ردّ على الغنّوشي / منجي الحرباوي لـ"الصباح نيوز":السّبسي رجل دولة بامتياز..وقواعد النهضة يطربها خطاب "المرشد الأعلى" - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2019

تابعونا على

ردّ على الغنّوشي / منجي الحرباوي لـ"الصباح نيوز":السّبسي رجل دولة بامتياز..وقواعد النهضة يطربها خطاب "المرشد الأعلى"

الجمعة 29 مارس 2019 16:28
نسخة للطباعة

عودة لتصريح رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي المتضمن إعلانه رفض "دعوة رئيس الجمهورية لتعديل الدستور" و"مُبادرة المساواة في الميراث" بالإضافة إلى إعلان موقف النهضة من مسألة التوافقات والتحالفات في علاقة بنداء تونس، تحدثت "الصباح نيوز" مع القيادي بالنداء المنجي الحرباوي.

وحول رفض الغنوشي "دعوة الرئيس الباجي قايد السبسي لتعديل الدستور من أجل تقليص صلاحيات رئيس الحكومة" واعتباره أنّ "الدساتير لا تبنى في يوم ولا تهدم في يوم"، قال المنجي الحرباوي إنّ "رئيس الجمهورية لم يدع لتعديل الدستور وإنما انتقد الدستور"، مُوضحا: "الدستور ليس مُقدسا أو فوق النقد.. فالدستور يحتوي إخلالات بشهادة عدد كبير من خبراء القانون الدستوري.. والدستور فيه إيجابيات ولكن به نقائص".

وأشار الحرباوي إلى أنّ رئيس الجمهورية "دعا الى استكمال تحسين الدستور ليس حاليا وانما في فترات لاحقة"، مُضيفا: "رئيس الدولة نصح بتحسين الدستور والحد من النقائص.. وأعلن انه غير معني بتغيير الدستور".

كما قال الحرباوي إنّ "ملاحظات الغنوشي في غير محلها"، مُتوجّها له بالحديث: "نقول لك أنّ رئيس الجمهورية رجل دولة بامتياز ربما هو أكثر من مارس الحكم والدولة في تونس وبالتالي يعلم ما يقول وما يفعل".

حملة انتخابية مُغلفة بالدين

أمّا عن موقف الغنوشي الصريح من "مبادرة المساواة في الإرث" والذي أفاد فيه: "نقبل ما  نعتقد أن شعبنا يقبله، ونرفض ما لا يقبله، لا سيما وأننا في سنة انتخابية وقاعدتنا قاعدة محافظة. نحن نراعي اتجاه الشعب، فنسبة 70 وأحياناً حتى 90 في المئة ليس مرتاحاً لهذا المشروع"، ردّ المنجي الحرباوي: "المُبادرة تأتي في إطار ما نصّ عليه الدستور وهو الحريات الفردية والمساواة بين الجنسين.. والدستور الذي دافع الغنوشي عنه ويعتبر أنه لا يمكن المساس به هو من نصّ على مبدأ المساواة.. ومن أهم الاجراءات التي يجب اتخاذها المساواة في الميراث لأن هذا التمييز على اسس طبيعية جنسية".

وبخصوص الانتقادات الموجهة للمبادرة على أساس أنها تمس من النص القراني والشريعة، قال الحرباوي: "لو تأملوا في فحوى نص المُبادرة لتبين لهم جليا أنه قد ترك مجال الاختيار للمعني في حياته"

وفيما يتعلق بتوقيت الإعلان عن هذه المواقف، اعتبر المنجي الحرباوي أنّ "التوقيت ينمّ على شيء واحد وهو استعادة الصراع الايديولوجي والاسس الدينية في اطار حملة انتخابية مُغلفة بالدين لاستمالة قواعد  النهضة الذين يطربهم هذا الخطاب من المرشد الاعلى لفرع الاخوان المسلمين بتونس"، وفق قوله.

