وزير الخارجية يلتقي رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني الفرنسي - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
19
2019

تابعونا على

وزير الخارجية يلتقي رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني الفرنسي

الجمعة 15 مارس 2019 17:33
نسخة للطباعة

تحادث وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، اليوم الجمعة بمقر الوزارة، مع رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني الفرنسي،"مارييل دي سارنيز"، بشأن علاقات الشراكة الإستراتيجية التي تجمع تونس وفرنسا والحرص المشترك إلى مزيد تعزيزها على المستوى الثنائي أو في إطار مؤسسات الإتحاد الأوروبي، بحسب بلاغ للخارجية.

وأكد وزير الشؤون الخارجية، بالمناسبة، على متانة العلاقات التونسية - الفرنسية وما توليه تونس من أهمية لشراكتها مع فرنسا التي تعد الشريك الاقتصادي الأول لتونس داخل الفضاء الأوروبي، معربا عن الارتياح لما بلغه مستوى التعاون بين البلدين من تقدم مطرد في مختلف المجالات.

وأشار الوزير إلى أهمية النتائج المنبثقة عن الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للتعاون التونسي-الفرنسي على مستوى رئيسي حكومتي البلدين، مؤكدا على مواصلة التنسيق المشترك استعدادا للاستحقاقات القادمة على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف، ومنها بالخصوص احتضان تونس للقمة الفرنكفونية سنة 2020 واجتماع "الضفتين" في مدينة مرسيليا في أواخر شهر جوان بمبادرة فرنسية إضافة إلى قمة مجموعة السبع التي ستترأسها فرنسا في شهر أوت القادم.

كما أبرز الوزير أهمية مضاعفة الجهود لتعزيز الشّراكة الأورومتوسطية وتنشيط مختلف أطر التعاون داخل هذا الفضاء الاستراتيجي الهام على قاعدة المصلحة المشتركة.

من جهتها، ثمنت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني الفرنسي الخطوات الهامة التي قطعتها تونس في مجال تثبيت دعائم النظام الديمقراطي، مؤكدة التزام فرنسا بمواصلة دعمها للتجربة الديمقراطية في تونس ومساندتها لمواجهة التحديات التي تعترضها، لاسيما على المستوى الإقتصادي.

وكان اللقاء، الذي حضره أيضا وفد برلماني فرنسي ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية التونسية-الفرنسية، مناسبة تبادل فيها الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الوضع في ليبيا.(وات)

في نفس القسم

2019/3/18 21:56
أعلن أعضاء المجلس الجهوي لحركة نداء تونس بسوسة في بيان تعليق مشاركتهم في المؤتمر ومقاطعتهم للهيئة السياسية الحالية إلى حين مراجعة سياستها فيما يتعلق بتسيير الحزب وفق اذاعة موزاييك.   كما عبروا عن رفضهم لقرار استقالة رضا شرف الدين من الحزب ومن البرلمان.
2019/3/18 21:55
أكدت الفنانة حياة جبنون ، في مداخلة لها في برنامج “ترانكيلا” لراديو ماد، اليوم الاثنين 18 مارس 2019 ، أن الممثلة امال علوان هاجمتها خلال حضورها في برنامج “وحش الشاشة” الذي يقدمه الاعلامي سمير الوافي ، قائلة : “امال علوان حضرت لتهاجمني وكانت متوحشة معي وقلبها مليئ بالحقد”. وأضافت...
2019/3/18 21:53
تمكنت الإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية، خلال الليلة الفاصلة بين يومي الأحد والاثنين، من ضبط امرأة ببهو مطار تونس قرطاج، بحوزتها كيسين يحتويان على 256 غراما من مخدر الكوكايين بقيمة 70 ألف دينار، كانت مخفيّة بإحكام داخل ملابسها. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية،...
2019/3/18 21:49
اكدت مصادر امنية من منطقة الحرس الوطني بفريانة لـ " الصباح نيوز "  ، ان فرقة الحدود البرية بماجل بالعباس تمكنت اليوم من احباط تهريب قرابة 4000 خرطوشة صيد عيار 12 و 16 في اتجاه الاراضي الجزائرية و ذلك بمنطقة " الصخيرات " الحدودية ( حوالي 60 كلم جنوب غرب القصرين ) ، و ذلك بعد ...
2019/3/18 21:43
مكّن مشروع مستقبلي، الذي تنفذه منظمة التعليم من أجل التّوظيف الأمريكية بتونس، من إدماج 175 شابا تونسيا في 5 مؤسسات اقتصادية خاصة، وفق ما أعلنت عنه المديرة العامة للمنظمة، لمياء الشافي. وأوضحت الشّافي في تصريح إعلامي على هامش حفل انتظم، مساء الاثنين، في اختتام المرحلة الثّانية...