قيادي بالحزب الحاكم بالجزائر: بوتفليقة أصبح تاريخا - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
19
2019

تابعونا على

قيادي بالحزب الحاكم بالجزائر: بوتفليقة أصبح تاريخا

الجمعة 15 مارس 2019 15:50
نسخة للطباعة

أبدى حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر مزيدا من المؤشرات على التخلي عن دعم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مع بدء موجة جديدة من الاحتجاجات يوم الجمعة في حين قال قيادي بارز في الحزب الحاكم خلال مقابلة إن بوتفليقة أصبح ”تاريخا الآن“.
وتراجع بوتفليقة عن قراره الترشح لولاية جديدة بعد احتجاجات شعبية ضده. لكنه لم يعلن تنحيه على الفور، إذ يعتزم البقاء في السلطة لحين صياغة دستور جديد.
وبدأ بوتفليقة يفقد حلفاءه بوتيرة متسارعة في الأيام القليلة الماضية بعد عودته من رحلة علاج في سويسرا.
وتعد التصريحات التي أدلى بها حسين خلدون لقناة النهار التلفزيونية ليل الخميس ضربة جديدة لبوتفليقة الذي كان يأمل في تهدئة الجزائريين بالتعهد باتخاذ خطوات لتغيير الساحة السياسية التي يهيمن عليه هو والمقربون منه منذ عقود.
وأصبح خلدون، وهو متحدث سابق باسم الحزب الحاكم، أحد أهم المسؤولين في الحزب الذي أعلن انشقاقه عن بوتفليقة.
وقال إنه يتعين على الحزب أن يتطلع إلى الأمام وأن يدعم أهداف المحتجين.
وتجمع آلاف المحتجين يوم الجمعة في وسط العاصمة الجزائرية لمواصلة الضغط على بوتفليقة للتنحي.
وهتف المحتجون برحيل حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم وانتشرت الشرطة بكثافة في أنحاء العاصمة لكن الاحتجاجات كانت سلمية.
وقال طبيب يدعى ماجد بن زيده (37 عاما) ”من يعتقد أننا تعبنا مخطئ. احتجاجاتنا مستمرة“.
ويملك الحزب الأغلبية في جميع المجالس المنتخبة بما في ذلك البرلمان والمجالس البلدية.
وشارك عشرات الآلاف من الجزائريين في احتجاجات استمرت أسابيع للمطالبة بعهد جديد وقادة أصغر سنا يوفرون قدرا أكبر من الحريات الاجتماعية والرخاء.
ونادرا ما يظهر بوتفليقة (82 عاما) علنا منذ إصابته بجلطة دماغية في عام 2013 ويقول المحتجون إنه لم يعد لائقا للحكم.
* اللعبة انتهت
وقال وزير سابق على صلة بالمقربين من بوتفليقة لرويترز إن الرئيس قد لا يصمد نظرا لتزايد الضغوط عليه من كافة الطبقات الاجتماعية في الجزائر.
وقال الوزير الذي طلب عدم ذكر اسمه إن اللعبة انتهت وإن بوتفليقة لا يملك خيارا سوى التنحي الآن.

(رويترز)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/3/18 17:51
جاء في القدس العربي في خبر عاجل ان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اعلن انه قريبا سيتم عقد ندوة وطنية لإنهاء الأزمة .
2019/3/18 17:49
قال رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، الإثنين، إن مشاكل البلاد مهما تعقدت لن تبقى طويلا دون حلول مناسبة، معربا عن إيمانه بأن التوصل لهذه الحلول يتطلب التحلي بروح المسؤولية. وكان قايد صالح يتحدث في كلمة أمام قادة عسكريين في محافظة تندوف (جنوب غرب‎) خلال زيارته إلى...
2019/3/18 13:42
قال وزير الدفاع السوري عبد الله أيوب، إن الورقة المتبقية بيد واشنطن هي "قسد"، موضحا أنه سيتم التعامل معها "إما بالمصالحة أو بتحرير المناطق التي يسيطرون عليها بالقوة". تصريحات الوزير أيوب جاءت خلال لقائه مع وفود عسكرية من إيران والعراق. وأضاف الوزير: "الولايات المتحدة ستخرج من...
2019/3/18 13:29
يسابق النظام الجزائري الزمن من أجل إيجاد حلول من شأنها تهدئة غضب الشارع الجزائري، خاصة وأن الحلول المعلن عنها حتى الآن اصطدمت برفض الأغلبية الساحقة من الجزائريين، الذين ينشدون التغيير ويرفضون أنصاف الحلول. ففي الوقت الذي شرع فيه الدبلوماسي الأخضر الإبراهيمي باستقبال شخصيات...
2019/3/18 13:27
توقع الرئيس المدير العام لديوان البحرية التجارية والموانئ سامي بطيخ ، الاثنين، انطلاق أشغال الرصيفين 8 و 9 بميناء رادس التجاري خلال شهر جوان أوجويلية 2019 على أقصى تقدير. وأفاد بطيخ ، في تصريح لـ(وات) على هامش انطلاق أشغال الدورة 40 لمجلس اتحاد إدارات موانئ شمال إفريقيا بتونس...

مقالات ذات صلة