وزارة الفلاحة:الحشرات الموجودة في الجنوب التونسي يعسوب و ليست جرادا صحراويا - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
19
2019

تابعونا على

وزارة الفلاحة:الحشرات الموجودة في الجنوب التونسي يعسوب و ليست جرادا صحراويا

الخميس 14 مارس 2019 21:33
نسخة للطباعة

 تبيّن أن الحشرة التي تمّ رصدها قرب الحدود التونسية الليبية بسبخة "أم الشراكات"، من معتمدية بن قردان، هي حشرة اليعسوب وليست حشرة الجراد الصحراوي خلافا لما تم تداوله، وفق ما أكدته وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الخميس.

وللإشارة، وردت خلال الليلة الفاصلة بين 13 و14 مارس 2019 أنباء عن تواجد أعداد من الجراد الصحراوي على الحدود التونسيّة الليبية بمنطقة بن قردان.

وأشارت الوزارة إلى التأكد من نوع الحشرة إثر تنقّل فريق جهوي من المندوبية الجهويّة للتنمية الفلاحية بمدنين، صبيحة يوم 14 مارس 2019، إلى منطقة "أم الشراكات" بمحيط مركز الحرس الحدودي التونسي الليبي للرصد والإستكشاف بالتعاون مع فريق مختص من محطّة حماية النباتات للجنوب بصفاقس (التابعة للإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدّخلات الفلاحية لتكثيف المُسوحات).

وأبرزت الوزارة، في بلاغ لها، أن حشرة اليعسوب تتميز بحجم وأجنحة تُقارب حجم الجراد ولا تمثّل أي خطر على الغراسات والمزروعات بل تُعتبر مؤشّرا جيّدا لبيئة سليمة.

وأوضحت أنّه تم الاتصال بالجانب الليبي للاستعلام والتثبّت من تحرّكات الآفة في ليبياّ خلال الليلة الفاصلة بين 13 و14 مارس 2019، والتي نفت تواجد الجراد خلال هذه الفترة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المصالح المختصّة بوزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري تتولّى متابعة وضع الجراد الصحراوي في تونس وبلدان شمال غرب إفريقيا والساحل الإفريقي بصفة مستمرّة، حيث تُشير كل الأنباء الواردة عن هدوء الوضع بالمنطقة.

وات

في نفس القسم

2019/3/18 21:56
أعلن أعضاء المجلس الجهوي لحركة نداء تونس بسوسة في بيان تعليق مشاركتهم في المؤتمر ومقاطعتهم للهيئة السياسية الحالية إلى حين مراجعة سياستها فيما يتعلق بتسيير الحزب وفق اذاعة موزاييك.   كما عبروا عن رفضهم لقرار استقالة رضا شرف الدين من الحزب ومن البرلمان.
2019/3/18 21:55
أكدت الفنانة حياة جبنون ، في مداخلة لها في برنامج “ترانكيلا” لراديو ماد، اليوم الاثنين 18 مارس 2019 ، أن الممثلة امال علوان هاجمتها خلال حضورها في برنامج “وحش الشاشة” الذي يقدمه الاعلامي سمير الوافي ، قائلة : “امال علوان حضرت لتهاجمني وكانت متوحشة معي وقلبها مليئ بالحقد”. وأضافت...
2019/3/18 21:53
تمكنت الإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية، خلال الليلة الفاصلة بين يومي الأحد والاثنين، من ضبط امرأة ببهو مطار تونس قرطاج، بحوزتها كيسين يحتويان على 256 غراما من مخدر الكوكايين بقيمة 70 ألف دينار، كانت مخفيّة بإحكام داخل ملابسها. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية،...
2019/3/18 21:49
اكدت مصادر امنية من منطقة الحرس الوطني بفريانة لـ " الصباح نيوز "  ، ان فرقة الحدود البرية بماجل بالعباس تمكنت اليوم من احباط تهريب قرابة 4000 خرطوشة صيد عيار 12 و 16 في اتجاه الاراضي الجزائرية و ذلك بمنطقة " الصخيرات " الحدودية ( حوالي 60 كلم جنوب غرب القصرين ) ، و ذلك بعد ...
2019/3/18 21:43
مكّن مشروع مستقبلي، الذي تنفذه منظمة التعليم من أجل التّوظيف الأمريكية بتونس، من إدماج 175 شابا تونسيا في 5 مؤسسات اقتصادية خاصة، وفق ما أعلنت عنه المديرة العامة للمنظمة، لمياء الشافي. وأوضحت الشّافي في تصريح إعلامي على هامش حفل انتظم، مساء الاثنين، في اختتام المرحلة الثّانية...