دراسة: "الهواء" أكثر فتكا بالبشر من التدخين - الصباح نيوز | Assabah News
May.
27
2019

تابعونا على

دراسة: "الهواء" أكثر فتكا بالبشر من التدخين

الجمعة 15 مارس 2019 09:08
نسخة للطباعة

كشفت دراسة حديثة أن تلوث الهواء أصبح الآن قاتلا أكبر من التدخين، حيث يتسبب في وفاة ما يصل إلى 8.8 مليون شخص سنويا في جميع أنحاء العالم.
ويقول الباحثون إن جزيئات السخام التي تضخها المركبات والمصانع ومحطات الطاقة، هي السبب الرئيس للهواء الملوث.
ويقدر أن تلوث الهواء تسبب في وفاة 64 ألف شخص في المملكة المتحدة في عام 2015، بما في ذلك 17 ألف حالة مميتة من أمراض القلب والشرايين.
وشملت الحالات الأخرى بعض الإصابات بالسرطان والسكري وأمراض الرئة المزمنة.
ووجدت الدراسة أن متوسط العمر المتوقع في المملكة المتحدة انخفض بنسبة 1.5 عام، بين أولئك الذين يموتون نتيجة تلوث الهواء.
لكن البريطانيين لم يتأثروا بشدة مثل جيرانهم الأوروبيين، بما في ذلك ألمانيا وإيطاليا وفرنسا.
وجمعت الدراسة عمليات المحاكاة بالحاسوب مع معلومات جديدة حول الكثافة السكانية وعوامل خطر المرض وأسباب الوفاة.
وكشفت أن تلوث الهواء قد يتسبب في وفاة 8.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كل عام، ومضاعفة العدد في أوروبا عما كان يعتقد سابقا.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن تدخين التبغ مسؤول عن وفاة 7.2 مليون شخص سنويا.
وطالب الباحثون من المركز الطبي لجامعة ماينز في ألمانيا، الآن، بفرض ضوابط أكثر صرامة على تلوث الهواء.
ويقولون إن النتائج التي توصلوا إليها تؤكد على ضرورة التحرك نحو طاقة أنظف ومتجددة.
وقال البروفيسور توماس مونزل: "الصلة بين تلوث الهواء وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك أمراض الجهاز التنفسي، راسخة".
وأضاف مونزل قائلا: "إنه يتسبب في تلف الأوعية الدموية من خلال زيادة الأكسدة، ما يؤدي إلى زيادة في ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب".
وقال البروفيسور، متين أفكيران، من مؤسسة القلب البريطانية: "توفر هذه النتائج أدلة إضافية على أن تلوث الهواء يزيد بشكل كبير من خطر الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب والدورة الدموية، ما يشير إلى أن تأثيره قد يكون أكبر مما كنا نعتقد في السابق".
وتابع حديثه بالقول: "من الواضح أن تلوث الهواء يمثل مشكلة كبيرة في جميع أنحاء أوروبا، حيث حدودنا القانونية أقل صرامة من تلك التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية".

(روسيا اليوم)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/5/9 12:42
أفادت أخصائية التغذية الدكتورة رانية قرقوري ان تخفيف الوزن في رمضان يقتضي اتباع  نظام أكل معين من الإفطار الى السحور. وقدمت الدكتورة قرقوري عبر "الصباح نيوز" نصائح ينبغي اتباعها للتخلص من بعض الكيلوغرامات من الوزن وبلوغ الهدف المنشود بعيدا عن أي تأثيرات جانبية .            
2019/5/6 14:55
يشهد نمط حياة التونسيين مع حلول شهر رمضان الكريم تغيرا جذريا حيث تمتلئ موائد الافطار بما لذ وطاب ولا تحلو بقية السهرة الا بتناول الحلويات التونسية وهو ما يتسبب في زيادة وزن الكثيرين .   اخصائية التغذية رانيا قرقوري تقدم لكم في هذا الفيديو الاسس الاساسية للاكل الصحي والطريقة...
2019/5/3 09:15
كشفت دراسة حديثة أن جودة النوم تؤثر بشكل مباشر، سواء كان سلبا أو إيجابا، على التفكير، وبالتالي تؤثر على طبيعة القرارات التي يتخذها الإنسان خلال اليوم.وأكد العلماء أن النوم الجيد ليلا، يساعد المرء على تصفية الذهن من تجارب اليوم السابق، وينقي الدماغ من التجارب السابقة، مما يجعل...
2019/4/24 08:28
إذا كنت ممن يعانون تشويشا في الدماغ بسبب التفكير في أمور كثيرة، فإن بعض الطرق تتيح للإنسان أن ينظم حياته ويريح باله في غضون عشر دقائق فقط.وبحسب موقع "ذا لادرز"، فإن عددا من عظماء البشرية كانوا يلجؤون إلى تفريغ أفكارهم وكتابتها على الورق مثل ألبرت إنشتاين وإسحق نيوتن وشارل داروين...
2019/4/20 09:10
توصل علماء من جامعة ديوك الأمريكية إلى أن فوائد التمارين الرياضية يمكن أن تبقى إلى فترة أطول بكثير مما كان يعتقد سابقا.ويقول الباحثون إن فوائد التمارين الرياضية تبقى تؤثر في صحة الشخص بصورة إيجابية، حتى إذا ترك ممارستها بصورة دورية منتظمة.وأظهرت نتائج الدراسة أن فوائد التمارين...