من فوائده إلى آلامه.. إليكِ كلُّ ما يجب معرفته عن البوتوكس! - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
16
2020

تابعونا على

من فوائده إلى آلامه.. إليكِ كلُّ ما يجب معرفته عن البوتوكس!

السبت 30 مارس 2019 12:27
نسخة للطباعة

ربما تفكّرين في حقن البوتوكس لإخفاء التجاعيد في وجهك، وترغبين في معرفة ما إذا كان آمنًا وما هي فوائده، والتأكد مما يردّده الأطباء بأن آثار البوتوكس يمكن أن تكون متقنة جدًا وأنك ستغادرين عيادة الطبيب بمظهر طبيعي أكثر شبابًا.
هذا حقك وواجبك لأنك ستلاحظين أن الطبيب الجيد سيأخذ الوقت الكافي لمعرفة حركات وجهك ويختار أماكن الحقن وفقًا لذلك.
مراقبةُ عضلات الوجه
يقول الدكتور ديندي إنغلمان، مدير جراحة الجلد في مستشفى متروبوليتان في مدينة نيويورك: "إنني أراقب الطريقة التي تتحدّث بها المرأة، وتضحك، وتعبس، لذا أعرف العضلات التي يجب حقنها ومقدار ما يجب حقنه، لا يجب أبدًا أن تضغط المرأة على الطبيب للحصول على كمية أكثر مما يجب من الحقن".
لكن بالنسبة لك يظلُّ من الأفضل رؤية طبيب أمراض جلدية متمرّس إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تفكّرين فيها بالحقن بالبوتوكس.
ما هو البوتوكس؟
يتكوّن البوتوكس من بروتين يسمى توكسين البوتولينوم وهو يعمل على تجميد العضلات، وبعبارات بسيطة يعمل البوتوكس بشكل أساسي كزر يوقف الصلة بين العصب والعضلة.
هذا يعني أنه لن يكون هناك ارتباط بين حركات الوجه والتجاعيد التي بين حاجبيك وحول عينيك وخطوط الجبهة، وقد تمّت الموافقة على هذه المناطق الثلاث للعلاج التجميلي من قبل وكالة الأغذية والعقاقير الأميركية.
والبوتكس لا يُساعد فقط في إخفاء التجاعيد الثابتة بل الهدف أيضًا منع التجاعيد التي في بدايتها من أن تصبح تجاعيد ثابتة ودائمة.
فوائدُ البوتوكس غير إخفاء التجاعيد
يستخدم البوتوكس لعلاج المشاكل غير التجميلية مثل التعرق الزائد أو ارتعاش الجفن، وهنا يقول الدكتور بوتزكين إن البوتوكس يحجب إشارة العصب الذي يأمر الغدد العرقية بإفراز العرق، كما يريح العضلات حول العينين للمساعدة في مشكلة ارتخاء الجفون.
كما أن تأثير استرخاء العضلات يساعد أيضًا في علاج الصداع النصفي المزمن، وفرط نشاط المثانة، وربما أيضًا الاكتئاب، ففي الواقع، ترتبط العلاجات التي تمنع العبوس بخفض المزاج السلبي وبالتالي التقليل من الاكتئاب.
هل البوتوكس مؤلم؟
البوتوكس هو حقنة، لذا توقّعي أن تشعري بوخزة سريعة، فإذا كنت حقًا لا تستطيعن احتمال الإبر، اطلبي من الطبيب استخدام كريم موضعي مخدر.
عمومًا، العملية قصيرة وغير مزعجة ويمكنك مواصلة نشاطك اليومي بشكل عادي وربما كان هناك بعض الإحمرار مكان الإبرة.
هل البوتوكس آمن؟ وما هي آثاره الجانبية؟
الجرعات الصغيرة من البوتوكس آمنة تمامًا خاصة إذا تم حقنها على يد طبيب بارع، والآثار الجانبية نادرة وتختفي مع الوقت. لكن إذا كانت الجرعات زائدة فإن مادة الحقن يمكن أن تتحرّك من مكانها مما يتسبّب في ضعف العضلات وازدواجية في الرؤية وحتى صعوبات في التنفس والبلع أو الكلام.
وإذا ما ظهرت أي من هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب، خاصةً في ما يتعلّق بصعوبة التنفس والبلع لأنها يمكن أن تهدّد حياتك.

في نفس القسم

2020/7/16 12:29
قد يكون تأمين سبع ساعات من النوم  الجيد كل ليلة بمثابة رفاهية لبعض الناس، حيث يعاني الكثيرون من أصوات شخير الشريك، لكن الحل سهل وبسيط بالاعتماد على نظام غذائي محدد.  ويمكن للشخير أن يولد ما يصل إلى 90 ديسيبلا من الضجيج، وهو ما يعادل حجم الضوضاء التي تنبعث من المكنسة الكهربائية،...
2020/7/14 08:57
أعلنت الدكتورة إيرينا يارتسيفا أخصائية أمراض الحساسية والمناعة، أنه من الأفضل عدم تناول القهوة في الجو الحار ، لتجنب عواقب غير مرغوب بها.     وتشير الطبيبة إلى أن تناول فنجان القهوة صباحا هي عادة منتشرة يتبعها الكثيرون. ولكن تناول كمية كبيرة من مشروب القهوة يمكن أن يسبب جفاف...
2020/7/10 15:11
أفادت دراسة بأن التأمل يحسن المناعة ضد الالتهابات والسرطان وهو مساعد فعال في علاج العديد من اضطرابات المناعة الذاتية. وفي ظل عدم توافر لقاحات لفيروس "كورونا" المستجد، فقد تم الدفع بقوة من قبل الجمعيات الطبية وغيرها من البحوث الطبية بأهمية جلسات التأمل لكونها خط دفاعي فعال ضد...
2020/7/9 11:25
كشفت الدكتورة فارفارا زارودينا، أخصائية التغذية، أن الشوكولاتة هي واحدة من أغنى مصادر مضادات الأكسدة ولها تاثير إيجابي في منظومة المناعة. وأشارت الخبيرة في حديث لراديو سبوتنيك، إلى أن نتائج البحوث والدراسات الأخيرة، أظهرت أن الشوكولاتة هي أكثر المنتجات الغذائية استهلاكا. والناس...
2020/7/8 16:03
صناعة منظف الملابس خاصتك يشبه الطهي قليلا. فعلى سبيل المثال، سوف تحتاج إلى مبشرة جبن لهذه الوصفة التي يقدمها رولف بوشمان، وهو خبير غسيل الملابس المستدام من الاتحاد الألماني للحفاظ على البيئة والطبيعة (بوند). كيف تصنع منظف غسيل سائل: قم ببشر نحو 30 جراما من الصابون الصلب باستخدام...