نورالدين بن تيشة: محاربة الفساد "كذبة".. وتغيير قانون الطوارئ أصبح ضروريا - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
19
2019

تابعونا على

نورالدين بن تيشة: محاربة الفساد "كذبة".. وتغيير قانون الطوارئ أصبح ضروريا

الخميس 14 مارس 2019 17:28
نسخة للطباعة

شدّد اليوم الخميس، المستشار السياسي لرئيس الجمهورية نور الدين بن تيشة على ضرورة المصادقة على مشروع قانون حالة الطوارئ على اعتبار أن القانون الحالي مُخالف للدستور وبه مساوئ، وفق تعبيره.

وأضاف بن تيشة في تصريح لإذاعة "موزاييك اف ام": "الدعوة لا تتعلّق بمستجدات كما يظن البعض.. وفي صورة تطبيق قانون الطوارئ بحذافيره فذلك يهدد الحريات الشخصية ولذا تغييره أصبح ضروريا، إذا كان هنالك أشخاص تعتقد أن الرئيس سيغيّر قانون الطوارئ بسبب الحرب المزعومة على الفساد فانّ الحرب على الفساد لا تحتاج لقانون طوارئ.. فهنالك سلطة قضائية قادرة على محاربة الفساد .. ومحاربة الفساد كذبة لا يمكن أن نصدقها لأنّنا نعرف الحقائق فهذه حرب وهمية هدفها مغالطة الرأي العام".

كما أكّد بن تيشة أنّ "الأمر الحالي مخالف للدستور ورئيس الجمهورية المسؤول على ضمان احترام الدستور ومشروع قانون حالة الطوارئ مشروع حكومي وليس مبادرة من رئاسة الجمهورية.. هذا قانون يهم الدولة التونسية"، مُشيرا إلى أنّ "تصريحات رئيس الجمهورية تهدف إلى التسريع بالمصادقة على المشروع الذي أُحيل إلى البرلمان منذ  أكثر من 4 أشهر مضت".

 

'التلاسن'' بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة 

 

وحول "توتر" العلاقة بين رئاستيْ الحكومة والجمهورية وما وصفه البعض بـ''التلاسن'' بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة خلال اجتماع مجلس الأمن القومي، فيما يتعلق بموعد عقد مجلس الأمن، قال بن تيشة : "مجلس الامن كان مبرمجا ليوم الجمعة الماضي وتم تأجيله ليوم الاثنين ولم يكن من العادة توجيه الاستدعاءات قبل أسبوعين فمجلس الأمن القومي قد يعقد في يوم إذا كانت هنالك مراكمة".

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية: "نحن لا نعتبر أنّ ما حدث "تلاسن"، وبصفة عامة عادة ما يتم إدراج كلمة رئيس الجمهورية في افتتاح مجلس الأمن القومي ورئيس الحكومة تدخّل خلال الكلمة فردّ عليه الرئيس وتمرير التصريح كاملا أمر عادي ولا يمكن القطع من كلمة رئيس الجمهورية.. وفي كلمة رئيس الجمهورية مافمّاش مقص.. نحن نتعامل بشفافية".

 

تحمّل رئيس الجمهورية لمسؤولية الوضع الحالي؟؟؟

 

وحول مدى تحمّل رئيس الجمهورية لمسؤولية الوضع الحالي الذي تعيشه البلاد اليوم، ردّ مستشار رئيس الجمهورية في نفس التصريح لإذاعة "موزاييك اف ام" قائلا: ''صحيح رئيس الجمهورية اختار رئيس الحكومة وذلك يجب ان يحتسب لفائدته لكنه غير مسؤول على الأوضاع المُتردية.. فرئيس الجمهورية كان يعتقد في الشباب.. ولكن فمّا الشباب يمكن أن ينجح وشباب ما ينجحش... وما يدخل في صلاحيات رئيس الجمهورية لا يوجد به أي أزمة أو خلل من ذلك الدفاع الوطني والعلاقات الخارجية.. وفيما يهم حياة التونسيين فإنّ السبسي يدعو إلى مجلس أمن قومي وعلى الحكومة تنفيذ القرارات... وفي صورة تحميل رئيس الجمهورية المسؤولية الكبرى لما يحدث اليوم ماذا بيده أن يفعل؟ أليست قوة التنفيذ بيد رئيس الحكومة؟...''.

 

 

في نفس القسم

2019/3/18 21:56
أعلن أعضاء المجلس الجهوي لحركة نداء تونس بسوسة في بيان تعليق مشاركتهم في المؤتمر ومقاطعتهم للهيئة السياسية الحالية إلى حين مراجعة سياستها فيما يتعلق بتسيير الحزب وفق اذاعة موزاييك.   كما عبروا عن رفضهم لقرار استقالة رضا شرف الدين من الحزب ومن البرلمان.
2019/3/18 21:55
أكدت الفنانة حياة جبنون ، في مداخلة لها في برنامج “ترانكيلا” لراديو ماد، اليوم الاثنين 18 مارس 2019 ، أن الممثلة امال علوان هاجمتها خلال حضورها في برنامج “وحش الشاشة” الذي يقدمه الاعلامي سمير الوافي ، قائلة : “امال علوان حضرت لتهاجمني وكانت متوحشة معي وقلبها مليئ بالحقد”. وأضافت...
2019/3/18 21:53
تمكنت الإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية، خلال الليلة الفاصلة بين يومي الأحد والاثنين، من ضبط امرأة ببهو مطار تونس قرطاج، بحوزتها كيسين يحتويان على 256 غراما من مخدر الكوكايين بقيمة 70 ألف دينار، كانت مخفيّة بإحكام داخل ملابسها. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية،...
2019/3/18 21:49
اكدت مصادر امنية من منطقة الحرس الوطني بفريانة لـ " الصباح نيوز "  ، ان فرقة الحدود البرية بماجل بالعباس تمكنت اليوم من احباط تهريب قرابة 4000 خرطوشة صيد عيار 12 و 16 في اتجاه الاراضي الجزائرية و ذلك بمنطقة " الصخيرات " الحدودية ( حوالي 60 كلم جنوب غرب القصرين ) ، و ذلك بعد ...
2019/3/18 21:43
مكّن مشروع مستقبلي، الذي تنفذه منظمة التعليم من أجل التّوظيف الأمريكية بتونس، من إدماج 175 شابا تونسيا في 5 مؤسسات اقتصادية خاصة، وفق ما أعلنت عنه المديرة العامة للمنظمة، لمياء الشافي. وأوضحت الشّافي في تصريح إعلامي على هامش حفل انتظم، مساء الاثنين، في اختتام المرحلة الثّانية...