مشاركة روائيين مغاربيّين في الدورة 25 من "أيام الإبداع الأدبي" بزغوان - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
2
2021

تابعونا على

مشاركة روائيين مغاربيّين في الدورة 25 من "أيام الإبداع الأدبي" بزغوان

الاثنين 1 أفريل 2019 17:09
نسخة للطباعة

تعود "أيام الإبداع الأدبي" بزغوان بعد غياب 3 سنوات ، في دورة حاملة معها لأبعاد مغاربية تتجاوز بها المحلي لتلامس إبداعا أرحب.

وتنتظم الدورة 25 من هذه الأيام في الفترة الفاصلة بين 5 و7 أفريل 2019.

اختارت التظاهرة موضوع "الرواية المغاربية والأنساق السوسيوثقافية " لتحتفي مدينة زغوان بضيوفها الروائيين و النقاد القادمين من الجزائر والمغرب وليبيا وموريطانيا ، تجمعهم مشاغل الكتابة الروائية مؤثثين فضاءات حوار ونقاش من جهة ومستمتعين بطبيعة المدينة من جهة أخرى.

ستطرح في هذا الإطار جملة من المحاور المتصلة بالأنساق السوسيوثقافية ، منها النسق مفهومه وماهيته ، إلى جانب البحث في أنساق القراءة والتلقّي.

إن تصدّر مصطلح الرواية صبغة عنوان هذا الملتقى يؤشر إلى أهمية الرواية جنسا أدبيا ما فتئت سلطته تجذب إليها المبدعين من شتّى مجالات الإبداع الأدبي والفنّي ومن مجالات أخرى، باعتبارها الجنس الأدبي الأرحب القادر على استيعاب إشكاليات هذا الواقع المعولم، وما تطرحه على الذات في علاقتها بالآخر من تحديات، وما تحوم بهويته في شتّى تنويعاتها من مخاطر.

وهو ذلك الجنس الأدبي الأكثر انفتاحا على غيره من الأجناس الأدبية وغير الأدبية، كما أنه الأكثر قدرة على محاورتها ومجادلتها في سياق توظيفها عناصر تكوينية تسهم مترافدة ومتنافذة في تشكيل عوالمه الممكنة.

فالرواية جنسا أدبيا تنفتح على مختلف الأنساق التي تنبني عليها منظومة الحياة الإنسانية السوسيولوجية منها والثقافية والسياسية والدينية والحضارية وغيرها من الأنساق التي تسهم مجتمعة ومتفاعلة ومتضافرة في تشكيل نسيج منظومة الإنسان في الوجود.

وأمام تعدّد الأنساق التي تنبني عليها الرواية وتنوّع مجالات انتمائها فإنّنا آثرنا البحث في علاقة الرواية بنسقين منها، وهما النسق السوسيولوجي والنسق الثقافي.

وستدور فعاليات الملتقى في فضاء المركب الشبابي في حين ستحتضن دار الثقافة أبي القاسم الشابي بزغوان ، في حين ستحتضن دار الثقافة أبو القاسم الشابي بزغوان سهرة الاختتام التي ستحييها "فرقة أجراس" وسيتم خلالها تكريم قدماء أيام الإبداع والفائزين في مسابقة القصة القصيرة .

في نفس القسم

2021/2/23 09:08
بدعوة من لجنة الثقافة والفنون والتربية والتعليم ببلدية سكرة ستنعقد يوم الجمعة 26 فيفري 2021 على الساعة الرابعة بعد الزوال ( 16 ) ندوة فكرية بعنوان : " دور المثقف في تخليد ملاحم الشعوب وحفظ الذاكرة الوطنية ". من خلال تقديم وتوقيع الكتاب الصادر عن دار سوتيميديا للنشر والتوزيع...
2020/12/25 14:36
بقلم: رشيد رضا غديرة ما أن قرأت عنوان الكتاب المرتبط بحقبة تاريخية محددة لبلادنا (1881-1883) حتى حضرتني قولة ابن خلدون المرجعية: "التاريخ  في ظاهره لا يزيد على الإخبار و في باطنه نظر و تحقيق" تمعّنتُ و تدبّرتُ و تروّيتُ وقد دفعني العزم لأستكشف الظاهر و الباطن من أحداث هذه...
2020/12/8 14:52
مباشرة من القاهرة: عبلة لسود كرم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 42 كل من  الكاتب الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز، والسيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون الذي حصل على جائزة الهرم الذهبي، وعقد للثلاثي...
2020/10/22 21:26
صدر اليوم الجمعة 22 أ أكتوبر عن دار مومنت للكتب والنشر بالمملكة المتحدة مجموعة شعرية للشاعر التونسي الشاب أنور بن حسين تحمل عنوان عتبات الذهول " ويضمّ الكتاب الذي جاء في 80 صفحة مضمّنة في غلاف خارجي من تصميم حكمت الحاج وموشّح بلوحة فنيّة أنيقة للفنان التشكيلي التونسي الدكتور...
2020/10/3 10:42
دعا الفرع الجامعي للتعليم الاساسي بمنوبة في بيان نشره مساء يوم امس جميع المربين بجهة منوبة الى مقاطعة نادي تحدي القراءة العربي الممول اماراتيا و ذلك بسبب تطبيع نظامها مع الكيان الصهيونى حسب نص البيان الذي تضمن ان هذه الدعوة تدخل في باب الانحياز التام و الفعلي للفرع الجامعي لجميع...