معرض تونس للكتاب.. مشاركة 319 عارضا من 23 دولة عربية وأجنبية و269 نشاطا للاطفال - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
2
2021

تابعونا على

معرض تونس للكتاب.. مشاركة 319 عارضا من 23 دولة عربية وأجنبية و269 نشاطا للاطفال

الجمعة 29 مارس 2019 13:51
نسخة للطباعة

بهدف تحقيق تواصل أوثق مع محيطه وتوطيد العلاقة بالقارئ وقضاياه، اختار معرض تونس الدولي للكتاب تسليط الضوء في دورته الجديدة لهذا العام على “الحريات الفردية والمساواة”.
وقال الأكاديمي والروائي شكري المبخوت، مدير المعرض، في مؤتمر صحافي انعقد أخيرا بتونس العاصمة، “وقع الاختيار على مسألة ‘الحريات الفردية والمساواة‘ التي أثارت جدلا مجتمعيا في تونس، لأننا نريد أن نسعى إلى أن يكون المعرض مأدبة فكرية ثقافية تخلق فضاءات للحوار بين المفكرين والباحثين والأكاديميين والجمهور”.
وأضاف المبخوت “نريد ربط صلة بين المعرض ومحيطه، وبين الكتّاب والمفكرين بشواغل المجتمع، وفتح قنوات التواصل والحوار بين المفكرين والجمهور”.
وتقام الدورة الخامسة والثلاثون من المعرض في الفترة من الخامس إلى الرابع عشر من أبريل، بمشاركة 319 عارضا من 23 دولة عربية وأجنبية إضافة إلى تونس.
ويأتي المشاركون من مصر وسوريا ولبنان والعراق والأردن والجزائر والسعودية والكويت والمغرب وفلسطين وموريتانيا وقطر والإمارات وسلطنة عمان وليبيا وإيران والصين وفرنسا وإيطاليا وهولندا والسنغال والأرجنتين، إضافة إلى عدد من المنظمات وهيئات مجتمعية.
ولن تحل أي دولة هذا العام كـ”ضيف شرف”، على المعرض وهو ما أرجعه المبخوت إلى عامل الوقت وتأخر تشكيل الإدارة الجديدة.
ندوات فكرية ومعارض فنية وحفلات موسيقية وأنشطة للأطفال
ندوات فكرية ومعارض فنية وحفلات موسيقية وأنشطة للأطفال
وقال “لا يمكن إعداد شيء جدي إلا قبل سنة، لكن وقع تعيين الهيئة المديرة للمهرجان بصفة متأخرة”.
 
ويكرّم المعرض مجموعة من الكتاب والمفكرين والأدباء التونسيين، منهم جليلة بكار وتوفيق الجبالي وفرج شوشان ورضا مامي ومحمد حبيب الهيلة ومحمود قطاط وأحمد حاذق العرف.
وبشأن منع أي كتاب أو استبعاده من المشاركة في المعرض قال المبخوت “ليست لنا رقابة مسبقة على الكتب، الدستور يمنع الرقابة المسبقة، لكن انعدام الرقابة لا يعني ترك الحبل على الغارب”. وأضاف “هناك دور نشر نحن نعرفها، هي ليست دور نشر بل دور دعاية، لذلك نستبعدها. كما أن الدور التي تمارس القرصنة وتُزوّر الكتب لن تكون موجودة”.
ويشمل برنامج المعرض ندوات فكرية ومعارض فنية وحفلات موسيقية، إضافة إلى أنشطة للأطفال واليافعين التي تشارك فيها بعض الدول مثل بولندا وإندونيسيا وروسيا البيضاء.
ويقدم المعرض لزوّاره هذا العام برنامجا ثقافيا متنوعا بداية برنامج بعنوان “اقرأ” الذي ينطلق قبل افتتاح المعرض بيوم، ويربط بين تظاهرات المعرض الثقافية التي تقام في قصر المعارض بالكرم (في الضاحية الشمالية لتونس العاصمة) وبين شارع الحبيب بورقيبة الذي يعتبر قلب العاصمة التونسية وأشهر شوارعها.
وقد أبرز المبخوت أن هناك برنامجا للأطفال واليافعين يضم 170 مشاركا، يقدّمون للطفل 269 نشاطا ثقافيا هاما، مشيرا إلى أن المعرض يولي أهمية لكتاب الطفل من أجل تكوينه.
 
