عشية القمة العربية بتونس : رسالة مفتوحة الى ترامب وماكرون وناتنياهو..والبقية - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
18
2019

تابعونا على

عشية القمة العربية بتونس : رسالة مفتوحة الى ترامب وماكرون وناتنياهو..والبقية

الجمعة 22 مارس 2019 15:38
نسخة للطباعة

بقلم كمال بن يونس

 

عشية انعقاد القمة العربية بتونس واحتفال الشعب الفلسطيني والعالم العربي بيوم الارض الفلسطينية صدرت عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب " مبادرة استقزازية جديدة " لكل أنصار السلام والحرية في العالم ..فيها انحياز الى اليمين المتطرف الاسرائيلي الذي قتل قبل 24 عاما رئيس الحكومة الاسرئيلية اسحاق رابين بسبب انخراطه في مسار السلام مع القيادة الفسلطينية بزعامة ياسر عرفات ومع القادة العرب .

·     انتهك الرئيس الامريكي ترامب مجددا " القيم الكونية الامريكية " ومقررات الامم المتحدة و" الشرعية الدولية " والقانون الدولي والقيم الكونية عندما أعلن  عبر شبكة " تويتر" عن " قرارات" تاريخية استعمارية جديدة ، آخرها محاولة تشريع احتلال قوات اسرائيل للجولان السوري ..

+ الجولان أرض سورية مساحتها تفوق ال1860 كلم مربع ، تحتل اسرائيل ثلثيها منذ حرب جوان 1967 ،رغم القرارات الاممية التي تدين هذا الاحتلال .. وهي أرض سورية عربية ليست للبيع .. وليست مجرد " شريط " يمكن " يتبرع به " ترامب او غيره لاسرائيل مستفيدا من الدمار الذي لحق بسوريا وأغلب الدول العربية منذ مدة..

+ مهما كانت المعطيات الظرفية فان السياسات الاستعمارية الى زوال ، ولا مبرر لقرار ترامب عن الجولان السوري الذي انتهكت سيادته الوطنية منذ حرب جوان 1967 ...التي أدت كذلك الى احتلال القدس والضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء المصرية وجزءا من الاردن ولبنان..

جاء هذا الموقف الاستعماري الجديد بعد حوالي عام و3 أشهر عن اعلان ترامب نقل السفارة الامريكية من تل أبيب الى القدس المحتلة ، في مغازلة للوبيات انتخابية ومالية أمريكية ودولية ..متناسيا أن أحرار العالم أجمع لا يمكن أن يقبلوا باحتلال القدس ، مهما كانت المجمعات التجارية لدونالد ترامب وحلفائه شاهقة ومغرية ..

·     وفي بارس أدت تحركات " السترات الصفراء" وضغوطات مافيات من أقصى اليمين وأقصى اليسار على الرئيس ماكرون إلى "تنازلات " قدمها الرئيس الفرنسي للمتطرفين وبعض اللوبيات الاستعمارية الجديدة الصاعدة في اوربا .

فقد صدرت عن ماكرون موفى الشهر الماضي  تصريحات استفزازية مناقضة لقيم الجمهورية الفرنسية وثورتها خلال اجتماع مع " منظمة يهود فرنسا " الكريف" (CRIF) ، أوحى بانخراط باريس في الخلط الذي يدفع عنه أقصى اليمين الاسرائيلي بين اليهود وسلطات الاحتلال الاسرائيلية ، مع اتهام من ينتقد سياسات حكومة الاحتلال " بالعداء للسامية " ..

·     ولا يخفى أن موقفي ترامب وماكرون يتناقضان جوهريا مع قيم زعماء الثورات الفرنسية والامريكية والحقوقية الغربية والعالمية ..فضلا عن مواقف الزعيم الفرنسي الراحل شارل ديغول والحزب الديغولي الفرنسي ، بما في ذلك الرئيس الاسبق جاك شيراك ..وقد كانا يوصفان بصديقي العرب وفلسطين وحركات التحرر الوطني مع زعماء اليسار الاوربي المعتدل .

++   المطلوب اليوم أن توجه رسالة مفتوحة عالمية إلى ترامب وماكرون وناتنياهو وحلفائهم ترفض احتلال الجولان والقدس وفلسطين وبقية الاراضي العربية ..وترفض اقحام أنفهم في شؤون سوريا وفلسطين ومئات ملايين العرب والمسلمين في تعاملهم مع السياسات الاستعمارية الجديدة ..مهما كان لونها ..

+ على القادة الفلسطينيين بزعامة محمود عباس والزعماء العرب الذين سيجتمعون في تونس الاسبوع القادم العرب أن يوجهوا هذه الرسالة بوضوح حول عروبة الجولان والقدس وفلسطين وكل الاراضي المحتلة ..

وعلى ممثلي المجتمع المدني العربي والعالمي والحقوقيين وانصار قيم التحرر والقانون الدولي أن يبعثوا فورا مثل هذه الرسالة المفتوحة إلى ترامب وماكرون وناتنياهو وحلفائهم..

في نفس القسم

2019/10/17 18:48
أصدر الأطباء العاملون بقسم الاستعجالي بالمستشفى الجامعي الحبيب بوقطفة بنزرت امس الاربعاء 16 أكتوبر إشعارا يتضمن  استقالة جماعية وجهوها إلى وزير الصحة بالنيابة عن طريق  المدير الجهوي للصحة  العمومية. وجاء في نص الاشعار الذي حمل 7 إمضاءات  " يؤسفنا نحن مجموع الاطباء العامون...
2019/10/17 18:12
أعلنت النقابة العامة للسجون والإصلاح أنها قررت "الدخول في جملة من التحركات التصعيدية غير المسبوقة والمتاحة لها قانونا بالتدرّج، بداية من رفع الشارة الحمراء لمدة ثلاثة أيام ابتداء من الإثنبين 21 أكتوبر 2019، تماشايا مع مبدإ احترام حسن سير العمل". وأضافت النقابة في بيان لها اليوم...
2019/10/17 17:45
ستستأثر وزارة التربية ب60 بالمائة (4694 انتدابا) من الانتدابات الجملية المبرمجة ضمن مشروع ميزانية الدولة لسنة 2020، والمقدر عددها ب7720 انتدابا خصصت لها الدولة ميزانية 188 مليون دينار. وتتعلق الانتدابات في قطاع التربية، وفق وثيقة مشروع ميزانية الدولة للسنة القادمة التي نشرتها...
2019/10/17 17:27
أعلنت اتصالات تونس، عن توقيعها ،يوم الإثنين 14 أكتوبر 2019،  اتفاقية شراكة جديدة مع المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا"ESPRIT".  وأمضى هذه الاتفاقية التي تمتد طيلة سنتين، كلّ من السيّد محمّد الفاضل كريّم الرئيس المدير العام لاتصالات تونس والسيّد طاهر بن الأخضر مدير...
2019/10/17 17:18
قال الناشط السياسي عدنان منصر في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" ان أصعب المعارك وأخطرها ليست تلك التي تنتصر فيها على جيش منظم ،وانما أصعبها تلك التي تحسن فيها السيطرة على جيشك المفعم بنشوة الانتصار. وفي ما يلي نص التدوينة: أصعب المعارك...