بدعم من مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية.."أورنج تونس" تعلن عن فتح باب التسجيل أمام الراغبين لتقديم الترشحات لمشاريع "FabLab المتضامن" - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
22
2019

تابعونا على

بدعم من مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية.."أورنج تونس" تعلن عن فتح باب التسجيل أمام الراغبين لتقديم الترشحات لمشاريع "FabLab المتضامن"

الجمعة 15 مارس 2019 12:35
نسخة للطباعة

بعد إفتتاح 4 مخابر "FabLab  متضامنة بكلّ من حي الخضراء بالعاصمة، وبالمدرسة الإعدادية النموذجية أبو القاسم الشابي بولاية قابس والـ FabLab المتنقل في كامل ولايات الجمهورية تحت إشراف الجمعية التونسية "الشبان والعلم" وFabLab  باب الجزيرة الذي تشرف عليه جمعيات   Open Fab Tunisia وEl Space، تعلن أورنج تونس بدعم من مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange عن فتح باب التسجيل أمام الراغبين لتقديم الترشحات لمشاريع "FabLab المتضامن" في اطار دعم وتطوير مشاريع FabLab  المتضامنة لسنة 2019. 
وقد تعهدت أورنج تونس منذ سنة 2012 باعتبارها شركة مبتكرة ومسؤولة  مجتمعيا والتزاما منها تجاه الفئات الفقيرة بمقاومة الفقر والتهميش بهدف التشجيع على التبادل والمشاركة وتقاسم المعرفة.
وتحتلّ التكنولوجيا الرّقمية اليوم مكانة هامّة ليس فقط في حياتنا اليّوميّة وفي حياتنا الخاصّة بل أيضا في حياتنا المهنيّة، لذلك تسعى أورنج تونس إلى توفير التكنولوجيا الرّقمية للجميع باعتبارها أحد الأهداف الاستراتيجية للمشغّل و التي يعتبرها حافزا حقيقيّا للابتكار وفي خدمة الجميع.
وفي هذا الإطار تفتح أورنج تونس باب الترشحات لمشاريع "FabLab المتضامن" للجمعيّات التونسيّة لسنة 2019.
ويعدّ مخبر FabLab فضاء خاصّ بالابتكار الرّقمي، يتواجد فيه طابعات ثلاثيّة الأبعاد ووحدات تقطيع ليزريّة وطلبة ومهندسين ومصمّمين وباعثي المشاريع startupers، وهو فضاء تتوفّر فيه أدوات التصّميم والإنتاج حيث يتمّ فيه المرور من الفكرة إلى مرحلة الإنجاز الفعلي.
وبدعم مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange تسعى أورنج تونس إلى إتاحة الفرصة للجميع للنّفاذ إلى هذه الفضاءات المبتكرة بهدف التوعية والتحسيس بأهمّية الممارسة الرّقمية الجديدة وتطوير المهارات بالاعتماد على برنامج عمل يرتكز على عدّة مستويات منها تحفيز الإبداع واكتشاف الأدوات الرّقمية بالإضافة إلى التوّعية حول المهن الجديدة وكذلك معرفة النظام الرّقمي.
ويهدف إطلاق دعوة لمشاريع "FabLab المتضامن" إلى مساعدة وتشجيع كلّ شخص يرغب في ممارسة التكنولوجيا الرّقمية المبتكرة ، وذلك من خلال إتاحة الفرصة له بتوفير أحدث تقنيات التصنيع وإيجاد فضاءات بهدف تحقيق المشاريع وكذلك اكتساب المهارات في مجال التكنولوجيا الرّقمية بطريقة سهلة وبشكل طبيعي في بيئة تشاركيّة وتفاعلية.
هذا الإعلان عن المشاريع موجّه للجمعيات والمنظمات التّونسية من المهمّ أن يكون الهدف منها تحقيق الإنجاز الفعلي في إطار برنامج بيداغوجي معتمد من طرف الجمعيّة.
والمشروع المقترح يجب أن يستوفي الشروط التالية من بينها :
•      الانخراط ضمن رؤية هادفة حول الكفاءات الرّقمية التّونسية
•      الانخراط ضمن مقاربة متضامنة
•      مجّانية المشروع
•      الاعتماد على أهداف محدّدة على مستوى الكفاءات وإنجاز المشروع       
•      تشريك العاملين المتطوعين لأورنج تونس
علاوة على ذلك ينبغي أن تكون ميزانية المشروع المقترح من قبل الجمعية قابلة للتنفيذ ولا يتعلق بأدائها ونشاطها العام أو بأجور موظفيها.
وفي إطار إطلاق مخبر FabLab المتضامن يمكن لأورنج تونس المشاركة في دعم وتمويل المشروع من خلال توفير المعدات والتجهيزات ومتابعة نشاطه في مختلف مراحله.
وفي حالة تطوير مسار الدورات التدريبية سيتم تغطية النفقات المرتبطة مباشرة بالتكوين (إعداد  برنامج تطوير ومرافقة الشباب خلال الدورات التدريبية و اقتناء المواد اللازمة للقيام بالدورات التدريبية.
بالإضافة إلى ذلك من المهم أيضًا أن يتضمن المشروع ما يلي:
-        اختيار مرجع FabLab لتنفيذ العمل مع الشبان والشركاء في المشروع.
-        في حالة إنجاز FabLab من المهم أن يتماشى السياق الاقتصادي والاجتماعي الذي يتنزل فيه المشروع مع أهمية السياق المحلي.
-        تطوير الدورات التدريبية  والمحتوى  والمدة الزمنية والأهداف البيداغوجية لهذه الدورات.
وتدعو أورنج تونس كافة الجمعيات التونسية الى تقديم مقترح مشروع يستجيب لهذه الاشكاليات من خلال اعتماد أهداف مدروسة وقابلة للتنفيذ على أن يكون التمويل المطلوب ذو أهداف محدّدة وموثقة.
ترسل مقترحاتكم قبل يوم الجمعة 19 أفريل  2019 على الساعة 12 حسب الاجراءات التالية :
1.    عن طريق البريد مع ذكر عبارة " مشاريع "FabLab المتضامن" لسنة 2019" على الظرف – إدارة العلاقات الخارجيّة وبرنامج الابتكار ودعم استراتيجية المسؤولية الاجتماعية لأورنج تونس ، مبنى أورنج تونس- المركز العمراني الشمالي- 1003  تونس.
2.    عن طريق البريد الالكتروني على العنوان التالي : mecenat@orange.com مع ذكر عبارة  "مشاريع "FabLab المتضامن" لسنة 2019".
3.    إيداع المقترحات بمكتب الضبط لأورنج تونس- مبنى أورنج تونس المركز العمراني الشمالي- 1003 تونس مع ذكر عبارة "مشاريع "FabLab المتضامن" على الظرف – إدارة العلاقات الخارجيّة وبرنامج الابتكار ودعم استراتيجية المسؤولية الاجتماعية لأورنج تونس.
علما وأن الجمعيات التي سيتمّ اختيار مشاريعها هي التي سيتم الاتصال بها لاحقا.
لمزيد من المعلومات : mecenat@orange.com
الشروط المطلوبة:
1- أهمية ووجاهة المشروع ومساهمة الشركاء
2- مشروع موجّه للشباب في إطار إعادة التأهيل والاندماج المهني.
3- القدرة على التنفيذ والميزانية المعتمدة
4- ديمومة المشروع.
الوثائق المرفقة بالملف:
1- ملف المشروع
1- خطة تمويل المشروع
3- بيان الدخل
4- الجدول الزمني للمشروع.
5- وضع الجمعية
6- ميزانية الجمعية
7- التقرير السنوي
8- تقرير مدقق الحسابات.
ملاحظة: تجدون نماذج  من ملف المشروع، خطة التمويل، بيان الدخل ورزنامة المشروع على الروابط التالية :
 
