رابطة حقوق الانسان وأحزاب تعبر عن "تنديدها واستنكارها" بمنع بث تلفزي حول وفاة رضع في مستشفى الرابطة - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
19
2019

تابعونا على

رابطة حقوق الانسان وأحزاب تعبر عن "تنديدها واستنكارها" بمنع بث تلفزي حول وفاة رضع في مستشفى الرابطة

الجمعة 15 مارس 2019 22:00
نسخة للطباعة

عبرت أحزاب ومنظمات وطنية في بيانات لها اليوم الجمعة، عن استغرابها وتنديدها بقرار قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس القاضي بمنع البث التلفزي لبرنامج "الحقائق الأربع" على قناة "الحوار التونسي" في فقرته المتعلقة بوقائع قضية وفاة عدد من الأطفال الرضع في مستشفى بتونس العاصمة، وبمنع إعادة البث التلفزي لحصة متعلقة بالموضوع نفسه على قناة "قرطاج+".

واعتبرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، أن ما ذهب إليه قاضي التحقيق هو "رفع مطرقة القضاء من جديد على رقاب الصحافة والصحافيين وحرية الرأي، والفكر والتعبير والإعلام والنشر، وفرض رقابة مسبقة عليه ومخالفة ما نص عليه الفصل 31 من دستور الجمهورية الثانية".

وأكدت الرابطة، أن هذا التدخل يعد تجاوزا وإلغاء لدور الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري الموكل لها بصفة حصرية مراقبة مدى تقيد القنوات التلفزية والإذاعية بالقوانين والتراتيب الجاري بها العمل.

أما حزب التيار الديمقراطي، فقد اعتبر أن هذه القرارات غير دستوريّة باعتبارها ممارسة لرقابة قبليّة على حريّة التعبير والإعلام ومصادرة لحق التونسيّين في الوصول إلى المعلومة ونقاش السياسة الصحيّة في بلادهم.

و عبر حزب آفاق تونس من جهته عن استغرابه من منع بث برنامج تلفزي في إطار الرقابة المسبقة وقبل إطلاع الرأي العام على محتواه في سابقة خطيرة، داعيا القضاة إلى اعتماد الحرية كمبدأ والمنع كإستثناء، وتجنب التدخل في العمل الصحفي في إطار احترام السلطة الرابعة الممثلة في إعلام حر مستقل.

واعتبر الحزب الجمهوري، أن قرار المنع فيه مس بحرية الإعلام المضمونة دستوريا، وتعد على الحق الطبيعي للتونسيين في الاطلاع على كل ملابسات الفاجعة الأليمة خاصة وأن الحلقة المشمولة بقرار منع إعادة البث لم تتضمن ما يمكن اعتباره مسا من سرية الأبحاث أو إفشاء لأسرار قضائية.

وجدد الجمهوري دعمه ومساندته لحرية الإعلام والنشر والتعبير، وتضامنه مع المدونين ضد الحملة الممنهجة التي تستهدفهم دون مسوغ قانوني، منبها إلى خطورة محاولة دوائر الحكم وضع اليد على وسائل الإعلام وتوجيهها.

وأكد حزب البديل التونسي، أن منع بث التحقيق التلفزي يعد سابقة خطيرة وعودة مرفوضة للرقابة المسبقة على المضامين الإعلامية وتهديدا لمكسب حرية الإعلام والتعبير، معبرا عن تمسكه بضمانات استقلالية وحرية الإعلام ومساندة كل الهياكل المهنية و المجتمع المدني وكل القوى التقدمية في البلاد في الدفاع عن هذا المكسب ورفض كل أشكال ومحاولات التضييق عن الإعلام وعن حق التونسيين.

 

(وات)

في نفس القسم

2019/3/18 21:56
أعلن أعضاء المجلس الجهوي لحركة نداء تونس بسوسة في بيان تعليق مشاركتهم في المؤتمر ومقاطعتهم للهيئة السياسية الحالية إلى حين مراجعة سياستها فيما يتعلق بتسيير الحزب وفق اذاعة موزاييك.   كما عبروا عن رفضهم لقرار استقالة رضا شرف الدين من الحزب ومن البرلمان.
2019/3/18 21:55
أكدت الفنانة حياة جبنون ، في مداخلة لها في برنامج “ترانكيلا” لراديو ماد، اليوم الاثنين 18 مارس 2019 ، أن الممثلة امال علوان هاجمتها خلال حضورها في برنامج “وحش الشاشة” الذي يقدمه الاعلامي سمير الوافي ، قائلة : “امال علوان حضرت لتهاجمني وكانت متوحشة معي وقلبها مليئ بالحقد”. وأضافت...
2019/3/18 21:53
تمكنت الإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية، خلال الليلة الفاصلة بين يومي الأحد والاثنين، من ضبط امرأة ببهو مطار تونس قرطاج، بحوزتها كيسين يحتويان على 256 غراما من مخدر الكوكايين بقيمة 70 ألف دينار، كانت مخفيّة بإحكام داخل ملابسها. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية،...
2019/3/18 21:49
اكدت مصادر امنية من منطقة الحرس الوطني بفريانة لـ " الصباح نيوز "  ، ان فرقة الحدود البرية بماجل بالعباس تمكنت اليوم من احباط تهريب قرابة 4000 خرطوشة صيد عيار 12 و 16 في اتجاه الاراضي الجزائرية و ذلك بمنطقة " الصخيرات " الحدودية ( حوالي 60 كلم جنوب غرب القصرين ) ، و ذلك بعد ...
2019/3/18 21:43
مكّن مشروع مستقبلي، الذي تنفذه منظمة التعليم من أجل التّوظيف الأمريكية بتونس، من إدماج 175 شابا تونسيا في 5 مؤسسات اقتصادية خاصة، وفق ما أعلنت عنه المديرة العامة للمنظمة، لمياء الشافي. وأوضحت الشّافي في تصريح إعلامي على هامش حفل انتظم، مساء الاثنين، في اختتام المرحلة الثّانية...