بن فليس: رسالة بوتفليقة تجاوزت حدود الاستفزاز والتحدي - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
19
2019

تابعونا على

بن فليس: رسالة بوتفليقة تجاوزت حدود الاستفزاز والتحدي

الثلاثاء 19 مارس 2019 18:15
نسخة للطباعة

قال رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق علي بن فليس، إن رسالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الأخيرة التي أكد فيها تمسكه بخارطة طريق لتجاوز الأزمة، “تجاوزت كل حدود الاستفزاز والتحدي”.

جاء ذلك في بيان أصدره “بن فليس” أحد أبرز وجوه المعارضة في البلاد، الثلاثاء، واطلعت عليه الأناضول، ردًا علىرسالة بوتفليقة الأخيرة التي أكد فيها تمسكه بخارطة طريق أعلنها قبل أيام.

تقضي خارطة الطريقة بتمديد ولاية بوتفليقة الرئاسية الرابعة بعد 28 افريل القادم، لتنظيم مؤتمر حوار يفضي إلى تعديل دستوري وانتخابات مبكرة لن يشارك فيها.

وورد في البيان: “لقد اعتبر الشعب الجزائري رسالة 3 مارس (أعلن فيها بوتفليفة ترشحه) رسالة استفزاز، كما استقرأ في رسالة 11 مارس (سحب فيه ترشحه وأعلن تمديد ولايته الرابعة) كل مواصفات وأركان التحدي الصارخ؛ أما رسالة 18 مارس فإنها جاءت بدورها لتتجاوز كل حدود الاستفزاز والتحدي”.

وأوضح أن الجزائريين رفضوا مقترحات بوتفليقة السابقة “المتمثلة في القبول بتمديد غير دستوري وغير شرعي للعهدة الرئاسية الرابعة مقابل ندوة وطنية ودستور جديد قدما زورا وبهتانا على أنهما المنبعان الأصليين لجمهورية جديدة ولنظام سياسي جديد”.

ويخلص رئيس الحكومة الأسبق، إلى أنه على النظام الحاكم أن “يعلم أن عنصر الوقت لم يعد لصالحه؛ وأضحى عنصر الوقت هذا الحليف القوي للشعب نفسه”.

وشهدت عدة محافظات وخاصة العاصمة الجزائر، صباح الثلاثاء، وقفات ومسيرات احتجاج نظمها أطباء وطلبة وموظفون، للمطالبة برحيل نظام بوتفليقة عن الحكم، في أول رد من الشارع على رسالته الأخيرة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، وعد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، من موسكو، بأن يسلّم الرئيس بوتفليقة الحكم “في أقرب الآجال” بعد عقد مؤتمر للحوار وتنظيم انتخابات للرئاسة.

ومنذ إعلان ترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، في 10 فيفري الماضي لولاية رئاسية خامسة، تشهد الجزائر احتجاجات وتظاهرات رافضة لذلك. (الأناضول)  

في نفس القسم

2019/7/19 16:10
قال عضو مكتب العلاقات العربية والإسلامية في حركة حماس، علي بركة، إنه يتوجه بالشكر إلى رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيل بري، وبعض الكتل البرلمانية التي ضغط على وزير العمل، كميل أبو سليمان، لمرجعة قراره السابق بفرض إجازة عمل للاجئين الفلسطينيين. وأضاف بركة خلال لقاء له على فضائية...
2019/7/19 08:15
أفادت الشرطة الأفغانية بأن 4 أشخاص بينهم 3 مدنيين قتلوا وأصيب 4 آخرون بجروح في انفجار وقع صباح اليوم الجمعة عند مدخل جامعة كابل بالعاصمة الأفغانية.ونقلت وكالة "طلوع نيوز" المحلية عن الشرطة أن التفجير نفذ بواسطة عبوة ناسفة يدوية الصنع زرعت في المنطقة.وحسب الوكالة، فإن التفجير وقع...
2019/7/18 21:56
 قال يوسف بقار، مراسل قناة الغد الإخبارية بموسكو، إن أخر ما توصل إليه وفد حماس بموسكو هو محاولة وقف التفرد الأمريكي بالقضية الفلسطينية، لافتًا إلى أن موسي أبو مرزوق قد كشف على أبرز النقاط التي تم التطرق إليها خلال المشاورات التي جمعته بنائب وزير الخارجية الروسي. وأضاف بقار خلال...
2019/7/18 08:45
توفي شخص ثالث متأثرا بجروحه التي أصيب بها خلال الهجوم الذي أدى إلى مقتل نائب القنصل التركي في أربيل عاصمة كردستان العراق شمالي البلاد، الأربعاء.وقتل مسلحان في وقت سابق الأربعاء نائب القنصل التركي العام في كردستان العراق، بالإضافة إلى شخص آخر، في إطلاق للنار في مدينة أربيل، وأكدت...
2019/7/16 22:05
قال المحلل السياسي الليبي، حسين مفتاح، إن جولة المباحثات التي دارت خلال الأيام الثلاث الماضية لأعضاء البرلمان الليبي المجتمعين في القاهرة برعاية مصرية شهدت العديد من النقاط الإيجابية، وعلى الرغم أن المداولات تناولت العديد من النقاط بما فيها النقاط الخلافية إلا أن البيان الختامي...