هكذا سيتمّ مراقبة دروس الدعم والدروس الخصوصية خارج المؤسسات التربوية العمومية - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
19
2020

تابعونا على

هكذا سيتمّ مراقبة دروس الدعم والدروس الخصوصية خارج المؤسسات التربوية العمومية

الاثنين 8 أفريل 2019 17:17
نسخة للطباعة

صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي أمر حكومي عدد 338 لسنة 2019 مؤرخ في 2 أفريل 2019 يتعلق بإتمام الأمر الحكومي عدد 1619 لسنة 2015 المؤرخ في 30 أكتوبر 2015 المتعلق بضبط شروط تنظيم دروس الدعم والدروس الخصوصية داخل فضاء المؤسسات التربوية العمومية.

وفي الآتي نص الأمر الحكومي:

الفصل الأول ـ يضاف إلى أحكام الأمر الحكومي عدد 1619 لسنة 2015 المؤرخ في 30 أكتوبر 2015 فصل 13 مكرر كما يلي:

الفصل 13 (مكرر): يتولى المتفقدون الإداريون والماليون بوزارة التربية بناء على أذون بمهمة بالتفقد وإجراء عمليات المراقبة الميدانية وتحرير التقارير المتعلقة بمخالفة أحكام الفصل 7 من الأمر الحكومي عدد 1619 لسنة 2015 المؤرخ في 30 أكتوبر 2015 من قبل المدرسين العاملين بمختلف المؤسسات التربوية العمومية التابعة لوزارة التربية.

الفصل 2 ـ وزير التربية مكلف بتنفيذ هذا الأمر الحكومي الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وللتذكير فإن نص الأمر الحكومي عدد 1619 لسنة 2015 مؤرخ في 30 أكتوبر 2015 يتعلق بضبط شروط تنظيم دروس الدعم والدروس الخصوصية داخل فضاء المؤسسات التربوية العمومية وينص على ما يلي:

الباب الأول

أحكام عامة

الفصل الأول ـ يضبط هذا الأمر الحكومي شروط تنظيم دروس الدعم والدروس الخصوصية داخل فضاء المؤسسات التربوية العمومية بما يضمن تحقيق الأهداف التربوية لهذه الدروس قصد مساعدة التلميذ على تعزيز قدراته المعرفية وتدعيم مكتسباته وتجويد تكوينه.

الباب الثاني

دروس الدعم

الفصل 2 ـ يمكن أن يتولى مدير المؤسسة التربوية ـ وبعد أخذ رأي المجلس البيداغوجي وإثر تقييم مكتسبات التلاميذ ـ رصد الذين هم في حاجة إلى الدعم ليتمكنوا من بلوغ المستوى العام المطلوب ويقوم بضبط قائمة التلاميذ المعنيين بمتابعة دروس الدعم التي تتولى الإدارة تنظيمها.

الفصل 3 ـ يعلم مدير المؤسسة التربوية أولياء التلاميذ المسجلين بالقائمة المشار إليها أعلاه بتنظيم هذه الدروس وذلك سعيا للحصول على موافقتهم.

الفصل 4 ـ تنظم دروس الدعم داخل المؤسسة التربوية العمومية وخارج جداول أوقات التلاميذ وتكون هذه الدروس مجانية.

الفصل 5 ـ تخضع دروس الدعم للتفقد البيداغوجي والمراقبة الإدارية من قبل مصالح وزارة التربية.

الباب الثالث

الدروس الخصوصية

الفصل 6 ـ تنظم الدروس الخصوصية لفائدة التلاميذ الراغبين في ذلك خارج جداول أوقاتهم وخارج توقيت العمل الأسبوعي للمدرسين وداخل المؤسسة التربوية العمومية.

الفصل 7 ـ يمنع منعا باتا على المدرسين العاملين بمختلف المؤسسات التربوية العمومية التابعة لوزارة التربية تعاطي نشاط القيام بدروس خصوصية خارج فضاء المؤسسات التربوية العمومية.

الفصل 8 ـ تنظم الدروس الخصوصية بالتنسيق بين مدير المؤسسة التربوية المعنية والمدرسين الراغبين في ذلك بعد موافقة المندوبية الجهوية للتربية مرجع النظر.

