المدير العام لديوان البحرية التجارية والموانئ:هذا موعد انطلاق اشغال تهيئة الرصيفين 8 و 9 بميناء رادس التجاري - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
24
2019

تابعونا على

المدير العام لديوان البحرية التجارية والموانئ:هذا موعد انطلاق اشغال تهيئة الرصيفين 8 و 9 بميناء رادس التجاري

الاثنين 18 مارس 2019 13:27
نسخة للطباعة

توقع الرئيس المدير العام لديوان البحرية التجارية والموانئ سامي بطيخ ، الاثنين، انطلاق أشغال الرصيفين 8 و 9 بميناء رادس التجاري خلال شهر جوان أوجويلية 2019 على أقصى تقدير.

وأفاد بطيخ ، في تصريح لـ(وات) على هامش انطلاق أشغال الدورة 40 لمجلس اتحاد إدارات موانئ شمال إفريقيا بتونس العاصمة، ان الاشغال كان المفروض أن تنطلق خلال شهر افريل القادم غير أن طلب العروض الأول الذي تم إطلاقه لم يكن مثمرا ليقع إطلاق طلب عروض ثان ضمن مشروع توسعة ميناء رادس.

واعتبر أن الرصيفين 8 و 9 مهمين وان كل المتدخلين الاقتصاديين ينتظرون دخولهما حيز الاستغلال لبلوغ مردودية عالية لميناء رادس التجاري .

وأشار إلى أن مردودية ميناء رادس تقدر حاليا ما بين 7 و 8 حاويات في الساعة وبدخول الرصيفين 8 و 9 حيز الاستغلال سترتفع مردودية الميناء إلى 50 حاوية في الساعة مع اقتناء تجهيزات جديدة ومتطورة.

وأكد المسؤول أن أشغال البنية الأساسية ستنجزها الدولة بينما سيكون الاستغلال (معدات الشحن والتفريغ والمسطحات عن طريق مقاول شحن وتفريغ ) في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ولاحظ ، من جهة أخرى، أن حركة توريد وتصدير البضائع على مستوى جميع الموانئ التجارية بتونس تطورت خلال السنة الماضية لتبلغ 30,7 مليون طن بزيادة ب 7 بالمائة بالمقارنة مع سنة 2017 وشمل التطور جميع الموانئ باستثناء ميناء رادس.

كما أفاد أن ديوان البحرية التجارية والموانئ يقوم حاليا بتحسين البنية الأساسية للموانئ التجارية في اتجاه بلوغ في السنوات القليلة القادمة استيعاب 600 ألف حاوية ( قياس 20 قدم) في السنة.

واشار الى الديوان الترفيع في صادرات المواد الصلبة على غرار الاسمنت بنسبة 50 بالمائة لافتا الى أن تقديرات طاقة تصدير الاسمنت تبلغ حوالي 4 ملايين طن في السنة غير انه في 2018 تم الشروع في تصدير سوى 1 مليون طن.

واكد بطيخ ، في ذات السياق ، وجود هامش هام لتطوير نشاط التصدير في هذا المجال علاوة على السعي إلى استعادة نسق تصدير المواد الكيميائية ومشتقات الفسفاط في مينائي قابس وصفاقس لافتا إلى سنة 2018 لم يتم انجاز سوى تصدير 30 بالمائة من الإمكانيات الممكن انجازها في المواد الكيميائية (وات)

في نفس القسم

2019/4/23 18:59
اختفى وكيل وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني الليبية، أوحيدة عبدالله أوحيدة، من طرابلس، في ظروف غامضة، حسبما أوردت قناة 218TV اليوم الثلاثاء. وبحسب القناة، فقد كشفت مصادر داخل العاصمة أن مجموعة مسلحة قامت باختطاف عبدالله أوحيدة من مقره، ليلة أمس الاثنين.   وأكد عدد من أقارب...
2019/4/23 18:38
استعادت مواطنة إماراتية وعيها بعد 27 عاما من فقدانه، بسبب تعرضها لحادث سير في مدينة العين مطلع تسعينيات القرن الماضي، دخلت على إثره في غيبوبة، وتنقلت خلال غيبوبتها بين مستشفيات داخل دولة الإمارات وخارجها.   وبحسب صحيفة "الإمارت اليوم" فإن المواطنة منيرة عمر عبدالله، بعد أن فشل...
2019/4/23 16:57
أفادت وسائل إعلام مغربية بأن السفير الإماراتي بالرباط علي سالم الكعبي غادر المغرب بناء على "طلب سيادي عاجل" من أبو ظبي. ونقلت وكالة الأناضول عن وسائل إعلام بينها صحيفة "أخبار اليوم"، أن الكعبي غادر الأراضي المغربية الأسبوع الماضي عائدا إلى بلاده بشكل مفاجئ. وأشارت الصحيفة...
2019/4/23 16:44
أصدر "ملتقى فلسطين" تصريحاً عن رأيه بمشاركة فلسطينيي 48 في الانتخابات الإسرائيلية، حذر خلاله من أية أوهام تنبني على تحصيل "حقوق الشعب الفلسطيني عبر الكنيست، ليس بسبب ما بينته الانتخابات من انحياز أغلبية الإسرائيليين اليهود نحو اليمين القومي والديني فقط، وإنما لأن الكنيست هو...
2019/4/23 14:06
أعلنت وزارة الداخلية السعودية يوم الثلاثاء أنها نفذت حكم الإعدام بحق 37 شخصا بعد إدانتهم بالإرهاب.وقالت الوزارة في بيان إن تنفيذ حكم القتل تعزيرا وإقامة حد الحرابة بحق عدد من الجناة تم لتبنيهم الفكر الإرهابي المتطرف وتشكيل خلايا إرهابية للإفساد والإخلال بالأمن وإشاعة الفوضى...