العلاج بالرسم فعال ضد الأمراض النفسية - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
10
2019

تابعونا على

العلاج بالرسم فعال ضد الأمراض النفسية

السبت 30 مارس 2019 15:50
نسخة للطباعة

العلاج بالفنون أمر شائع جدا في بعض المجتمعات، وقد حقق نتائج مبهرة في الآونة الأخيرة، خاصة بعدما أكدت الأبحاث أن الفن وسيلة فعالة للشفاء من الأمراض، منذ أن اكتشف هانز برنزن العلاقة بين الفن التشكيلي والعلاج النفسي.

 

وكان برنزن قد جمع مجموعة من الرسوم التي رسمها بعض المرضى بالشيزوفرينيا في مصحة نفسية، حيث كان يشرف عليها، وتوصل من خلال تحليله للوحاتهم إلى نتائج ساعدته في تشخيص حالاتهم بدقة.

 

وظهرت بعد ذلك أبحاث علمية كان من نتائجها استخدام الفنون في العلاج وليس التشخيص فقط، ثم ظهرت أنواع جديدة منها العلاج بالرقص والموسيقى، وهو الأمر الذي يمكن أن يجعل من المصحات النفسية ملتقى إبداعيا.

 

يروي الفنان التشكيلي محمد عبلة تجربته في سويسرا في مجال العلاج بالفن فيقول “كانت لي تجربة استمرت مدة أربع سنوات مع طبيبة نفسية من سويسرا لعلاج المرضى النفسيين عن طريق الرسم، ونجحت التجربة في علاج العديد من الحالات المستعصية التي عجز العلاج التقليدي عن إشفائها، وكانت أكثر الحالات التي استجابت للعلاج هي حالات الفصام والاكتئاب البسيط”.

 

تنخفض حدة شعور الكراهية تجاه الشخص أو المجتمع تدريجيا في رسوم المريض النفسي الذي يلجأ إلى العلاج بالفن التشكيلي

 

وأشار إلى أن نجاح العلاج بالرسم يرجع إلى أن المريض النفسي يستطيع تضليل ومراوغة الطبيب المعالج، وإخفاء طبيعة مرضه، في حين يعد الرسم أصدق وسيلة للتعبير عن مشاعر الإنسان الداخلية وكشف أغوار النفس البشرية.

 

كما يتيح الرسم الفرصة لتفريغ الشحنات الداخلية المكبوتة لدى المريض، ومن هنا يمكن اكتشاف حالته النفسية وتشخيصها عن طريق الرسم، وبالتالي يبدأ العلاج من خلال تعبير المريض بالخطوط والألوان على الورق دون توجيه، تمهيداً لمحو آثار المرض النفسية.

 

 وفي حالات كراهية الآخرين أو المجتمع، يشرع المريض في أولى مراحل العلاج من خلال التعبير عن مشاعره برسومات مشبعة بالكراهية تجاه الشخص أو المجتمع، وتنخفض حدة كراهية الشخص أو المجتمع تدريجياً في رسومه التالية.

 

وتؤكد د.عايدة عبدالحميد أستاذة علوم التربية الفنية بجامعة حلوان، أن نظرية العلاج بالفنون وفلسفتها تقومان على الإيمان بقدرات الإنسان الكامنة التي يمكن إخراجها من خلال الفنون التشكيلية في التعبير عن نفسه بشكل تلقائي لاشعوري عن طريق الفن.(العرب)

في نفس القسم

2019/12/6 08:35
منذ سنوات، تواصل محلات الوجبات السريعة في أرجاء متفرقة حول العالم تحقيق أرباح مالية سنوية ضخمة، وذلك بالاعتماد على وجبات لذيذة وسريعة التقديم، فضلا عن عروض مميزة تتماشى مع إمكانيات مختلف الشرائح المجتمعية. المراهقون على رأس قائمة الأشخاص الأكثر ترددا على محلات الوجبات السريعة،...
2019/11/5 20:59
قال الدكتور فلاح التميمي استشاري الطب النفسي، إن اضطراب النوم هو عبارة عن خلل يصيب نوعية أو عدد ساعات أو عمق النوم ويؤدي إلى وجود مشكلة وظيفية حياتية للشخص الذي يعاني هذا الخلل، ذلك بعد مرور فترة زمنية معينة على هذه الأعراض يحددها الطبيب النفسي. وأضاف التميمي خلال حواره لقناة...
2019/10/31 08:46
يُشكّل تلوين الشعر إحدى الخطوات الشائعة التي نعتمدها لإحياء لون الشعر الطبيعي، أو لإخفاء علامات الشيب، أو لإضفاء التجدد على الإطلالة. لكن هل تعرفين أن هناك 5 عوامل تحول دون ثبات اللون الجديد الذي حصلتِ عليه. تعرّفي عليها فيما يلي وتجنّبيها للحفاظ على حيوية لون شعركِ المصبوغ.  ...
2019/10/28 14:06
قالت الدكتورة مجد الخطيب أخصائية التغذية العلاجية إن لكل مرحلة عمرية حمية غذائية محددة، لافتة إلى أن ممارسة الرياضة في عمر الأربعين والخمسين هامة جدًا وتساعد على حرق الدهون. وأضافت الخطيب في لقاء لها بقناة الغد أن حرق الدهون يقل بعد عُمر الخمسين ويعتمد ذلك على تغيير الهرمونات...
2019/10/19 13:38
يتناول كثير من الناس خرافات لا يمكن تصديقها بشأن الشاي، النبتة ذات الشعبية الواسعة عالميا، فيما "يبتكر" آخرون أفكارا غير منطيقة إذا ما تمت إضافة مشروبات أخرى إليه.وفي التالي 5 خرافات شائعة يتداولها كثير من الناس عن الشاي، أثبت العلم والخبراء أنها غير صحيحة على الإطلاق، وفق ما...