المدير العام لديوان البحرية التجارية والموانئ:هذا موعد انطلاق اشغال تهيئة الرصيفين 8 و 9 بميناء رادس التجاري - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
19
2019

تابعونا على

المدير العام لديوان البحرية التجارية والموانئ:هذا موعد انطلاق اشغال تهيئة الرصيفين 8 و 9 بميناء رادس التجاري

الاثنين 18 مارس 2019 13:27
نسخة للطباعة

توقع الرئيس المدير العام لديوان البحرية التجارية والموانئ سامي بطيخ ، الاثنين، انطلاق أشغال الرصيفين 8 و 9 بميناء رادس التجاري خلال شهر جوان أوجويلية 2019 على أقصى تقدير.

وأفاد بطيخ ، في تصريح لـ(وات) على هامش انطلاق أشغال الدورة 40 لمجلس اتحاد إدارات موانئ شمال إفريقيا بتونس العاصمة، ان الاشغال كان المفروض أن تنطلق خلال شهر افريل القادم غير أن طلب العروض الأول الذي تم إطلاقه لم يكن مثمرا ليقع إطلاق طلب عروض ثان ضمن مشروع توسعة ميناء رادس.

واعتبر أن الرصيفين 8 و 9 مهمين وان كل المتدخلين الاقتصاديين ينتظرون دخولهما حيز الاستغلال لبلوغ مردودية عالية لميناء رادس التجاري .

وأشار إلى أن مردودية ميناء رادس تقدر حاليا ما بين 7 و 8 حاويات في الساعة وبدخول الرصيفين 8 و 9 حيز الاستغلال سترتفع مردودية الميناء إلى 50 حاوية في الساعة مع اقتناء تجهيزات جديدة ومتطورة.

وأكد المسؤول أن أشغال البنية الأساسية ستنجزها الدولة بينما سيكون الاستغلال (معدات الشحن والتفريغ والمسطحات عن طريق مقاول شحن وتفريغ ) في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ولاحظ ، من جهة أخرى، أن حركة توريد وتصدير البضائع على مستوى جميع الموانئ التجارية بتونس تطورت خلال السنة الماضية لتبلغ 30,7 مليون طن بزيادة ب 7 بالمائة بالمقارنة مع سنة 2017 وشمل التطور جميع الموانئ باستثناء ميناء رادس.

كما أفاد أن ديوان البحرية التجارية والموانئ يقوم حاليا بتحسين البنية الأساسية للموانئ التجارية في اتجاه بلوغ في السنوات القليلة القادمة استيعاب 600 ألف حاوية ( قياس 20 قدم) في السنة.

واشار الى الديوان الترفيع في صادرات المواد الصلبة على غرار الاسمنت بنسبة 50 بالمائة لافتا الى أن تقديرات طاقة تصدير الاسمنت تبلغ حوالي 4 ملايين طن في السنة غير انه في 2018 تم الشروع في تصدير سوى 1 مليون طن.

واكد بطيخ ، في ذات السياق ، وجود هامش هام لتطوير نشاط التصدير في هذا المجال علاوة على السعي إلى استعادة نسق تصدير المواد الكيميائية ومشتقات الفسفاط في مينائي قابس وصفاقس لافتا إلى سنة 2018 لم يتم انجاز سوى تصدير 30 بالمائة من الإمكانيات الممكن انجازها في المواد الكيميائية (وات)

في نفس القسم

2019/7/19 22:27
الطرفان لم يتعرضا لأي نوع من الضغوط... وراضون على الاتفاق مع "الحرية والتغيير"   قال رئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري الانتقالي السوداني، الفريق شمس الدين الكباش - في أول تصريح له بعد التوقيع على وثيقة الاتفاق مع قوى "الحرية والتغيير"-  إن هناك شعادة بالاتفاق الذي تم التوصل...
2019/7/19 16:10
قال عضو مكتب العلاقات العربية والإسلامية في حركة حماس، علي بركة، إنه يتوجه بالشكر إلى رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيل بري، وبعض الكتل البرلمانية التي ضغط على وزير العمل، كميل أبو سليمان، لمرجعة قراره السابق بفرض إجازة عمل للاجئين الفلسطينيين. وأضاف بركة خلال لقاء له على فضائية...
2019/7/19 08:15
أفادت الشرطة الأفغانية بأن 4 أشخاص بينهم 3 مدنيين قتلوا وأصيب 4 آخرون بجروح في انفجار وقع صباح اليوم الجمعة عند مدخل جامعة كابل بالعاصمة الأفغانية.ونقلت وكالة "طلوع نيوز" المحلية عن الشرطة أن التفجير نفذ بواسطة عبوة ناسفة يدوية الصنع زرعت في المنطقة.وحسب الوكالة، فإن التفجير وقع...
2019/7/18 21:56
 قال يوسف بقار، مراسل قناة الغد الإخبارية بموسكو، إن أخر ما توصل إليه وفد حماس بموسكو هو محاولة وقف التفرد الأمريكي بالقضية الفلسطينية، لافتًا إلى أن موسي أبو مرزوق قد كشف على أبرز النقاط التي تم التطرق إليها خلال المشاورات التي جمعته بنائب وزير الخارجية الروسي. وأضاف بقار خلال...
2019/7/18 08:45
توفي شخص ثالث متأثرا بجروحه التي أصيب بها خلال الهجوم الذي أدى إلى مقتل نائب القنصل التركي في أربيل عاصمة كردستان العراق شمالي البلاد، الأربعاء.وقتل مسلحان في وقت سابق الأربعاء نائب القنصل التركي العام في كردستان العراق، بالإضافة إلى شخص آخر، في إطلاق للنار في مدينة أربيل، وأكدت...