نقابة الصحفيين تحذر من سياسة استعمال القضاء لضرب حرية الاعلام - الصباح نيوز | Assabah News
May.
25
2019

تابعونا على

نقابة الصحفيين تحذر من سياسة استعمال القضاء لضرب حرية الاعلام

الجمعة 15 مارس 2019 08:27
نسخة للطباعة

عبّرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن صدمتها بقرار إيقاف جزء من برنامج الحقائق الأربعة المبرمج بثه على قناة الحوار التونسي مساء يوم الخميس من قبل قاضي التحقيق بالمكتب العاشر بالمحكمة الابتدائية بتونس والمتعهد بقضية الرضّع.

واعتبرت النقابة ما حدث سابقة خطيرة من شأنها أن تنسف ما تحقق بعد الثورة من مكاسب في مجال حرية التعبير والصحافة، ويؤشر لعودة الاستبداد وتكميم الأفواه وتطويع القضاء وتوظيفه من قبل السلطة التنفيذية.

كما اعتبرت النقابة في القرار مخالفة صريحة لدستور 2014 الذي ينص في فصله الواحد والثلاثين على أنّ " حرية الراي والفكر والتعبير والاعلام والنشر مضمونة لا يجوز ممارسة رقابة مسبقة على هذه الحريات".

وفي سياق متصل قرر قاضي التحقيق ذاته منع إعادة بث الفقرة الخاصة بالموضوع من برنامج 50/50 الذي يبث على قناة قرطاج+ رغم عدم تعرضها لأي وثيقة من وثائق الملف القضائي .

وبناء على ما سبق اعتبرت النقابة أن القرار المذكور مجرد واجهة لقرار سياسي بمنع التداول في قضية رأي عام تسعى السلطة إلى التعتيم عليها والتحكم في تفاصيلها ومنع الإعلام من الاضطلاع بدوره الاستقصائي والرقابي، ويعزّز الشكوك حول الأسباب الحقيقية لكارثة وفاة الرضع في ظروف مسترابة.

ودعت النقابة عموم الصحافيات والصحفيين والمؤسسات الاعلامية إلى عدم الخضوع إلى محاولات تدجين الاعلام وإرجاعه إلى مربع الاستبداد مهما كانت المسوغات، والقيام بدورهم الطبيعي في تنوير الرأي العام في إطار إحترام القانون وأخلاقيات المهنة.

كما دعت النقابة جميع مكونات السلطة القضائية إلى التمسّك بتطبيق القانون بكلّ حياد واستقلالية وعدم الخضوع مجددا إلى أي إملاءات من شأنها مزيد ضرب ثقة الجمهور وتوقه إلى قضاء عادل ومستقل ينتصر للحقوق والحريات وفي مقدمتها حرية التعبير والصحافة.

في نفس القسم

2019/5/25 00:16
اكد الأمين العام لحركة تحيا تونس سليم العزابي في تصريح ل "الصباح نيوز" ان فكرة الاندماج فرصة لإعادة هيكلة الساحة السياسية والحد من  التشظي الحزبي بما يؤسس لمرحلة استقرار حقيقية. وقال العزابي ان  مشروع الاتفاق  سيطرح للتصويت داخل المجلس الوطني يوم غرة جوان المقبل. خليل الحناشي    
2019/5/25 00:14
قال الامين العام لحركة تحيا تونس سليم العزابي ان اندماج حزب المبادرة بحركة تحيا تونس خطوة مهمة للعائلة السياسية التي تنتمي اليها الحركة. واضاف العزابي ان الاندماج يعتبر تجسيدا لمسار توحيدي طبيعي، مشيرا ان هذا الاندماج يعتبر اولوية لحركة تحيا تونس. واضاف العزابي قائلا "رغم...
2019/5/25 00:12
وصف رئيس حزب المبادرة كمال مرجان اندماج حزبه في حركة تحيا تونس باليوم الكبير. واضاف مرجان قائلا "وهذا امل وهدف وانا سعيد جدا بهذا اليوم الذي يمثل انطلاقة جديدة للعائلة الوسطية". واضاف مرجان قائلا "هذه مسؤولية كبيرة ودورنا مازال كبيرا لتكون البلاد في الصدارة".
2019/5/25 00:11
تم منذ قليل امضاء اتفاق اندماج حزب المبادرة في حزب حركة تحيا تونس في هيكل سياسي موحد. وبموجب هذا الاتفاق فقد تم ترشيح كمال مرجان لخطة رئيس المجلس الوطني لتحيا تونس. وحسب الاتفاق فستتولى لجنة قانونية من الحزبين القيام بما يلزم لتقنين هذا التمشي. كما ينص الاتفاق على تكوين لجنة من...
2019/5/24 22:33
افادت رئيسة الاتحاد الوطني للمراة التونسية، راضية الجربي في حديث لوكالة تونس افريقيا للانباء/وات/ ان تونس ستشارك سنة 2020 ولأول مرة في "الجائزة السنوية الدولية التي تنظمها الصين حول الابتكار من اجل تحسين ظروف الحياة للنساء". وعن مشاركتها الاسبوع الفارط في فعاليات الصالون الدولي...