وأشار مدير المعرض إلى أنه علاوة على الأنشطة الموجهة إلى الأطفال سيتم تنظيم ما قال إنه “مأدبة فكرية متنوعة” تتناول حقوق السجين والحريات الفردية والمساواة والحركة النسوية المعاصرة، بمعدل 4 محاضرات و60 نشاطا ثقافيا طيلة أيام المعرض.
كما سيتم حسب مدير المعرض تقديم لقاءات حول ترجمة الرواية والتعريب وقضية السيادة اللغوية والكتب بالدارجة التونسية والكتاب المسموع، إلى جانب عرض معرض وثائق “ثورة 14 غير درج” والاحتفاء بمرور 40 عاما على كتاب “الاستشراق” لإدوارد سعيد، وغيره.
ويشمل البرنامج إعلان وتوزيع خمس جوائز في فروع مختلفة هي جائزة فاطمة الحداد للدراسات الفلسفية وجائزة الطاهر الحداد للدراسات الإنسانية والأدبية، وجائزة بشير خريف للرواية وجائزة علي الدوعاجي للأقصوصة وجائزة الصادق مازيغ في الترجمة إلى العربية، والتي أعلن عن قوائمها القصيرة في انتظار الإعلان عن المتوجين بها.(العرب)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2021/2/23 09:08
بدعوة من لجنة الثقافة والفنون والتربية والتعليم ببلدية سكرة ستنعقد يوم الجمعة 26 فيفري 2021 على الساعة الرابعة بعد الزوال ( 16 ) ندوة فكرية بعنوان : " دور المثقف في تخليد ملاحم الشعوب وحفظ الذاكرة الوطنية ". من خلال تقديم وتوقيع الكتاب الصادر عن دار سوتيميديا للنشر والتوزيع...
2020/12/25 14:36
بقلم: رشيد رضا غديرة ما أن قرأت عنوان الكتاب المرتبط بحقبة تاريخية محددة لبلادنا (1881-1883) حتى حضرتني قولة ابن خلدون المرجعية: "التاريخ  في ظاهره لا يزيد على الإخبار و في باطنه نظر و تحقيق" تمعّنتُ و تدبّرتُ و تروّيتُ وقد دفعني العزم لأستكشف الظاهر و الباطن من أحداث هذه...
2020/12/8 14:52
مباشرة من القاهرة: عبلة لسود كرم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 42 كل من  الكاتب الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز، والسيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون الذي حصل على جائزة الهرم الذهبي، وعقد للثلاثي...
2020/10/22 21:26
صدر اليوم الجمعة 22 أ أكتوبر عن دار مومنت للكتب والنشر بالمملكة المتحدة مجموعة شعرية للشاعر التونسي الشاب أنور بن حسين تحمل عنوان عتبات الذهول " ويضمّ الكتاب الذي جاء في 80 صفحة مضمّنة في غلاف خارجي من تصميم حكمت الحاج وموشّح بلوحة فنيّة أنيقة للفنان التشكيلي التونسي الدكتور...
2020/10/3 10:42
دعا الفرع الجامعي للتعليم الاساسي بمنوبة في بيان نشره مساء يوم امس جميع المربين بجهة منوبة الى مقاطعة نادي تحدي القراءة العربي الممول اماراتيا و ذلك بسبب تطبيع نظامها مع الكيان الصهيونى حسب نص البيان الذي تضمن ان هذه الدعوة تدخل في باب الانحياز التام و الفعلي للفرع الجامعي لجميع...