رغم رحيل بوتفليقة.. عشرات الآلاف يتظاهرون بالجزائر مطالبين بالتغيير - الصباح نيوز | Assabah News
May.
23
2019

تابعونا على

رغم رحيل بوتفليقة.. عشرات الآلاف يتظاهرون بالجزائر مطالبين بالتغيير

الجمعة 12 أفريل 2019 17:57
نسخة للطباعة

احتشد عشرات الآلاف من المحتجين في الجزائر العاصمة للجمعة الثامنة على التوالي للمطالبة برحيل النخبة الحاكمة مع استعداد البلاد لإجراء انتخابات رئاسية في جويلية.

وقدم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة استقالته قبل 10 أيام بعدما قضى 20 عاما في السلطة انصياعا لضغوط من الجيش ومظاهرات استمرت لأسابيع نظمها شبان يطالبون بالتغيير.

لكن الاحتجاجات استمرت حيث يريد كثيرون الإطاحة بنخبة تحكم الجزائر منذ استقلالها عن فرنسا عام 1962 ومحاكمة من يصفونهم بأنهم شخصيات فاسدة.

وعين البرلمان رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئيسا مؤقتا لمدة 90 يوما لحين إجراء انتخابات رئاسية في الرابع من جويلية.

وهتف المحتجون ”لا لبن صالح“ في وسط العاصمة حيث اندلعت الاحتجاجات الحاشدة يوم 22 فيفري.

وقدر مراسل من رويترز في الموقع حجم الحشد بعشرات الآلاف من المتظاهرين على الرغم من عدم وجود تقدير رسمي.

ورفع المتظاهرون لافتات تقول ”نريد محاكمة جميع الشخصيات الفاسدة“ و ”لا للعصابة“ في حين رفع آخرون علم الجزائر.

وقالت واحدة من بين المتظاهرين تدعى نوال لرويترز ”جئنا اليوم لنقول إن وضع بن صالح غير دستوري... نحن نستحق جزائر حرة ديمقراطية لا حكما عسكريا.

ويوم الأربعاء قال رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح إنه يتوقع محاكمة أفراد من النخبة الحاكمة، مقربين من بوتفليقة وصفهم ”بالعصابة“، بتهمة الفساد وإنه سيدعم مرحلة انتقالية تقود إلى انتخابات.

ويعاني أكثر من واحد من كل أربعة أشخاص تحت سن الثلاثين، نحو 70 في المئة من السكان، من البطالة التي تمثل إحدى الشكاوى الرئيسية للمحتجين الذين يرغبون في تحرير الاقتصاد وتنويعه للحد من اعتماده على الطاقة.

وراقب الجيش الاضطرابات التي بدأت في 22 فيفري دون التدخل. ثم تدخل صالح بعد ذلك وأعلن أن بوتفليقة (82 عاما) غير لائق للحكم. ونادرا ما كان بوتفليقة يظهر علنا منذ إصابته بجلطة في عام 2013. (رويترز)

في نفس القسم

2019/5/23 21:21
أعرب الرئيس الجزائري المؤقت، عبد القادر بن صالح، لدى استقباله رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السراج، عن "قلق الجزائر العميق لما آلت إليه الأوضاع في ليبيا".   وأكد بن صالح اهتمام الجزائر بـ "التطورات في الجارة ليبيا، جراء المواجهات الدائرة هناك، وما ترتب...
2019/5/23 13:50
دعا قادة الاحتجاجات في السودان إلى تنظيم مظاهرات حاشدة في جميع أنحاء البلاد، وسط توقف المفاوضات مع المجلس العسكري بشأن تسليم السلطة.وذكر تجمع المهنيين السودانيين، الذي قاد أربعة أشهر من الاحتجاجات التي أدت إلى تنحي عمر البشير عن السلطة في افريل ، أنه دعا أيضا إلى "مسيرة مليونية...
2019/5/23 13:33
- مليون مغربي يعيش  بأقل من دولار واحد في اليوم.- 83 ٪ من النساء في المناطق الريفية لا يزلن أميات أشار آخر تقرير للأمم المتحدة إلى أن المغرب هو أحد البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تعاني أكثر من غيرها من الفقر والقيود ، بعد ان واصلت انحدارها في مختلف التصنيفات...
2019/5/23 09:10
ذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن قائد كبير في الحرس الثوري قوله يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة وداعميها لا يجرؤون على مهاجمة إيران بسبب ”روح المقاومة“ لديها.وزاد التوتر بين إيران والولايات المتحدة بعدما عززت واشنطن وجودها العسكري في الشرق الأوسط بما في ذلك إرسال حاملة...
2019/5/23 08:36
بينما تتصاعد التوترات مع الولايات المتحدة، نأى المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي بنفسه عن اتفاق نووي تاريخي أبرم عام 2015، مع القوى العالمية، قائلا إن رئيس البلاد ووزير الخارجية لم يتصرفا كما كان يرغب بالنسبة لتطبيق الاتفاق.وأضاف خامنئي، في تعليقات نشرها موقعه الرسمي على...