تغطية المخاطر المرتبطة بالمواد الاولية محور ورشة بمقر البنك المركزي التونسي - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
23
2019

تابعونا على

تغطية المخاطر المرتبطة بالمواد الاولية محور ورشة بمقر البنك المركزي التونسي

الثلاثاء 19 مارس 2019 22:12
نسخة للطباعة

يعكف البنك المركزي التونسي، حاليا، على انجاز مشروع لتحديث النصوص الترتيبية التي تنظيم نشاط التغطية لسحبه على مخاطر الصرف ونسبة الفائدة على المدى البعيد وتقلبات سعر المواد الاساسية، كما كشف عن ذلك البنك المركزي خلال ورشة نظمها، الثلاثاء بتونس، نادي "فوراكس" تونس بالشراكة مع "غولدمان ساكس".

وكان هذا اللقاء الذي التام تحت عنوان "تغطية المخاطر المرتبطة بالمواد الاولية"، وجمع ثلة من المهنيين في البنوك من تونس والمهن ذات الصلة (الخطر والمطابقة والمحاسبة والشؤون القانونية)، فرصة ليؤكد خلاله المختصون الاهمية الاقتصادية لتغطية مخاطر الصرف المرتبطة بتذبذب اسعار المواد الاولية.

وأتاح هذا اللقاء الاستفادة من تجربة البنك الدولي، "غولدمان ساكس" لا سيما على مستوى الهيكلة والتصرف في ادوات التغطية على حد السواء.

وتناول الحوار الذي جرى في هذا الاطار، المحاور الكبرى لنشاط "تغطية المخاطر المرتبطة بالمواد الاولية" في تونس وخاصة اسباب ضعف تطوير ادوات التغطية في تونس بشكل عام.

وأبرز مختلف المتدخلين اهمية مأسسة مسألة تغطية المخاطر، بالنسبة للمؤسسات التونسية المعرضة لمخاطر الاسواق وخاصة المؤسسات العمومية وذلك من خلال تحديد سياسة تغطية كفيلة بتشخيص المخاطر وقياس مدى التعرض والقدرة على تقبل المخاطر. ويفترض ان توفر هذه السياسة جملة من الاجابات لمسائل تتعلق بمسؤولية اخذ القرار والاجراءات الملائمة التي يتعين اعتمادها لاعداد استراتيجيات للتصرف في مخاطر الاسواق علاوة على مسارات تقييم نجاعة هذه الاستراتيجيات ونتائجها.

وعبر اهم الفاعلين في سوق رؤوس الاموال عن رضاهم عن تطور الاطار العملي معربين عن رغبتهم في ان تنخرط مجمل المؤسسات في هذا المسار الاصلاحي الذي يشمل مباشرة كل صيغ التصرف في المخاطر.

وات

في نفس القسم

2019/4/23 15:42
استقبل حافظ قائد السبسي رئيس اللجنة المركزية بحضور علي الحفصي الجدّي رئيس مجلس الحكم المحلي طارق زوقاري رئيس بلدية زغوان وعلي الهرماسي رئيس بلدية فريانة من ولاية القصرين حيث أعلنا انضمامهما إلى صفوف حزب حركة نداء تونسوفق ما ورد بالصفحة الرسمية للحزب.  
2019/4/23 15:40
أكدت عضو المكتب التنفيذي و النائب بمجلس نواب الشعب عن حركة النهضة ، محرزية العبيدي ، خلال حضورها اليوم ، الثلاثاء 23 أفريل 2019 ، في برنامج “ميدي ماد” براديو ماد ، أن حركة النهضة منكبّة الآن على الاستماع إلى الشعب التونسي وتحضير برامجها وكفاءاتها قبل الاستحقاق الانتخابي ، وفق...
2019/4/23 15:33
قال وزير الشؤون المحلية والبيئة مختار الهمامي، إن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، هي المخولة باتخاذ قرار حل المجلس البلدي بباردو وإجراء انتخابات جديدة، وذلك بعد انتهاء الآجال القانونية المحددة بـ15 يوما على سحب الثقة من رئيسة البلدية من قبل 18 عضوا. وأبرز مختار الهمامي، في...
2019/4/23 15:24
نفت سعيدة قراش الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية، ما أوردته إذاعة فرنسا الدولية اليوم الثلاثاء، من تصريحات "خطيرة تمس من الأمن القومي التونسي، تتعلق بموضوع الديبلوماسيين الفرنسيين، والتي نسبتها الإذاعة المذكورة لمصدر غير معلن من رئاسة الجمهورية". وقالت قراش في تصريح ل (وات)،...
2019/4/23 15:18
قضت مؤخرا الدّائرة الجناحية بمحكمة الإستئناف بتونس بسجن متهم مدةعام من أجل الإعتداء بالعنف الشديد الناجم عنه تشويه بالوجه. وكان المتهم قد حكم أمام الدائرة الجناحية بالمحكمة الإبتدائية بتونسبثمانية أشهر ولما استانف الحكم رفّعت محكمة الإستئناف فيه ليصل الى عامسجنا. القضية انطلقت...