http://solidarite.orange.tn/sites/default/files/fablabsol_int_2019_cpr_f...
 
http://solidarite.orange.tn/sites/default/files/fablabsol_int_2019_dossi...
 
http://solidarite.orange.tn/sites/default/files/modele_de_chronogramme_p...

في نفس القسم

2019/8/20 14:12
بمناسبة العودة المدرسية لهذه السنة، اطلقت Ooredoo تونس، بالاشتراك مع وزارة التربية، خدمة دفع رسوم التسجيل بالمدارس الابتدائية عبر الهاتف الجوال.  وافادت انه لا حاجة بعد الآن لساعات الانتظار الطويلة أو التنقل إذ يكفي التسجيل على الموقع  https://inscription.education.tn ثم طلب...
2019/8/7 12:54
أطلقت "أوريدو" مجموعة من المسابقات الفريدة من نوعها بصّفة حصّرية على تطبيقتها My Ooredoo  والتي تسمح للحرفاء باللّعب في أي مكان والفوز بمجموعة كبيرة من الجوائز القيّمة من هواتف ذكية ولوحات رقمية ومجموعة وغيرها.   واللّعبة الأولى هي "Grati واربح"وللفوز يمكن ببساطة الدخول إلى...
2019/8/2 12:45
توجت مؤسسة اتصالات تونس خلال الندوة الدولية لمستعملي منظومات المعلومات الجغرافية المنعقدة من 8 الى 12 جويلية 2019 بسان دياغو بكليفورنيا بحصولها على جائزة اعترافا بالجهود المبذولة والخدمات التي تقدمها هذه المؤسسة في مجال الرقمنة.وقد أحرزت اتصالات تونس وفق بلاغ صادر عنها اليوم...
2019/8/1 10:28
تقدم "أوريدو" تونس لمشتركيها فرصة الفوز بتذكرة سفر نحو مراكش أو باريس أو القاهرة أو برشلونة أو إسطنبول مقابل ثلاثة دنانير فقط.وتُمكّن هذه المسابقة كلّ مشترك يقوم بعملية شحن هاتفه بقيمة 3 دينارات أو أكثر، أيام 1 و2 و3 أوت الجاري، من الدخول بصفة آليّة في عمليّة السحب والفوز بتذكرة...
2019/7/26 16:09
أصدرت الجامعة التونسية لكرة القدم استشارة حول حقوق البث التلفزي لمبارايات الرابطتين المحترفيتن الأولى والثانية ومباريات كأس تونس وكل المسابقات التي تنظمها الجامعة لمواسم 2019-2020 و 2020-2021 و 2011-2022 حسب البلاغ التالي: