بريطانيا تطلب تأجيل بريكست.. والاتحاد الأوروبي يوافق - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2020

تابعونا على

بريطانيا تطلب تأجيل بريكست.. والاتحاد الأوروبي يوافق

الخميس 21 مارس 2019 09:15
نسخة للطباعة

منح رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، الأربعاء، الضوء الأخضر المبدئي لطلب بريطانيا تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، لكنه قال إن موافقة الاتحاد الأوروبي مشروطة.
وقال توسك "إن التمديد القصير سيكون ممكنا، لكن سيكون مشروطا بتصويت إيجابي" في البرلمان البريطاني بشأن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع الاتحاد، بحسب "أسوشيد برس".
وذكر توسك أن التماس ماي بشأن تأجيل موعد الانسحاب إلى 30 جوان عوضا عن 29 مارس يطرح قضايا قانونية وسياسية حيث تعقد انتخابات البرلمان الأوروبي في الفترة من 23 إلى 26 ماي.
وأكد أنه لن يعاد فتح اتفاق بريكست، بالرغم من أنه يقول إنه لا يرى مشكلة في اتفاق 11 مارس بين ماي ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الذي قدم بعض الضمانات الإضافية.
ومن المقرر أن يرأس توسك قمة قادة دول الاتحاد الأوروبي الخميس.
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أعلنت في وقت سابق أمام البرلمان أنها طلبت من قادة دول الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد خروج بريطانيا من التكتل.
وقالت ماي، الأربعاء، إنها تأسف بشدة لقرارها بشأن السعي لتأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحثت نواب البرلمان البريطاني، الذين رفضوا خطتها مرتين، لدعمها الآن.
وأكدت أنها كتبت إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك "لإبلاغه بأن المملكة المتحدة تريد تمديد فترة البند 50 إلى 30 يونيو".
وقبل 3 أيام، حذرت رئيسة الوزراء البريطانية أعضاء البرلمان من أنهم إذا لم يوافقوا على اتفاقها للخروج من الاتحاد الأوروبي بعد رفضهم له مرتين، فإن عملية الخروج قد تواجه تأجيلا طويلا وقد تشمل المشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي.
وبعد عامين ونصف من المفاوضات المضنية مع الاتحاد الأوروبي بشأن الانفصال، لا تزال النتيجة النهائية غير واضحة، إذ تتضمن الخيارات تأجيلا طويلا، أو الخروج بالاتفاق الذي توصلت إليه ماي، أو الخروج دون اتفاق، أو حتى إجراء استفتاء جديد.
وحددت ماي لأنصار الخروج من الاتحاد مهلة واضحة، إما التصديق على الاتفاق الذي توصلت إليه بحلول قمة المجلس الأوروبي في 21 مارس، أو مواجهة تأجيل لعملية الخروج لما بعد 30 جوان، مما سيفتح الباب أمام احتمال فشل عملية الانفصال برمتها.

(سكاي نيوز عربية)
 

في نفس القسم

2020/5/23 15:31
انتقدت المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة، هيلاري كلينتون، بشدة طريقة تعامل الرئيس دونالد ترامب مع جائحة فيروس كورونا المستجد الذي يسبب مرض "كوفيد-19". وذكرت كلينتون على حسابها في "تويتر"، تعليقا على تقرير لمجلة Lancet الطبية البريطانية خلص إلى أن دواء...
2020/5/23 13:28
نتعامل جميعا مع جائحة فيروس كورونا بعدد لا يحصى من الطرق، وهذه التغييرات في الروتين اليومي تؤثر علينا بشكل كبير. ونظرا لأن حياتنا اليومية تغيرت، فقد تغيرت أنماط نومنا. وبينما يستمتع بعض الأشخاص بالوقت الإضافي في السرير، عانى آخرون من قلة النوم وأحلام غريبة. وقال الدكتور باتريك...
2020/5/23 08:20
حث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الجمعة، حكام الولايات على السماح بإعادة فتح دور العبادة في الولايات المتحدة، في عطلة هذا الأسبوع والتي أُغلقت بسبب فيروس كورونا المستجد، محذرا من أنه سيتجاوز الحكام الذين لا يقومون بذلك. وخلال ظهور قصير في غرفة الإفادات الصحفية بالبيت الأبيض...
2020/5/23 08:15
أعلنت الصين، للمرة الأولى منذ انتشار فيروس كورونا المستجد من أراضيها، عن عدم تسجيل أي إصابة جديدة أو حالة وفاة بالفيروس الفتاك، وفق ما نقلت "رويترز" عن لجنة الصحة الوطنية، السبت. وكانت الصين أعلنت عن 4 حالات إصابة جديدة فقط، الجمعة. وبدأت الصين بشكل يومي في إعلان أعداد الإصابات...
2020/5/22 12:43
اختبر الأخصائيون في مركز "غامالي" الروسي للأوبئة والبيولوجيا المجهرية اللقاح الموجه الجديد ضد فيروس كورونا على أنفسهم. وأثبت الاختبار الناجح وجود المناعة لدى الأشخاص الذين تعرضوا له ولم يسفر عن ظهور أية أعراض سلبية. صرح بذلك رئيس المركز والعضو في أكاديمية العلوم الروسية، ألكسندر...