تغطية المخاطر المرتبطة بالمواد الاولية محور ورشة بمقر البنك المركزي التونسي - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
16
2019

تابعونا على

تغطية المخاطر المرتبطة بالمواد الاولية محور ورشة بمقر البنك المركزي التونسي

الثلاثاء 19 مارس 2019 22:12
نسخة للطباعة

يعكف البنك المركزي التونسي، حاليا، على انجاز مشروع لتحديث النصوص الترتيبية التي تنظيم نشاط التغطية لسحبه على مخاطر الصرف ونسبة الفائدة على المدى البعيد وتقلبات سعر المواد الاساسية، كما كشف عن ذلك البنك المركزي خلال ورشة نظمها، الثلاثاء بتونس، نادي "فوراكس" تونس بالشراكة مع "غولدمان ساكس".

وكان هذا اللقاء الذي التام تحت عنوان "تغطية المخاطر المرتبطة بالمواد الاولية"، وجمع ثلة من المهنيين في البنوك من تونس والمهن ذات الصلة (الخطر والمطابقة والمحاسبة والشؤون القانونية)، فرصة ليؤكد خلاله المختصون الاهمية الاقتصادية لتغطية مخاطر الصرف المرتبطة بتذبذب اسعار المواد الاولية.

وأتاح هذا اللقاء الاستفادة من تجربة البنك الدولي، "غولدمان ساكس" لا سيما على مستوى الهيكلة والتصرف في ادوات التغطية على حد السواء.

وتناول الحوار الذي جرى في هذا الاطار، المحاور الكبرى لنشاط "تغطية المخاطر المرتبطة بالمواد الاولية" في تونس وخاصة اسباب ضعف تطوير ادوات التغطية في تونس بشكل عام.

وأبرز مختلف المتدخلين اهمية مأسسة مسألة تغطية المخاطر، بالنسبة للمؤسسات التونسية المعرضة لمخاطر الاسواق وخاصة المؤسسات العمومية وذلك من خلال تحديد سياسة تغطية كفيلة بتشخيص المخاطر وقياس مدى التعرض والقدرة على تقبل المخاطر. ويفترض ان توفر هذه السياسة جملة من الاجابات لمسائل تتعلق بمسؤولية اخذ القرار والاجراءات الملائمة التي يتعين اعتمادها لاعداد استراتيجيات للتصرف في مخاطر الاسواق علاوة على مسارات تقييم نجاعة هذه الاستراتيجيات ونتائجها.

وعبر اهم الفاعلين في سوق رؤوس الاموال عن رضاهم عن تطور الاطار العملي معربين عن رغبتهم في ان تنخرط مجمل المؤسسات في هذا المسار الاصلاحي الذي يشمل مباشرة كل صيغ التصرف في المخاطر.

وات

في نفس القسم

2019/7/16 18:18
تداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو حول وضعية مزرية لامرأة مسنة من أصول أجنبية تعيش بسوسة تعاني الاما كبيرة على مستوى الساق ووضعية اجتماعية صعبة. وطالب نشطاء "الفايسبوك" السلطات التونسية  التدخل العاجل نظرا  للمسؤولية الملقاة على عاتق وزارة الشؤون الاجتماعية التي...
2019/7/16 17:54
*ظهور مدرسة تبشيرية في باردو*80 % من المسيحيين في تونس كاثوليك  * يعاقب بخطية من ألف إلى ألفي دينار كل من يتعمد استعمال بيوت العبادة للدعاية الحزبية والسياسيةتنص المادة الأولى من الدستور على أن الدين الرسمي في تونس هو الدين الاسلامي مع ضمان حرية الاديان، ووفق إحصائيات غير رسمية...
2019/7/16 17:48
سيتقلص العجز المالي للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية من 300 مليون دينار متوقعة نهاية سنة 2019 إلى 120 مليون دينار في سنة 2020 في انتظار أن تتعافى الوضعية المالية للصندوق بحلول سنة 2021، وفق ما كشفه الرئيس المدير العام للصندوق عماد التركي. وقال التركي في تصريح لـ(وات)...
2019/7/16 17:44
تمكنت يوم 15 جويلية 2019 دورية تابعة لمنطقة الحرس الوطني ببنقردان ولاية مدنين من ضبط شاحنتي نقل وبتفتيشهما تبين أنهما محملتين بحوالي 04 آلاف علبة سجائر مهربة من ليبيا. تم حجز الوسيلتين والبضاعة التي قدرت قيمتهما المالية بأكثر من 47 الف دينار.
2019/7/16 17:24
أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية، عماد الغابري، بأنّ الدائرة الإستئنافية بالمحكمة الإدارية بتونس، وفي نطاق الطور الإستئنافي بخصوص الإنتخابات البلدية الجزئيّة لدائرة تيبار (ولاية باجة)، أصدرت قرارا يقضي بقبول الإستئنافين المقدّمين بخصوص ائتلاف الجبهة الشعبيّة، من قبل...