والتكنولوجيا من أجل تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة.
وسيكون المنتدى منبرا للنقاش وتبادل التجارب بين الأطراف الفاعلة وممثلي الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص ووسائل الإعلام والمنظمات الإقليمية والدولية من أجل توحيد الجهود وتحويل الالتزامات إلى إجراءات ملموسة فيما يتعلق بتكريس المساواة بين الجنسين.
 
هذا وستشهد هذه التظاهرة الدولية حضور قرابة الـــ 500 مشارك من ممثلين عن المنظمات الدولية والشبكات النسائية العالمية، إلى جانب عدد هام من النساء الناشطات في الحياة السياسية حول العالم.
 
وستتناول أعمال المنتدى أربعة محاور أساسية، وهي:
-           من بيجين إلى بيجين +25
-           المساواة بين الجنسين في تحول الحكم المحلي
-           النساء والأمن والسلام
-           الابتكار والتكنولوجيا والتمكين الاقتصادي
 
وسيتم خلال المنتدى التركيز على أولويات العمل العاجل لضمان تنفيذ منهاج عمل بيجين من خلال جملة من التوصيات التي سيتم تقديمها في قمة متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر 2019. كما سيتمّ تسليط الضوء على دور تعزيز المساواة بين الجنسين في إعادة البناء الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
 
وبالتوازي مع الأشغال الرئيسية للمنتدى، تنتظم تظاهرات جانبية بمدينة الثقافة تشمل عروضا فنية وورشات تفكير وموائد مستديرة تتمحور حول "المساواة بين الجنسين" تؤمنها المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية الموجودة في تونس.

في نفس القسم

2019/4/24 22:49
اعلنت وزارة النقل أنه تم إلغاء الاضراب الذي كانت نقابات مجمع الخطوط التونسية تعتزم تنفيذه يوم غد الخميس 25افريل 2019، وذلك بعد جلسات تفاوضية اشرف عليها مساء اليوم وزير النقل  هشام بن احمد وحضرها صلاح الدين السالمي الامين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المسؤول عن...
2019/4/24 21:55
قال وزير المالية السابق، جلول عياد، "ان النظام المالي في تونس تأخر، حتى مقارنة بالبلدان التي كانت أقل تطوراً منا في هذا الجانب، الى حد تسبب فيه بتراجع الاقتصاد بأسره، بيد ان الحلول لا تزال قائمة وبحاجة إلى رؤية واضحة والكثير من الجرأة في التنفيذ". وقدم عياد، خلال مشاركته في ندوة...
2019/4/24 21:53
استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد بعد ظهر اليوم بقصر الحكومة بالقصبة وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم. وأفادت وزيرة الخارجية السويدية في تصريح اعلامي أن اللقاء كان فرصة للحديث حول سبل تطوير علاقات التعاون بين البلدين وتوسيعها لتشمل مجالات التجارة والاستثمار. ونقلت وزيرة...
2019/4/24 21:51
بعد ماراطون من التصوير امتد طيلة ثمانية أسابيع، أنهى فريق عمل سلسلة "زنقة الباشا" اليوم الاربعاء 24 أفريل 2019، تصوير آخر مشاهد حلقاتها العشرين، هذه السلسلة التي ستبثها القناة الوطنية الأولى خلال شهر رمضان القادم. "زنقة الباشا" التي الفتها سميرة بعمود واخرجها نجيب مناصرية أفصحت...