باريس وواشنطن تؤكدان أن مصير الجزائر بيد شعبها بعد استقالة بوتفليقة - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
23
2020

تابعونا على

باريس وواشنطن تؤكدان أن مصير الجزائر بيد شعبها بعد استقالة بوتفليقة

الأربعاء 3 أفريل 2019 09:09
نسخة للطباعة

في رد فعل على استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة من منصبه، أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان عن ثقته بقدرة الجزائريين "على مواصلة هذا التحول الديمقراطي بنفس روح الهدوء والمسؤولية". أما المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فقد أكد أن الشعب الجزائري هو الذي سيحدد طريقة إدارة المرحلة الانتقالية.
أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان مساء الثلاثاء أن فرنسا واثقة من أن الجزائريين سيواصلون السعي إلى "انتقال ديمقراطي"، بعد استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. واعتبرت واشنطن الثلاثاء أن مستقبل الجزائر يقرره شعبها.
وقال لودريان في بيان إن "الشعب الجزائري أظهر في الأسابيع الأخيرة، من خلال تعبئة متواصلة وكريمة وسلمية، أنه عازم على إسماع صوته".
وأضاف "نحن واثقون من قدرة الجزائريين على مواصلة هذا التحول الديمقراطي بنفس روح الهدوء والمسؤولية" التي سادت خلال الأسابيع الفائتة.
واعتبر لودريان أن "صفحة مهمة من تاريخ الجزائر تطوى" مع استقالة بوتفليقة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو في مؤتمر صحفي إن "الشعب الجزائري هو من يقرر كيفية إدارة هذه الفترة الانتقالية".
وبعد أن أمضى نحو عشرين عاما في الحكم، قدم بوتفليقة استقالته الثلاثاء في مواجهة ضغط غير مسبوق من الشارع وإثر تخلي الجيش عنه.

(وكالات)
 

في نفس القسم

2020/1/22 17:18
  أعلن "الجيش الوطني الليبي" التابع للمشير خليفة حفتر إسقاط طائرة تركية مسيرة بعد إقلاعها من قاعدة معيتيقة الجوية، مشيرا إلى أنها كانت تحاول الإغارة على موقع وحداته في طرابلس. وذكر الناطق باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري على صفحته الرسمية بـ"فيسبوك" أن "قوات الدفاع...
2020/1/22 14:38
حذر رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب الأربعاء غداة إعلان تشكيل مجلس الوزراء أن بلاده تواجه "كارثة" اقتصادية جعلها من أولويات عمله في المرحلة المقبلة.وعقدت الحكومة الجديدة أول جلساتها في القصر الرئاسي في بعبدا غداة تجدد المواجهات بين القوى الأمنية ومتظاهرين يرفضون التشكيلة...
2020/1/22 13:20
نفى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن يكون لتركيا وجود عسكري كبير في ليبيا، وأشار إلى أن تعاون أنقرة مع موسكو في ذلك البلد أثمر نتائج، بخلاف التعاون مع الدول الأوروبية. وقال تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء خلال جلسة بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "لدينا حضور عسكري...
2020/1/22 12:09
 منح الاتحاد الأوروبي للمغرب 15 طائرة بدون طيار فضلا عن إعانات لوجستية ومالية لمساعدة المملكة على مراقبة سواحلها والتحكم في تدفقات الهجرة إلى أوروبا.وأفاد موقع "هسبريس"، اليوم الأربعاء، بأن هذه المنحة تأتي بعد شهر من تقديم الاتحاد الأوروبي نحو 102 مليون يورو للمغرب في إطار تكثيف...
2020/1/22 11:17
اعلنت سكاي نيوز في خبر عاجل عن اغتيال قائد في قوات الباسيج الإيرانية أمام منزله  .