بريطانيا تطلب تأجيل بريكست.. والاتحاد الأوروبي يوافق - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
19
2019

تابعونا على

بريطانيا تطلب تأجيل بريكست.. والاتحاد الأوروبي يوافق

الخميس 21 مارس 2019 09:15
نسخة للطباعة

منح رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، الأربعاء، الضوء الأخضر المبدئي لطلب بريطانيا تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، لكنه قال إن موافقة الاتحاد الأوروبي مشروطة.
وقال توسك "إن التمديد القصير سيكون ممكنا، لكن سيكون مشروطا بتصويت إيجابي" في البرلمان البريطاني بشأن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع الاتحاد، بحسب "أسوشيد برس".
وذكر توسك أن التماس ماي بشأن تأجيل موعد الانسحاب إلى 30 جوان عوضا عن 29 مارس يطرح قضايا قانونية وسياسية حيث تعقد انتخابات البرلمان الأوروبي في الفترة من 23 إلى 26 ماي.
وأكد أنه لن يعاد فتح اتفاق بريكست، بالرغم من أنه يقول إنه لا يرى مشكلة في اتفاق 11 مارس بين ماي ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الذي قدم بعض الضمانات الإضافية.
ومن المقرر أن يرأس توسك قمة قادة دول الاتحاد الأوروبي الخميس.
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أعلنت في وقت سابق أمام البرلمان أنها طلبت من قادة دول الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد خروج بريطانيا من التكتل.
وقالت ماي، الأربعاء، إنها تأسف بشدة لقرارها بشأن السعي لتأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحثت نواب البرلمان البريطاني، الذين رفضوا خطتها مرتين، لدعمها الآن.
وأكدت أنها كتبت إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك "لإبلاغه بأن المملكة المتحدة تريد تمديد فترة البند 50 إلى 30 يونيو".
وقبل 3 أيام، حذرت رئيسة الوزراء البريطانية أعضاء البرلمان من أنهم إذا لم يوافقوا على اتفاقها للخروج من الاتحاد الأوروبي بعد رفضهم له مرتين، فإن عملية الخروج قد تواجه تأجيلا طويلا وقد تشمل المشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي.
وبعد عامين ونصف من المفاوضات المضنية مع الاتحاد الأوروبي بشأن الانفصال، لا تزال النتيجة النهائية غير واضحة، إذ تتضمن الخيارات تأجيلا طويلا، أو الخروج بالاتفاق الذي توصلت إليه ماي، أو الخروج دون اتفاق، أو حتى إجراء استفتاء جديد.
وحددت ماي لأنصار الخروج من الاتحاد مهلة واضحة، إما التصديق على الاتفاق الذي توصلت إليه بحلول قمة المجلس الأوروبي في 21 مارس، أو مواجهة تأجيل لعملية الخروج لما بعد 30 جوان، مما سيفتح الباب أمام احتمال فشل عملية الانفصال برمتها.

(سكاي نيوز عربية)
 

في نفس القسم

2019/7/19 13:08
أفادت قناة " سكاي نيوز " بأن "زلزالًا قويًا ضرب أثينا وانقطعت الاتصالات في العاصمة اليونانية".دون مزيد من العطيات 
2019/7/19 09:25
توفي رجل كوري جنوبي الجمعة بعدما أحرق نفسه أمام السفارة اليابانية في سيول بحسب الشرطة، وسط خلافات تجارية ودبلوماسية مستمرة مع طوكيووالرجل وهو في السبعينات من العمر، أضرم النار داخل سيارته أمام مبنى السفارة. وتوفي لاحقا في المستشفى الذي نقل اليه للعلاج، وفق السلطات.وذكرت وسائل...
2019/7/18 09:02
ألقى وزراء مالية دول مجموعة السبع ظلالا من الشك على آفاق عملة "ليبرا" الرقمية التي تعتزم شركة "فيسبوك" إطلاقها، مصرين على أن هناك مشكلات تنظيمية صعبة ينبغي حلها أولا.وأثارت خطة أضخم شركة تواصل اجتماعي، لإطلاق عملة رقمية، جدلا بين مسؤولي الهيئات التنظيمية والبنوك المركزية...
2019/7/18 08:56
أيد مجلس النواب الأمريكي قرارات تمنع بيع ذخيرة الأسلحة الموجهة للسعودية والإمارات، وأحالها للبيت الأبيض حيث وعد الرئيس دونالد ترامب في وقت سابق باستخدام حق النقض "الفيتو" ضدها.وبعد مرور ما يقرب من شهر على إقرار مجلس الشيوخ 22 قرارا تقضي بعدم الموافقة على خطة ترامب لبيع أسلحة بـ8...
2019/7/18 08:37
أعلن صندوق النقد الدولي أن الدولار الأمريكي مقيّم بأعلى من قيمته الحقيقية بنسبة 6% إلى 12%، وذلك بناء على العوامل الأساسية للاقتصاد في المدى القريب، خلافا لليورو والين واليوان.ويرفض صندوق النقد استخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرسوم الجمركية لحل الخلالات التجارية، لكن...