الفصل 9 ـ يتعين على كل مدرس راغب في القيام بدروس خصوصية توجيه مطلب في الغرض إلى المندوب الجهوي للتربية عن طريق مدير المؤسسة التربوية التي ينتمي إليها مقابل وصل يتسلمه في ذلك.

ويتعين على الإدارة إجابة المعني بالأمر قبل فوات أجل شهرين من تاريخ تقديم المطلب.

ويعتبر سكوت الإدارة عن الإجابة بعد فوات هذه المدة موافقة ضمنية.

وفي كل الحالات يتعين أن تكون قرارات رفض منح التراخيص معللة.

الفصل 10 ـ تضبط بمقتضى قرار مشترك من وزيري التربية والمالية المبالغ مستوجبة الدفع من قبل أولياء التلاميذ المتابعين لهذه الدروس والجهة المكلفة بقبضها وكيفية توزيعها على مختلف المتدخلين.

الفصل 11 ـ تخضع الدروس الخصوصية إلى المراقبة البيداغوجية والإدارية من قبل مصالح الوزارة المكلفة بالتربية.

الباب الرابع

المخالفات والعقوبات

الفصل 12 ـ علاوة على سحب الترخيص فإن كل مخالفة لأـحكام هذا الأمر الحكومي يترتب عنها تطبيق العقوبات التأديبية والجزائية المنصوص عليها بالتشريع والتراتيب الجاري بها العمل عند الاقتضاء.

الفصل 13 ـ يعرض تعاطي نشاط القيام بدروس خصوصية خارج فضاء المؤسسة التربوية العمومية مرتكبه إلى عقوبة تأديبية من الدرجة الثانية.

وفي صورة العود يمكن أن تسلط على المخالف عقوبة العزل.

 

الباب الخامس

أحكام نهائية

الفصل 14 ـ تلغى جميع الأحكام السابقة والمخالفة لهذا الأمر الحكومي وخاصة أحكام الأمر عدد 679 لسنة 1988 المؤرخ في 25 مارس 1988 المشار إليه أعلاه.

الفصل 15 ـ وزير التربية مكلف بتنفيذ هذا الأمر الحكومي الذي ينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

في نفس القسم

2020/2/19 07:57
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي ان التوقعات الجوية ليوم الأربعاء ستكون كما يلي: - سحب عابرة بأغلب المناطق و تكون أحيانا كثيفة بالشمال. - الريح من القطاع الشمالي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب قوية من 50 إلى 70 كلم/س قرب السواحل الشمالية وبخليج الحمامات و معتدلة فقوية...
2020/2/19 07:55
تم إمضاء اتفاق الزيادات في أجور العاملين بمركز النداء كونسونتريكس الذي يشغل حوالي 2200 موظف في تونس، و موجود في 33 بلد حول العالم، وفق ما أوردته الصفحة الرسمية للاتحاد. وقد أشرف الأمين العام نور الدين الطبوبي بحضور محمد علي البوغديري الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم...
2020/2/19 07:53
أعلنت حركة تحيا تونس دعمها لحكومة الياس الفخفاخ ومشاركتها فيها على قاعدة مقترح رئيس الحكومة المكلف مع الالتزام بالضمانات والتعهدات التي قدمها للحركة. وأكدت الحركة في بيان لها أصدرته مساء امس على ضرورة المصادقة على الحكومة في أسرع الآجال لتجنيب البلاد مزيدا من إضاعة الوقت. وفي...
2020/2/18 21:44
أكد النائب في البرلمان والقيادي في حزب تحيا تونس وليد الجلاد، في تصريح لإذاعة "إي أف أم"، أن المجلس الوطني الاستثنائي للحركة المنعقد مساء اليوم الثلاثاء 18 فيفري 2020، قرر منح الثقة لحكومة إلياس الفخفاخ المقترحة. وأضاف الجلاد أنه اتخاذ هذا القرار جاء من اجل المصلحة الوطنية وفق...
2020/2/18 21:42
أشرف عادل الشليوي والي سوسة صباح يوم الثلاثاء 18 فيفري 2020 على فعاليات اليوم الإعلامي الذي نظّمه المركز الوطني لسجل المؤسّسات لفائدة السلط و الهياكل الجهويّة و الإعلاميّة بولاية سوسة و ذلك بحضور عادل شواري المدير العام للمركز الوطني لسجل المؤسّسات و حسين بوشهوة المعتمد الأول و...