هذا ما سيحصل لو توقف "فايسبوك" عن العمل نهائيا... - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
25
2019

تابعونا على

هذا ما سيحصل لو توقف "فايسبوك" عن العمل نهائيا...

الثلاثاء 16 أفريل 2019 08:25
نسخة للطباعة

تعرضت المواقع التابعة لفيسبوك لعطل فني جديد الأحد، تسبب بتوقف فيسبوك وواتساب وإنستغرام عن العمل لساعات في مناطق مختلفة من العالم، الأمر الذي أثار ضجة بين المستخدمين الذين يصل عددهم إلى المليارات.
ومع تكرر أعطال فيسبوك هذا العام، ومنها عطل "تاريخي" تسبب بتوقف الموقع لقرابة 17 ساعة الشهر الماضي، لا بد من طرح السؤال: ماذا لو توقف فيسبوك عن العمل نهائيا؟
توقف فيسبوك عن العمل قد يكون الحدث الأكثر تأثيرا على البشرية في السنوات الأخيرة، فمستخدميه يقاربون 30 بالمئة من سكان العالم، أو ما يعادل 2.3 مليار مستخدم.
ولتخيل "عالم من دون فيسبوك"، علينا أولا النظر لدراسات أجريت مؤخرا عن أشخاص تم إيقافهم عن استخدام الموقع العملاق، وتحليل نتائج التوقف على حياتهم.
ونشرت في يناير الماضي، جامعات أميركية، نتائج لدراسات أجرتها حول الموضوع. جمعت فيها آلاف من مستخدمي فيسبوك، وطلبت منهم إلغاء حساباتهم في فيسبوك لشهر كامل.
وكشفت الدراسة أن الانقطاع عن الموقع منح المستخدمين ساعة إضافية كاملة خلال اليوم، ولم يقض المستخدمين الساعة الإضافية على مواقع تواصل اجتماعي أخرى، لكنهم قضوا وقتا أكبر بمشاهدة التلفاز وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.
ومن ناحية أخرى، تعرض المستخدمين لعدد أقل من الأخبار، ولم يكونوا على دراية كاملة بأحداث العالم، مما لم يدفعهم لتكوين رأي واضح حول الأحداث العالمية.
وجاءت النتائج لتشير بارتفاع نسبة السعادة بين المستخدمين، وانخفاض في الشعور بالاكتئاب والقلق، كما قضى الأشخاص المشمولين في الدراسة وقتا أقل بنسبة 23 بالمئة على الموقع، بعد انتهاء التجربة.
 
"مدينة" فيسبوك
وبالرغم من التجربة الإيجابية، قرر غالبية الأشخاص في التجربة، العودة لاستخدام فيسبوك، مما يؤكد أن الموقع لا يزال يقدم نوعا من "القيمة" لسكان العالم، والتي تبقيه يعمل وبقوة.
ووصفت مجلة "ذا إيكونوميست" فيسبوك "بالمدينة الرئيسية"، مثل شيكاغو ونيويورك وديترويت، التي لا زال يفضل السكان العيش فيها، بالرغم من أن أماكن متطورة ظهرت لاحقا حولها، والسبب، هو لأنهم بنوا علاقات إنسانية في تلك المراكز الحيوية.
وقالت المجلة، إن الشخص الذي يقطن بشيكاغو قد يحب العيش في كاليفورنيا إذا ما خاض التجربة، لكنه سيعود بعدها لشيكاغو، لأنها مدينة أصدقائه وعائلته وحياته التي بناها هناك.
نفس الشيء ينطبق على فيسبوك، وفقا للمجلة، فبالرغم من المساوئ التي يتعرض لها الإنسان على فيسبوك، إلا أنه يعود لاستخدامه لأنه مركز "عالمي" يجمع العائلة والأصدقاء، بشكل إلكتروني.
وعندما يتوقف فيسبوك عن العمل يوما، قد يعيش الإنسان حياة صحية أكثر، وقد تتقلص الآراء المتطرفة حول مختلف قضايا العالم، ولكنه سيبتعد بشكل كبير عن الاختلاط البشري، السيء منه والجيد.

 

(سكاي نيوز عربية)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/4/23 15:07
حذر المركز الوطني للأمن السيبراني في بريطانيا، من استخدام كلمات محددة في رموز السر التابعة لمستخدمي شبكة الإنترنت، في إطار دراسة جديدة نشرها المركز مؤخرا.   وأشارت الدراسة إلى أن استخدام أسماء أندية كرة القدم الشهيرة، مثل: "أرسنال" و"مانشيستر يونايتد" و"تشيلسي" و"ليفربول"، كرمز...
2019/4/23 15:06
تداولت صفحات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يظهر تمكن أحد مستخدمي هواتف "نوكيا" من فك قفل شاشة هاتف "Nokia 9 PureView" الجديد بشكل لا يخطر على بال.   ويظهر الفيديو الذي نشرته صفحة "Dicoded Pixel" على تويتر، كيف تمكن مالك الهاتف من فك قفل الشاشة بالضغط على مستشعر بصمات الأصابع...
2019/4/23 15:05
نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع، الثلاثاء، أن شركة سامسونغ للإلكترونيات تسحب جميع عينات الهاتف "غالاكسي فولد" التي وزعتها على مراجعين لتجربتها.   وتأتي هذه الخطوة "بعد أن أرهقت الشركة صفعة تلقتها سمعتها بتأجيل موعد إطلاق أول هواتفها القابلة للطي"، بحسب رويترز.   وبدلا من تلقي...
2019/4/22 13:00
طرحت شركة "Huаwei" منذ مدة هاتف "Mate 20 X"، بمواصفات متطورة، وقدرة على العمل مع شبكات الجيل الخامس من الإنترنت "5G".   ومن أبرز المواصفات الفنية والتقنية لهاتف "Mate 20 X" المنتظر:   - شاشة كبيرة بمقاس 7.2 بوصة، بدقة عرض عالية (2244/1080) بيكسل.   - معالج "Кirin 980" ثماني...
2019/4/19 15:04
أعلن المبرمج والخبير التقني في شركة سوني، مارك شيرني، أن منصات ألعاب "PlayStation" القادمة ستأتي بتقنيات جديدة كليا.   وقال الخبير: "لن تأتي منصات الألعاب الجديدة بتقنيات قديمة كما حصل مع PlayStation 4، بل سيلاحظ المستخدمون أن PS5 تحمل تغيرات جذرية من ناحية المظهر والميزات...