بريطانيا تطلب تأجيل بريكست.. والاتحاد الأوروبي يوافق - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
13
2019

تابعونا على

بريطانيا تطلب تأجيل بريكست.. والاتحاد الأوروبي يوافق

الخميس 21 مارس 2019 09:15
نسخة للطباعة

منح رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، الأربعاء، الضوء الأخضر المبدئي لطلب بريطانيا تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، لكنه قال إن موافقة الاتحاد الأوروبي مشروطة.
وقال توسك "إن التمديد القصير سيكون ممكنا، لكن سيكون مشروطا بتصويت إيجابي" في البرلمان البريطاني بشأن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع الاتحاد، بحسب "أسوشيد برس".
وذكر توسك أن التماس ماي بشأن تأجيل موعد الانسحاب إلى 30 جوان عوضا عن 29 مارس يطرح قضايا قانونية وسياسية حيث تعقد انتخابات البرلمان الأوروبي في الفترة من 23 إلى 26 ماي.
وأكد أنه لن يعاد فتح اتفاق بريكست، بالرغم من أنه يقول إنه لا يرى مشكلة في اتفاق 11 مارس بين ماي ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الذي قدم بعض الضمانات الإضافية.
ومن المقرر أن يرأس توسك قمة قادة دول الاتحاد الأوروبي الخميس.
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أعلنت في وقت سابق أمام البرلمان أنها طلبت من قادة دول الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد خروج بريطانيا من التكتل.
وقالت ماي، الأربعاء، إنها تأسف بشدة لقرارها بشأن السعي لتأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وحثت نواب البرلمان البريطاني، الذين رفضوا خطتها مرتين، لدعمها الآن.
وأكدت أنها كتبت إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك "لإبلاغه بأن المملكة المتحدة تريد تمديد فترة البند 50 إلى 30 يونيو".
وقبل 3 أيام، حذرت رئيسة الوزراء البريطانية أعضاء البرلمان من أنهم إذا لم يوافقوا على اتفاقها للخروج من الاتحاد الأوروبي بعد رفضهم له مرتين، فإن عملية الخروج قد تواجه تأجيلا طويلا وقد تشمل المشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي.
وبعد عامين ونصف من المفاوضات المضنية مع الاتحاد الأوروبي بشأن الانفصال، لا تزال النتيجة النهائية غير واضحة، إذ تتضمن الخيارات تأجيلا طويلا، أو الخروج بالاتفاق الذي توصلت إليه ماي، أو الخروج دون اتفاق، أو حتى إجراء استفتاء جديد.
وحددت ماي لأنصار الخروج من الاتحاد مهلة واضحة، إما التصديق على الاتفاق الذي توصلت إليه بحلول قمة المجلس الأوروبي في 21 مارس، أو مواجهة تأجيل لعملية الخروج لما بعد 30 جوان، مما سيفتح الباب أمام احتمال فشل عملية الانفصال برمتها.

(سكاي نيوز عربية)
 

في نفس القسم

2019/11/12 17:51
وصلت حرائق الغابات إلى مسافة بضعة كيلومترات من وسط مدينة سيدني الأسترالية الثلاثاء ما دفع رجال الإطفاء لرشّ مواد مانعة للاشتعال على الأشجار وأسطح المنازل في ضاحية في شمال المدينة التي تعد أكبر مدن البلاد. وقالت السلطات إن حريقا خرج عن السيطرة في ضواحي سيدني، فيما هناك حريق آخر...
2019/11/12 17:20
قضت محكمة العدل الأوروبية الثلاثاء بوجوب أن تضع إسرائيل وسماً يوضح مصدر المواد الغذائية التي يتم إنتاجها في المستوطنات، لتجنب تضليل المستهلكين.وقالت المحكمة انه بموجب قوانين الاتحاد الأوروبي بشأن وضع ملصقات على المواد الغذائية، فيجب أن يتم توضيح مصدر تلك الأغذية حتى يتمكن...
2019/11/12 11:19
تعتبر البندقية كلاشينكوف فخر صناعة السلاح في روسيا، إذ تستخدم هذا السلاح  جيوش أكثر من 50 دولة حول العالم، وأوضح تقرير بثته قناة الغد أنه تم إنتاج أكثر من 100 مليون قطعة سلاح كلاشينكوف خلال 65 عاما، ويتم إنتاجها الآن بترخيص أو بدون ترخيص في بلدان إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط...
2019/11/12 09:09
 أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء عن اغتيال القيادي في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بهاء أبو العطا.وأكد مراسل روسيا اليوم مقتل أبو العطا وزوجته وإصابة شخصين آخرين إثر قصف الطيران الإسرائيلي للمبنى الذي تواجد فيه أبو العطا شرق مدينة غزة في حي...
2019/11/11 18:38
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أهمية معاهدتي السلام التي وقعتهما إسرائيل مع كل من الأردن ومصر، مشيرا إلى أن الاستقرار في هاتين الدولتين يعتبر "مصلحة واضحة". وقال نتنياهو خلال مؤتمر عقد اليوم في الكنيست لإحياء الذكرى الـ25 لتوقيع معاهدة السلام مع الأردن: "لدينا...