 

التوافق مع النهضة انتهى

وفي سياق آخر، وبالنسبة لتأكيد الغنوشي أنّ "حركة النهضة لن تدخل في تحالفات انتخابية والأحزاب الكبيرة لا تحتاج إلى تحالفات وأنّ الحركة تبحث عن توافقات والجهة الأقرب هي نداء تونس وحزب تحيا تونس"، أكّد الحرباوي أنّ "التوافق مع النهضة انتهى"، مُضيفا: "الغنوشي وحزبه مُنافس سياسي لنداء تونس واكبر المنافسين للنداء وهذا حسمنا فيه في الانتخابات البلدية الأخيرة وتقدمنا فيها كمُنافسين بمختلف الدوائر الانتخابية".

وواصل الحرباوي بالقول: "انتهت الشراكة الحكومية مع النهضة يوم أجهض الغنوشي وثيقة قرطاج 2 وانتقلت حكومة الوحدة الوطنية الى حكومة محاصصة حزبية بين النهضة والحالمين الجُدد من أمثال "تحيا تونس" و"مشروع تونس".. ولا شراكة في الحكم ولا توافق بمعنى التوافق السياسي الذي كُنّا عليه بداية سنة 2015.. وبالتالي الغنوشي وحديثه عن التوافقات لا يُريد منه إلا مزيد الاساءة لنداء تونس لأنه يعلم جيدا أن قواعد النداء اصبح من المحرمات لديها كلمة التوافق مع النهضة".

 

"تحيا تونس" "صنيع النهضة"

وفي ختام حديثه مع "الصباح نيوز" أكّد المنجي الحرباوي أنّ "تحيا تونس" "صنيع النهضة" وأنه "لولا النهضة لما كان "تحيا تونس""، قائلا: "بالتالي الحليف الاستراتيجي للنهضة والمُتوافقين الجدد معها هم حلفاؤها في حكومتها اليوم أي "تحيا تونس" و"مشروع تونس"".

عبير الطرابلسي

في نفس القسم

2019/9/22 21:49
علمت "الصباح نيوز" ان الوحدات الامنية التابعة لإقليم الأمن الوطني بتونس وبعد عملية تنسيق بين وحدات منطقة السيجومي ومصلحة تأمين وسائل النقل العمومي بالادارة الفرعية لشرطة النجدة بخصوص تردد احد المنحرفين والمصنف بالخطير جدا على محطات النقل العمومي والذي تبين انه كان محل 4 مناشير...
2019/9/22 16:56
قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إن حكومته وضعت خطط طوارئ في حالة فشل محادثات إنقاذ شركة توماس كوك للرحلات، وسعى لطمأنة المصطافين بأنه لن تتقطع بهم السبل خارج بلادهم. وأبلغ هيئة الإذاعة البريطانية "سننتظر لنرى ونأمل أن تتمكن (توماس كوك) من الاستمرار لكن على أي حال، وكما...
2019/9/22 16:42
سجل خلال 24 ساعة الاخيرة تهاطل كميات من الامطار 100 مم في بني خلاد و55 مم بمنزل بوزلفة من ولاية نابل و76 مم بتبرسق من ولاية باجة و64 مم بورويس من ولاية سليانة و60 مم بكل من السرس (ولاية الكاف) وبنبلة (ولاية المنستير). وفي ما يلي الكميات المسجلة بالتفصيل وبحساب المليمتر في مختلف...
2019/9/22 16:05
تقع ولاية توزر جنوب البلاد التونسية تحدها الجزائر غربا، ولاية قفصة شمالا وولاية قبلي من الناحيتين الشرقية والجنوبية. وتوجد شمال شط الجريد وجنوب شط الغرسة تبعد 430 كلمترا على تونس العاصمة. وقع تاسيسها في جوان 1956 تعرف بواحة الصحراء وهي مركز بلاد الجريد. وتمسح الدائرة الانتخابية...
2019/9/22 14:31
كشفت المؤسسة التونسية للانشطة البترولية عن تحقيق نتيجة صافية ناهزت 297 مليون دينار (م د)، خلال سنة 2018، أي بزيادة قدرها 186 م د مقارنة بسنة 2017 (111 م د). وأضافت الشركة، في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني حول نتائج سنة 2018، أن عائداتها ارتفعت ، خلال سنة 2018 الى 1646 م د،...