الهايكا: لا للرقابة المُسبقة على الإعلام - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
19
2019

تابعونا على

الهايكا: لا للرقابة المُسبقة على الإعلام

الجمعة 15 مارس 2019 12:16
نسخة للطباعة

أصدرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري تبعا لقراري قاضي التحقيق بالمكتب العاشر بالمحكمة الابتدائية بتونس بتاريخ 14 مارس 2019 القاضيين بمنع البث التلفزي لبرنامج "الحقائق الأربع" على قناة "الحوار التونسي" في فقرته المتعلقة بوقائع قضية وفاة مجموعة من الأطفال الرضع في مستشفى بتونس العاصمة، وبمنع إعادة البث التلفزي لحصة خاصة متعلقة بالموضوع نفسه على قناة "قرطاج+".
وفي هذا السياق، أكّدت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري على ما يلي:
1) إن صدور قرار في منع بث برامج تلفزية يشكل سابقة خطيرة تهدد بنسف ما تحقق من مكاسب في مجال حرية التعبير والإعلام تم التأكيد عليها صلب دستور الجمهورية التونسية خاصة في الفصل 31 منه الذي ينص على أن "حرية الرأي والفكر والتعبير والإعلام والنشر مضمونة ولا يجوز ممارسة رقابة مسبقة عليها".
2) إن استناد قاضي التحقيق في قراري منع البث على أن ما سيتم بثه "من شأنه أن يمس من سلامة سير البحث ويتعارض مع مبادئ سرية التحقيق الجنائي ويعد تدخلا في سير العدالة" هو توجه في غير طريقه على اعتبار أن الجزم بذلك يقتضي الاطلاع على محتوى البرامج المعنية بعد بثها، وماعدا ذلك فهو عودة لآلية الرقابة المسبقة المرتبطة تاريخيا بالنظام الدكتاتوري.
3) إن القرارين المذكورين يشكلان مسا بصلاحيات الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري باعتبارها المؤسسة الموكل لها بصفة حصرية مراقبة مدى تقيد القنوات التلفزية والإذاعية بالقوانين والتراتيب الجاري بها العمل واتخاذ ما يتعين بشأنها.
4) إن من واجب المؤسسات الإعلامية التطرق إلى مختلف المواضيع لإنارة الرأي العام ضمانا لحق المواطنين في الحصول على معلومة دقيقة وقطعا مع ممارسات التعتيم الإعلامي الذي يفضي ضرورة إلى انعدام الشفافية وفقدان الثقة في مؤسسات الدولة.
5) إن الهيئة حريصة على ضمان حرية الاتصال السمعي والبصري مع تكريس مسؤولية وسائل الإعلام وتعتبر أن التعاطي الإعلامي مع المواضيع المنشورة أمام القضاء يستوجب الالتزام بالقواعد القانونية والمهنية مراعاة لضمانات المحاكمة العادلة، على أن لا يمس ذلك بجوهر الحق في النفاذ للمعلومة ونشرها وتداولها.
هذا، وأكدت الهيئة على أن تكريس مبدأ حرية التعبير والإعلام بمختلف أبعاده بما في ذلك الامتناع عن الرقابة المسبقة يتطلب جهدا مشتركا من قبل مختلف الأطراف المتدخلة في سبيل التزام كافة مؤسسات الدولة باحترام هذا المبدأ الدستوري الذي يعتبر الدعامة الأساسية للديمقراطية.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/3/18 21:56
أعلن أعضاء المجلس الجهوي لحركة نداء تونس بسوسة في بيان تعليق مشاركتهم في المؤتمر ومقاطعتهم للهيئة السياسية الحالية إلى حين مراجعة سياستها فيما يتعلق بتسيير الحزب وفق اذاعة موزاييك.   كما عبروا عن رفضهم لقرار استقالة رضا شرف الدين من الحزب ومن البرلمان.
2019/3/18 21:55
أكدت الفنانة حياة جبنون ، في مداخلة لها في برنامج “ترانكيلا” لراديو ماد، اليوم الاثنين 18 مارس 2019 ، أن الممثلة امال علوان هاجمتها خلال حضورها في برنامج “وحش الشاشة” الذي يقدمه الاعلامي سمير الوافي ، قائلة : “امال علوان حضرت لتهاجمني وكانت متوحشة معي وقلبها مليئ بالحقد”. وأضافت...
2019/3/18 21:53
تمكنت الإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية، خلال الليلة الفاصلة بين يومي الأحد والاثنين، من ضبط امرأة ببهو مطار تونس قرطاج، بحوزتها كيسين يحتويان على 256 غراما من مخدر الكوكايين بقيمة 70 ألف دينار، كانت مخفيّة بإحكام داخل ملابسها. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية،...
2019/3/18 21:49
اكدت مصادر امنية من منطقة الحرس الوطني بفريانة لـ " الصباح نيوز "  ، ان فرقة الحدود البرية بماجل بالعباس تمكنت اليوم من احباط تهريب قرابة 4000 خرطوشة صيد عيار 12 و 16 في اتجاه الاراضي الجزائرية و ذلك بمنطقة " الصخيرات " الحدودية ( حوالي 60 كلم جنوب غرب القصرين ) ، و ذلك بعد ...
2019/3/18 21:43
مكّن مشروع مستقبلي، الذي تنفذه منظمة التعليم من أجل التّوظيف الأمريكية بتونس، من إدماج 175 شابا تونسيا في 5 مؤسسات اقتصادية خاصة، وفق ما أعلنت عنه المديرة العامة للمنظمة، لمياء الشافي. وأوضحت الشّافي في تصريح إعلامي على هامش حفل انتظم، مساء الاثنين، في اختتام المرحلة الثّانية...

مقالات ذات صلة