من هم الزعماء العرب المُشاركين والمُتغيبين عن "قمة تونس"؟‎ - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
17
2019

تابعونا على

من هم الزعماء العرب المُشاركين والمُتغيبين عن "قمة تونس"؟‎

السبت 30 مارس 2019 09:03
نسخة للطباعة

تلتئم في تونس غدًا الأحد القمة العربية العادية بمشاركة 12 زعيمًا عربيًا، ورغم أن غياب بعض الرؤساء العرب أصبح أمرًا روتينيًا، إلا أن اعتذار كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس السوداني عمر البشير، بدا مفاجئًا.
وأكد المتحدث باسم القمة العربية محمود الخميري، في تصريح سابق، أن هذه القمة ستكون الأكثر حضورًا، مشيرًا إلى أن حوالي 12 رئيس دولة من المنتظر أن يحضر القمة العربية التي تحتضنها تونس.
 
الحاضرون
وصل إلى تونس الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، على رأس وفد مهم، حيث كان في استقباله الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بمطار قرطاج .
ومن الزعماء العرب الذين أكدوا مشاركتهم في القمة أمير دولة الكويت صباح الجابر الصباح، والرئيس العراقي برهم صالح، والملك الأردني عبد الله الثاني.
وسيحضر القمة العربية أيضًا الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله.
كما ينتظر أن يصل الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء دولة البحرين، صباح اليوم السبت، إلى تونس لتمثيل بلاده في أعمال الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية.
بدوره، يحضر نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس القمة العربية بتونس، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العُمانية.
 
أبرز الغائبين
ومن المنتظر أن يكون الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي من أبرز المتغيبين عن القمة، وأكدت مصادر لـ“إرم نيوز “ أنه اعتذر في اللحظات الأخيرة.
وبحسب المصادر، فإن عبد الفتاح السيسي فسر أسباب غيابه عن اجتماع الزعماء العرب في القمة العربية بسبب ”ظروف قاهرة“.
وسيمثل مصر في اجتماع القمة العربية وزير الخارجية سامح شكري، بعد أن كان السيسي قد أكد حضوره القمة ردًا على دعوة نظيره التونسي الباجي قائد السبسي.
ومن الغيابات البارزة في القمة العربية التي تنعقد في تونس الأحد المقبل، الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الذي كلّف رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح بتمثيله في القمة.
وسيكون رئيس مجلس الأمة الجزائري برفقة نائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية رمضان لعمامرة، بحسب بيان أصدرته الرئاسة الجزائرية.
ويعتبر الرئيس السوداني عمر البشير من أبرز الغائبين أيضًا، بعد أن قاد النائب الأول للبشير، عوض محمد أحمد بن عوف، الوفد السوداني رفقة وزير الدفاع ووزير الخارجية.

 

(ارم نيوز)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/10/17 18:48
أصدر الأطباء العاملون بقسم الاستعجالي بالمستشفى الجامعي الحبيب بوقطفة بنزرت امس الاربعاء 16 أكتوبر إشعارا يتضمن  استقالة جماعية وجهوها إلى وزير الصحة بالنيابة عن طريق  المدير الجهوي للصحة  العمومية. وجاء في نص الاشعار الذي حمل 7 إمضاءات  " يؤسفنا نحن مجموع الاطباء العامون...
2019/10/17 18:12
أعلنت النقابة العامة للسجون والإصلاح أنها قررت "الدخول في جملة من التحركات التصعيدية غير المسبوقة والمتاحة لها قانونا بالتدرّج، بداية من رفع الشارة الحمراء لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الإثنبين 21 أكتوبر 2019، تماشايا مع مبدإ احترام حسن سير العمل". وأضافت النقابة في بيان لها اليوم...
2019/10/17 17:45
ستستأثر وزارة التربية ب60 بالمائة (4694 انتدابا) من الانتدابات الجملية المبرمجة ضمن مشروع ميزانية الدولة لسنة 2020، والمقدر عددها ب7720 انتدابا خصصت لها الدولة ميزانية 188 مليون دينار. وتتعلق الانتدابات في قطاع التربية، وفق وثيقة مشروع ميزانية الدولة للسنة القادمة التي نشرتها...
2019/10/17 17:27
أعلنت اتصالات تونس، عن توقيعها ،يوم الإثنين 14 أكتوبر 2019،  اتفاقية شراكة جديدة مع المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا"ESPRIT".  وأمضى هذه الاتفاقية التي تمتد طيلة سنتين، كلّ من السيّد محمّد الفاضل كريّم الرئيس المدير العام لاتصالات تونس والسيّد طاهر بن الأخضر مدير...
2019/10/17 17:18
قال الناشط السياسي عدنان منصر في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" ان أصعب المعارك وأخطرها ليست تلك التي تنتصر فيها على جيش منظم ،وانما أصعبها تلك التي تحسن فيها السيطرة على جيشك المفعم بنشوة الانتصار. وفي ما يلي نص التدوينة: أصعب المعارك...