الهايكا: لا للرقابة المُسبقة على الإعلام - الصباح نيوز | Assabah News
May.
27
2019

تابعونا على

الهايكا: لا للرقابة المُسبقة على الإعلام

الجمعة 15 مارس 2019 12:16
نسخة للطباعة

أصدرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري تبعا لقراري قاضي التحقيق بالمكتب العاشر بالمحكمة الابتدائية بتونس بتاريخ 14 مارس 2019 القاضيين بمنع البث التلفزي لبرنامج "الحقائق الأربع" على قناة "الحوار التونسي" في فقرته المتعلقة بوقائع قضية وفاة مجموعة من الأطفال الرضع في مستشفى بتونس العاصمة، وبمنع إعادة البث التلفزي لحصة خاصة متعلقة بالموضوع نفسه على قناة "قرطاج+".
وفي هذا السياق، أكّدت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري على ما يلي:
1) إن صدور قرار في منع بث برامج تلفزية يشكل سابقة خطيرة تهدد بنسف ما تحقق من مكاسب في مجال حرية التعبير والإعلام تم التأكيد عليها صلب دستور الجمهورية التونسية خاصة في الفصل 31 منه الذي ينص على أن "حرية الرأي والفكر والتعبير والإعلام والنشر مضمونة ولا يجوز ممارسة رقابة مسبقة عليها".
2) إن استناد قاضي التحقيق في قراري منع البث على أن ما سيتم بثه "من شأنه أن يمس من سلامة سير البحث ويتعارض مع مبادئ سرية التحقيق الجنائي ويعد تدخلا في سير العدالة" هو توجه في غير طريقه على اعتبار أن الجزم بذلك يقتضي الاطلاع على محتوى البرامج المعنية بعد بثها، وماعدا ذلك فهو عودة لآلية الرقابة المسبقة المرتبطة تاريخيا بالنظام الدكتاتوري.
3) إن القرارين المذكورين يشكلان مسا بصلاحيات الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري باعتبارها المؤسسة الموكل لها بصفة حصرية مراقبة مدى تقيد القنوات التلفزية والإذاعية بالقوانين والتراتيب الجاري بها العمل واتخاذ ما يتعين بشأنها.
4) إن من واجب المؤسسات الإعلامية التطرق إلى مختلف المواضيع لإنارة الرأي العام ضمانا لحق المواطنين في الحصول على معلومة دقيقة وقطعا مع ممارسات التعتيم الإعلامي الذي يفضي ضرورة إلى انعدام الشفافية وفقدان الثقة في مؤسسات الدولة.
5) إن الهيئة حريصة على ضمان حرية الاتصال السمعي والبصري مع تكريس مسؤولية وسائل الإعلام وتعتبر أن التعاطي الإعلامي مع المواضيع المنشورة أمام القضاء يستوجب الالتزام بالقواعد القانونية والمهنية مراعاة لضمانات المحاكمة العادلة، على أن لا يمس ذلك بجوهر الحق في النفاذ للمعلومة ونشرها وتداولها.
هذا، وأكدت الهيئة على أن تكريس مبدأ حرية التعبير والإعلام بمختلف أبعاده بما في ذلك الامتناع عن الرقابة المسبقة يتطلب جهدا مشتركا من قبل مختلف الأطراف المتدخلة في سبيل التزام كافة مؤسسات الدولة باحترام هذا المبدأ الدستوري الذي يعتبر الدعامة الأساسية للديمقراطية.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/5/26 23:07
سجلت الانتخابات الجزئية ببلدية السوق الجديد نسبة إقبال بلغت 34 فاصل 56 بالمائة من خلال إدلاء 4365 ناخبا بأصواتهم من جملة 13630 مسجّلين بدائرة السوق الجديد. وتصدرت حركة النهضة النتائج الأولية للتصويت بحصولها على 3 مقاعد.   وفيما يلي النتائج الأولية :   النهضة: 3 مقاعد القائمة...
2019/5/26 22:59
نفى مساعد وكيل الجمهورية ببن عروس، عمر الحنين، مبدئيا علاقة الأشخاص الثلاثة الموقوفين في حادثة المقهى برادس أو المجموعة التي كانت برفقتهم، بالفكر السلفي. وأضاف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، مساء اليوم الأحد، أنه سيتم صباح غد الاثنين إحالة الموقوفين الثلاثة على...
2019/5/26 22:57
أكد الأمين العام لحركة تحيا تونس في حوار لمجلة jeune Afriqueانّ يوسف الشاهد هو الزعيم السياسي للحركة، و الحركة منذ تأسيسها تجسد المشروع السياسي ليوسف الشاهد.
2019/5/26 16:14
قال المرصد الوطني للتزويد والأسعار بوزارة التجارة في بلاغ أصدره اليوم الأحد أنّ مصالحه سجّلت تراجعا ملحوظا في الأسعار التي تخصّ الخضر والغلال واللحوم والمتداولة حاليا بمختلف الفضاءات التجارية والأسواق مقارنة مع بداية شهر رمضان. وشمل هذا التراجع التدريجي مختلف منتوجات الفلاحة...
2019/5/26 15:56
قام اتحاد الاساتذة الجامعيين الباحثين، "اجابة"، برفع الاعتصام الذي ينفذه منظوروه بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، منذ 25 مارس 2019 على خلفية تجميد أجورهم بسبب قيامهم باضراب اداري وامتناعهم عن تقديم مواضيع الامتحانات في عدد من المؤسسات الجامعية. وقال منسق عام الإتحاد، نجم...

مقالات ذات صلة